أسباب سلس البول عند الرجال والنساء

أسباب سلس البول عند الرجال والنساء
سلس البول

سلس البول أو فقدان السيطرة على المثانة هو مشكلة شائعة ومحرجة في كثير من الأحيان، تتراوح شدتها من تسرب البول أحيانا عند السعال أو العطس إلى الرغبة في التبول المفاجئة والقوية لدرجة أنك لا تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب.

  على الرغم من أنه يحدث في كثير من الأحيان مع تقدم الناس في السن، فإن سلس البول ليس نتيجة حتمية للشيخوخة، وإذا أثر سلس البول على أنشطتك اليومية، فلا تتردد في زيارة طبيبك. بالنسبة لمعظم الأشخاص، يمكن أن تعالج التغييرات البسيطة في نمط الحياة والنظام الغذائي أو الرعاية الطبية أعراض سلس البول.

أعراض سلس البول

تعني الإصابة بسلس البول أنك تتبول بدون قصد، ويختلف موعد وكيفية حدوث ذلك تبعًا لنوع سلس البول الذي تعاني منه، ومن الجيد أن ترى طبيبًا عامًا إذا كنت تعاني من تلك الحالة، حيث إنها مشكلة شائعة ورؤية طبيب عام يمكن أن تكون الخطوة الأولى نحو إيجاد طريقة لإدارتها بشكل فعال.

أنواع سلس البول الشائعة

– سلس البول الجهادي أو التوتري: يتسرب البول عندما تضغط على مثانتك عن طريق السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل.

– سلس البول الإلحاحي: لديك رغبة ملحة ومفاجئة في التبول يتبعها فقدان لا إرادي للبول، وقد تحتاج إلى التبول كثيرا، بما في ذلك طوال الليل، قد يحدث السلس الإلحاحي للبول بسبب حالة بسيطة مثل: العدوى، أو حالة أكثر خطورة مثل: اضطراب عصبي أو مرض السكري.

– سلس البول الزائد: حيث تعاني من تقطير متكرر أو مستمر للبول بسبب المثانة التي لا تفرغ تمامًا.

– سلس البول الوظيفي: تمنعك الإعاقة الجسدية أو العقلية من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الشديد، فقد لا تتمكن من فك أزرار سروالك بسرعة كافية.

– سلس البول المختلط: عندما تعاني من أكثر من نوع واحد من سلس البول، غالبا ما يشير هذا إلى مزيج من سَلس البول الإجهادي وسَلس البول الإلحاحي.

ما سبب سلس البول عند الرجال؟

  يمكن أن يحدث سلس البول عند الرجال بسبب حالات طبية مثل تضخم البروستاتا ومرض السكري ومرض باركنسون، يمكن أن يكون شائعا بعد (بعض) أنواع جراحة البروستاتا أيضا، في بعض الأحيان يمكن أن تتطور لأسباب لا نفهمها تماما مثل فرط نشاط المثانة، للحصول على العلاج المناسب، سيحتاج طبيبك إلى معرفة سبب مشكلتك.

 علاج سلس البول عند الرجال

  يعتمد علاج سَلس البول عند الرجال على سبب المشكلة، من المحتمل أن تتضمن خطة العلاج الخاصة بك تغييرًا واحدًا أو أكثر في نمط الحياة بالإضافة إلى الأدوية، وفي بعض الحالات قد تكون الإجراءات أو الجراحة الأكثر تقدمًا ضرورية.

تغيير نمط الحياة

– إدارة السوائل: بدلا من شرب كميات كبيرة من الماء أو المشروبات الأخرى دفعة واحدة، اشرب كميات أقل على فترات منتظمة طوال اليوم.

– تدريب المثانة: يتطلب تدريب المثانة منك تأخير الذهاب إلى المرحاض في كل مرة تشعر فيها بالرغبة في ذلك، ويجب أن تزداد قوة المثانة والمسالك البولية.

– القيام بتمارين تقوية عضلات قاع الحوض: تعرف هذه التمارين أيضا باسم تمارين كيجل. وهذه التمارين يمكنها مساعدتك في إعادة بناء قوة وشد عضلات الحوض والجهاز البولي.

– أن تكون أكثر نشاطا بدنيا: يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ومنع الإمساك وتقليل الضغط على مثانتك.

– قلل من تناول الكحوليات والكافيين: هذه المواد يمكن أن تحفز المثانة.

– توقف عن التدخين.

العقاقير والأدوية

– مضادات الكولين، مثل أوكسيبوتينين (Ditropan)، الذي يقوم بتهدئة فرط نشاط عضلات المثانة.

– تعطى حاصرات ألفا، مثل تامسولوسين (Flomax)، للرجال الذين لديهم تضخم في البروستاتا، ويمكن أن يساعد هؤلاء الرجال الذين يعانون من سَلس البول الإلحاحي أو الفائض على إفراغ المثانة بشكل كامل.

-يمكن حقن توكسين البوتولينوم من النوع أ type A (البوتوكس) في المثانة للمساعدة في تهدئة عضلات المثانة.

