في الذكرى السنوية الثانية لرجاء الجداوي..أهم المحطات الفنية لملكة الأناقة في مصر

في الذكرى السنوية الثانية لرجاء الجداوي..أهم المحطات الفنية لملكة الأناقة في مصر

 

تحل اليوم الذكرى السنوية الثانية للفنانة الراحلة القديرة رجاء الجداوي التي رحلت عن عالمنا في الخامس من يوليو 2020 متأثرة بفيروس كورونا والذي عانت منه عدة شهور قبل وفاتها.

وكان رحيلها صدمة كبيرة هزت الوسط الفني بأكمله وفيما يلي من خلال هذا التقرير أبرز محطاتها الفنية .

فقد كانت أولى تلك المحطات عندما رشحها المخرج هنري بركات للمشاركة بدور صغيرفي فيلم (دعاء الكروان) وكان من إنتاج عام 1959 وعلى الرغم من مشاهدها المحدودة ولكنه كان بمثابة شهادة ميلاد فنية لرجاء الجداوي وبعدها قدمت دور صغير أيضًا في فيلم (إشاعة حب) مع الراحلين الكبار سعاد حسني وعمر الشريف وتوالت بعدها الأفلام فقدمت فيلم (موعد مع العشاء) وبعدها قدمت الكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية.

فعلى الرغم من أنها لم تكن بطلة في تلك الأعمال إلا أنه كان له أثر كبير وكان يعطي قيمة فنية كبيرة لكل عمل شاركت فيه سواء كانت أعمال كوميدية أو غير كوميدية.

كما أنها كانت تدعم الجيل الجديد بمشاركتها في أفلامهم فقد شاركت النجم (أحمد السقا) والنجمة(منى زكي) في أفلام ( تيمور وشفيقة) وفيلم  (من 30 سنة).

أيام رجاء الجداوي الصعبة

وقد عاشت رجاء الجداوي أيام صعبة في بداية حياتها حيث اضطرت رجاء الجداوي للعمل في جراج مقابل 7 جنيهات في الاسماعيلية قبل أن تغادرها بسب مصادرة الأرض الزراعية الخاصة بها وانفصال والدها عن والدتها.

موقف رجاء الجداوي من عمليات التجميل

وكانت رجاء الجداوي تقول في لقاءاتها عن عمليات التجميل إنها تخشى عمليات التجميل ولكنها كانت لا تستغنى عن وضع الماكياج و أن كل تجعيدة من تجاعيد وجهها تحكي عن نجاح أو فشل في حياتها وأية عيوب كانت تخفيها بالماكياج.

أما عن فترة شبابها قبل زواجها من لاعب كرة القدم الراحل حسين مختار حكت موقفا طريفا في أحد البرامج حيث كانت وصلت لعمر 27 عامًا وكان وقتها سن العنوسة فكانت تقوم بتصوير مشهد زفاف مع النجم الراحل نور الشريف وكانت مرتدية فستان زفاف وقامت بقص صورة الزفاف وتعليقها في الصالون وعندما كانوا يسألونها كانت تقول أنها كانت متزوجة ولكنه توفى في دولة اليمن.

ابنة رجاء الجداوي تكشف أسرار عن والدتها

وقد كشفت أميرة مختار ابنة رجاء الجداوي إنه برغم أن هذا اليوم حزين بالنسبة لها إلا أنه تحول بفعل الجمهور إلى مظاهرة حب لوالدتها.

وأضافت (أميرة) في أحد البرامج الحوارية أن والدتها كانت تناديها ب(نور عين ماما) موضحة أن الراحلة كانت ربة منزل ممتازة.

وتابعت ابنة رجاء الجداوي أن والدتها الراحلة قامت بتحقيق جميع أحلامها التي كانت تريد القيام بها في حياتها الفنية والشخصية.

ولفتت أميرة حسين إلى أن والدتها علمتها كيف تكون الشكوى لله وأن تكون متفائلة بالقادم كونه أفضل وتابعت (والدتي اشتغلت 64 سنة من عمرها كونها كانت بتحب الشغل بشكل غير طبيعي ومكنتش بعمل اللي اتعلمته منها حتى وفاتها لكن بدأت أدرب نفسي عليه بعد رحيلها).

