ردا على روسيا الناتو يتحرك

ردا على روسيا الناتو يتحرك

كتبت / أميمة حافظ

قال اليوم الثلاثاء ، ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ، إن “الناتو” عزز وجوده في البحر الأسود ردا على تصرفات روسيا الاتحادية في المنطقة.

و قد صرح ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، في بروكسل: “نلاحظ تعزيز قدرات روسيا في البحر الأسود بعد الضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم .

حيث عزز حلف الناتو وجوده في البحر الأسود في الأسابيع الثلاثة الماضية فقط، فكانت 3 سفن تابعة للبحرية الأمريكية تتواجد في البحر الأسود، وجرت مناورات مع البحرية الأوكرانية، ويولي الناتو أهمية استراتيجية لهذه المنطقة.

و في 1 فبراير، نفذت فرقاطة “الأميرال ماكاروف” التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، بالتعاون مع أطقم منظومات صواريخ “باستيون” الساحلية المضادة للسفن تدريبات على تدمير سفينة معادية.

و قالت وزارة الدفاع الروسية بأن أسطول البحر الأسود تابع المدمرة “بورتر” الأمريكية منذ دخولها مياه البحر الأسود يوم 28 يناير ، حيث انضمت إلى مدمرة أمريكية أخرى “دونالد كوك” الموجودة هناك.

و أوضح حلف الناتو أن خطواته هذه تأتي على خلفية “الحشد العسكري الروسي المستمر في المنطقة”، ووفقا لستولتنبرغ، فإن حديثه يدور بشكل خاص عن تعزيز الأسطول الروسي فى المنطقة .