رياضة اليوجا وفوائده على علاج الألم

رياضة اليوجا وفوائده على علاج الألم

 تعتبر رياضة اليوجا هي رياضة الروح والجسد لا تتغير  بمرور الوقت فهي مازالت موجودة حتى الآن منذ ظهورها من حوالي 5000 عام.

وازدادت ممارسة  اليوجا في الفترة الأخيرة وأصبح لها شعبية كبيرة فهي رياضة جسدية وعقلية وروحية.

تعريف اليوجا

هو نظام رياضي مكون من سلسلة من الأوضاع الجسدية يتم القيام بها على نحو متتابع فنجد أن  اليوجا بها إحساس يختلف عن باقي التمارين الرياضية التقليدية واليوجا النمطية هي مزيد من القوة والليونة والإدراك فالشيء غير المعتاد عليه نجده في اليوجا مثل استخدام الشموع والأضواء الخافتة أو البخور لإضافة العنصر الروحي لتلك الرياضة.

لماذا ممارسة رياضة اليوجا

تعد  اليوجا هي الرياضة التي تمنح الفرد الطاقة وتساعده على ملاحظة تقدم هائل في المرونة والقوة والتحكم في النفس عن طريق بعض التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها والذي يزيد من سهولة ممارسة هذه الرياضة عدم استخدام أدوات رياضية وما يحتاجه الفرد فقط هو سجادة صغيرة.

شروط ممارسة اليوجا

هناك شروط يجب توافرها في الشخص الذي يمارس  اليوجا وهي بمثابة الطقوس التي تصاحب تلك الرياضة الروحية.

ألا يكون الشخص عنيفًا أو يمارس العنف لكي تأتي  اليوجا بفوائدها لابد أن يكون الإنسان هادئًا في مواجهة المواقف التي تعترض مسار حياته بين الحين والآخر.

تدريب النفس على الهدوء بالانعزال عن الآخرين وهي تساعد على المزيد من الهدوء للحصول على أقصى الفوائد.

ممارسة الصمت الغذائي فاليوجا تفرض على الإنسان الطريقة التي يجب أن يتناول طعامه بها طعامه فلابد أن يركز في الوجبة التي يأكلها فقط حيث يراقب كميات الأطعمة التي يتناولها وطريقة التهامه لها حتى لا يتعرض الشخص لظاهرة عسر الهضم، الإكثار من تناول المشروبات والعصائر الطبيعية وخاصة المياة.

التنفس باستخدام عضلات الصدر والبطن وليس مجرد توصيل الأكسجين للدم.

تدريب النفس على التركيز عن طريق تثبيت النظر في اتجاه واحد لمدة نصف ساعة وقد يشعر الفرد بعدها أن كثير من الشحنات قد تم تفريغها للخارج.

فوائد اليوجا

إن ممارسة اليوجا كرياضة روحية يمكن أن تقدم للإنسان العديد من الفوائد التي تعود عليه بالنفع وهي تساعد على الاسترخاء في المقام الأول وعلاج النفس من الضغوط التي قد يتعرض لها الإنسان فهي تقدم علاجا فعالا لنوبات الضغوط التي يعاني منها الشخص.

من بين الفوائد التي يجنيها الإنسان من رياضة اليوجا:

النوم العميق فاليوجا تهدأ النفس فيستطيع الإنسان ممارسة كافة الأنشطة باستمتاع والذي يأتي بعدها الاسترخاء ويستطيع الدخول في نوم عميق لكي يستأنف يومه التالي بنشاط.

التفاعل الإجتماعي مع الآخرين فنجد الشخص مقبل على الحياة كما يستجيب لأي نشاط اجتماعي.

علاج الآلام مثل الصداع وآلام الرقبة الناتجة عن الإجهاد وهي الآلام الأكثر شيوعًا بين الأفراد بسبب الضغوط النفسية وتعالج بعض الأمراض الأخرى مثل أزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية واضطرابات الهضم ومرض السكر.

اليوجا تعلم الإنسان وضعية جسده الصحيحة مثل طريقة السير أو الجلوس الصحيحة فكلما كان طريقة سير وجلوس الإنسان صحيحة كلما كان الجسم أكثر رشاقة وجاذبية.

رياضة

فوائد رياضة اليوجا للمرأة الحامل

وتساعد رياضة اليوجا الحامل على تأقلمها النفسي والجسدي لمواجهة مراحل الحمل وتعزز قوة العضلات ومرونتها اللازمة للولادة وتقلل آلام أسفل الظهر والصداع وضيق التنفس كما تقلل التوتر وتحسن النوم.

فتعتبر ممارسة رياضة اليوجا قبل الولادة من أفضل التمارين الصحية التي يفضل أن تقوم بها المرأة الحامل.

وتقوم رياضة اليوجا بمساعدة جسم المرأة الحامل في التكييف والتعويض عن الخطى المتسارعة في تغيير الجسد الذي يحدث أثناء الحمل.

وقد تم تصميم اليوجا قبل الوضع لدعم التغييرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل وتقوية أجزاء الجسم خاصة الجزء السفلي من أجسامهن لتسهيل عملية تمدد البطن.

من ناحية أخرى تساعد رياضة اليوجا على تقليل الأوجاع والآلام في تلك الأشهر التسعة وهي أساسية في إعادة الجسم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة عن طريق شد العضلات فإن اليوجا تساعد على مرور الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحيحة.

كما أن التنفس العميق يعمل على جلب الأكسجين اللازم الذي يحتاجه الطفل أثناء فترة الحمل.

فالنساء اللاتي يمارسن اليوجا بشكل منتظم هن أقل عرضة للولادة المبكرة أو ولادة طفل ناقص الوزن كما تساعد على مشاركة رحلة الحمل مع أصدقاء جدد في تخفيف حدة القلق للمرأة الحامل بشأن الأمومة الوشيكة.

أسوأ وأفضل وضعيات اليوجا للحوامل

هاثا:وهي وضعية اليوجا المثالية للحوامل لأنها تعتمد على التنفس العميق وينصح بها الخبراء للمبتدئين للبداية بها.

البيكرام:تعرف الرياضة باسم “اليوجا الساخنة” لأنها تشترط أن تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة وهذا يشكل خطورة كبيرة على صحة الأم والجنين.

يراعى ممارسة  اليوجا تحت إشراف خبير بدني لضمان تأديتها بشكل سليم.

كما يجب الحصول على موافقة الطبيب أولًا قبل ممارسة رياضة اليوجا.