عشرات الضحايا والجرحى إثر زلزال ضرب جزيرة جاوة الإندونيسية

عشرات الضحايا والجرحى إثر زلزال ضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
زلزال إندونيسيا 

إن كلمة زلزال تعد من أكثر الكلمات المخيفة لدى الكثير من الناس، وذلك  لأنها تقوم ببعض الاهتزازات السريعة والمفاجئة التي تؤدي إلى إحداث مجموعة من المشاكل الكبيرة، كما تؤثر بشكل سلبي على النواحي الاقتصادية والصناعية، لذا سنوافيكم التفاصيل الكافية حول الزلازل، وسبب حدوثه.

الزلزال 

زلزال إندونيسيا 

الزلازل هو عبارة عن الاهتزاز المفاجئ والسريع للكرة الأرضية، حيث يحدث نتيجة تحرك طبقة الصخور الموجودة تحت سطح الأرض، بالإضافة إلى وجود النشاط الصهاري أو البركاني، ويقع الزلازل بشكل مفاجئ في أي وقت دون أي سابق إنذار، ويؤدي الزلازل إلى وقوع إصابات عدة ووفيات.

بالإضافة إلى تلفيات عديدة في الممتلكات وتعطيل البنية التحتية وفقدان المأوى وانهيار المنشآت والمباني والمرافق، كما يحدث الزلازل بعض من المخاطر الثانوية المتمثلة في الفيضانات والحرائق وأمواج تسونامي والمواد الكيميائية السامة والانزلاقات الأرضية.

الزلزال في إندونيسيا 

ضرب هذا الزلزال المفاجئ جزيرة جاوة الإندونيسية يوم الاثنين الموافق 21 من شهر نوفمبر عام 2022 ميلادي، وارتفعت ضحايا الزلزال إلى أن وصلت إلى 46 قتيلاً حسب ما ذكره المسؤول المحلي في بلدة جاوة.

ضحايا الزلزال في إندونيسيا 

ارتفعت ضحايا هذا الزلزال إلى 700 جريح و 46 قتيلاً، كما تضررت مئات المباني والمنشآت، وتم الإبلاغ بشكل فوري عن الكثير من الانهيارات الأرضية التي حصلت.

زلزال إندونيسيا في مصر واليونان 

شعر سكان القاهرة بزلزال إندونيسيا الذي كانت قوته تصل إلى 5.4 ريختر، وهز اليونان أيضًا، وأدلى متحدث الإدارة المحلية في جاوة الغربية، وتحديداً في بلدة سيانجور قائلاً: “قتل عشرات الأشخاص. ومئات بل آلاف المنازل تضررت. حتى الآن أحصينا 44 قتيلًا”.

كما قال هرمان سوهرمان، رئيس إدارة سيانجور أن الحصيلة الأولية لزلازل إندونيسيا 20 قتيلاً لقوا حتفهم، وإصابة 300 شخص، كما أصيبوا غالبيتهم بكسور خطيرة.

نتائج الزلازل الذي حدث في إندونيسيا 

تسبب الزلازل باهتزاز قوي في مباني العاصمة الإندونيسية، كما دفع الناس والمواطنين إلى الهرولة لشوارع جاكرتا خوفاً من وصول الزلازل لهم.

وبينت هيئة المسح الجيولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية أن قوة الزلزال بلغت حوالي 5.4 درجة في مقاطعة جاوة، وتحديداً في منطقة سيانجور على عمق 10 كيلومتر، كما حدث الزلازل بشكل متواصل في كافة أنحاء منطقة جاكرتا.

ويضرب الزلازل إندونيسيا بكثرة، وذلك بسبب موقعها الممتد على حزام النار، والذي كان عبارة عن قوس من خطوط الصدع والبراكين في المحيط الهادئ.