رجاء الجداوي تتحدث عن تحية كاريوكا

وقد تحدثت الفنانة الراحلة في كثير من لقاءاتها عن خالتها القديرة الراحلة تحية كاريوكا قائلة (خالتي بدوية محمد علي النيداني) الشهيرة بتحية كاريوكا هي التي قامت بتربيتي وأنا كان عمري وقتها 3 سنوات وكان ذلك بسبب انفصال والدي عن والدتي لعمل خالتي الراحلة في مجال الفن وقررت خالتي وقتها أن تتبناني أنا وشقيقي فاروق وخاصة أنها لم ترزق بأطفال.

وأضافت رجاء الجداوي قائلة (عشت معها حياة جميلة حيث اهتمت بي وبتربيتي أحسن تربية وتعليمي أحسن تعليم حيث علمتني اللغة الإيطالية ووفرت لي مربية إيطالية وشعرت بالفخر الشديد لأنها هي من قامت بتربيتي وبالفعل تعلمت منها العديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية وعملت كمترجمة في شركات الإعلانات وبعدها عملت كعارضة أزياء وسافرت خارج مصر في عروض أزياء عالمية.

وبالرغم من حب الفنانة الراحلة رجاء الجداوي لخالتها إلا أن الراحلة تحية كاريوكا دخلت في خلاف معها ورفضت بشكل قاطع دخول ابنة شقيقتها مجال الفن ووصل الأمر بينهما لقطيعة استمرت 6 سنوات

وقد انتهت تلك القطيعة بينهما حين أجرت تحية كاريوكا عملية جراحية فقررت الراحلة رجاء الجداوي زيارتها وفور دخولها دخلا الاثنان في نوبة بكاء ودون عتاب بينهما عادت المياه لمجاريها.

ويقدم برنامج شارع الفن حلقة خاصة عن الراحلة رجاء الجداوي بمناسبة ذكراها السنوية الثانية على القناة الفضائية المصرية مساء اليوم للحديث عن أبرز محطاتها الفنية وأسرار تعلن لأول مرة من خلال ابنتها في الحلقة.

عن رجاء الجداوي

اسمها الحقيقي «نجاة علي حسن الجداوي»، من مواليد  وخالتها هي الفنانة الشهيرة  تحية كاريوكا  ولدت رجاء في مدينة الإسماعيلية لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية،  من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي. وكان والدها الجداوي يعمل في تجارة البحر ما بين مصر والحجاز ، تزوج بسيدة من العقيلات واستقر في السويس  وانجب رجاء واخوتها.

وفي ذلك أن جدها حسن من مواليد جدة، ووالدها علي من مواليد ينبع، وكان يملك صندلًا بحريًا قبل الانتقال والعيش في السويس بمصر، في ثلاثينات القرن العشرين، وأشارت إلى أنه ما زالت لهم أصول تعيش في الحجاز حتى اليوم اهتم

وهي بعمر ثلاثة سنوات  انتقلت رجاء الجداوي برفقه شقيقها إلى القاهرة  . وتحدثت رجاء الجداوى عن دور خالتها التي أحسنت تربيتها قائلة (والدتي اتطلقت وكنا 5 أشقاء، فقررت خالتي تحية إنها تاخدني أنا وكان عمرى 3 سنوات وشقيقي الأصغر فاروق، لتتولى رعايتنا وانتقلنا من الإسماعيلية للقاهرة ودخلتنا مدارس فرنسية داخلية، وكانت أكثر من أم وأدين لها بكل حياتي وبقيت معها حتى سن 14 سنة وقد تربت رجاء في تلك الفترة على يد مربية إيطالية تدعى بينا).

تولت رعايتها منذ طفولتها، وتعلمت منها اللغة الايطالية، بعدها قررت رجاء أن تتخلى عن نمط حياتها الباذخ، للوقوف إلى جانب والدتها في أزمتها الاقتصادية، بعدما أفقدتها قرارات التأميم بمصر في زمن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر  مصدر رزقها وتلقت الجداوي تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى  الشركات الإعلانية.

تزوجت الفنانة رجاء الجداوي من لاعب منتخب مصر والنادي الاسماعيلي(حسين مختار) في 22 نوفمبر عام 1970 وأنجبت منه ابنتها الوحيدة «أميرة وكانت رجاء قد تعرفت إلى حسن مختار في السودان تحديدا في مدينة ود مدنى ، حين كانت تقيم في فندق هناك، ولاحقًا طلب يدها عندما كانا يستقلان الطائرة. وحسن مختار يصغر الجداوي بعشرة أعوام، واستمر زواجهم 45 سنة حتى يوم وفاة مختار عام 2016 .