الجراحة

  غالبًا ما تكون الجراحة هي العلاج الأخير، يتم استخدام عمليتين جراحيتين بشكل أساسي في الرجال:

– بالون المصرة البولية الاصطناعية: يتم إدخال البالون حول عنق المثانة. يساعد هذا في إغلاق العضلة العاصرة البولية حتى يحين وقت التبول. عندما تكون مستعدًا للتبول، فإن الصمام الذي يوضع تحت جلدك يفرغ البالون، ثم يتم إطلاق البول، ويتم إعادة ملء البالون.

– إجراء المعلاق: سيستخدم طبيبك الأنسجة أو مادة اصطناعية لإنشاء كيس داعم حول عنق المثانة. بهذه الطريقة، يظل مجرى البول مغلقا عند السعال أو العطس أو الجري أو الضحك.

ما هو سلس البول عند النساء؟

    سَلس البول هو فقدان لا إرادي للسيطرة على المثانة، وهو يختلف عن التبول المتكرر. يحدث عندما تكون عضلات المثانة ضعيفة للغاية أو نشطة للغاية، وتكون هذه الحالة مصدر قلق مؤقت أو مشكلة مزمنة، وتعد حالة طبية قد تؤثر على النساء في أي عمر، وهناك العديد من الطرق المختلفة للتعامل مع الأعراض التي تعاني منها.

أنواع سلس البول عند النساء

هناك نوعان رئيسيان من سَلس البول عند النساء:

– سلس البول الإلحاحي.

– سلس البول التوتري.

يمكن أيضًا أن يكون لديك سَلس البول المختلط، وهذا يعني أنك تعاني من سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي. ويحدث فرط نشاط المثانة عندما تشعر برغبة قوية في التبول في كثير من الأحيان، بما في ذلك في الليل.

أسباب سلس البول عند النساء

  هناك عدة أسباب لسلس البول عند النساء، بما في ذلك ضعف عضلات الحوض وتدلي أعضاء الحوض والتهابات المسالك البولية، يمكن أن تؤثر العوامل، بما في ذلك السن والوزن والأدوية التي تتناولها، وما إذا كانت المرأة حاملاً في أي وقت مضى على التحكم في المثانة.

وتعد النساء أكثر عرضة بمرتين من الرجال بسبب بنية الجسم، وسيظل الجهاز البولي للرجل السليم كما هو نسبيًا طوال حياته بينما يتم بناء المرأة لتكون أكثر مرونة، وهذه المرونة هي التي تمكن النساء من إنجاب الأطفال ولكن أيضًا تجعل الجهاز البولي أكثر عرضة للضعف، حتى عند النساء اللواتي لم يحملن مطلقًا.

كيف اتخلص من سلس البول؟

  بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بسلس البول، فإن نصائح المساعدة الذاتية التالية وتغييرات نمط الحياة كافية لتخفيف الأعراض:

1- قم بتمارين قاع الحوض يوميا: يمكن أن تكون تمارين قاع الحوض فعالة في تقليل التسربات، ولكن من المهم القيام بها بشكل صحيح. وقد تضطر إلى القيام بتمارين قاع الحوض لمدة 3 أشهر قبل أن ترى أي فوائد.

2- توقف عن التدخين: إذا كنت تدخن، فأنت تعرض نفسك لخطر سَلس البول، لأن السعال يضغط على عضلات قاع حوضك.

3- قم بممارسة التمارين الصحيحة: تؤدي التمارين عالية التأثير والجلوس إلى الضغط على عضلات قاع الحوض ويمكن أن تزيد من التسربات. لتقوية قاع حوضك لتخفيف الأعراض، استبدل التمارين عالية التأثير، مثل الركض والتمارين الرياضية، بتمارين تقوية، مثل البيلاتيس.

4- تجنب الرفع: يضع الرفع إجهادًا لعضلات قاع الحوض، لذا تجنب ذلك متى أمكنك، وعندما تحتاج إلى رفع شيء ما، مثل حمل الأطفال أو أكياس التسوق، شد عضلات قاع حوضك قبل وأثناء المصعد.

5- تخلص من الوزن الزائد: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إضعاف عضلات قاع حوضك والتسبب في سَلس البول بسبب ضغط الأنسجة الدهنية على مثانتك.

6- عالج الإمساك بسرعة: يؤدي الإجهاد من أجل التبرز إلى إضعاف عضلات قاع الحوض ويزيد من سوء سلس البول.

7- قلل من تناول الكافيين: الكافيين يهيج المثانة ويمكن أن يجعل سَلس البول أسوأ.

8- قلل من الكحول: الكحول مدر للبول، مما يجعلك تتبول كثيرا.

9- اشرب الكثير من الماء: اشرب من 6 إلى 8 أكواب من السوائل يوميا (لكن ليس أكثر) ما لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك.

10- تناول الأطعمة الصحيحة: تجنب الأطعمة الحارة والحامضية، مثل الكاري والحمضيات، لأنها يمكن أن تهيج المثانة وتجعل التسرب وأعراض سلس البول الأخرى أسوأ.

سلس البول
سلس البول

تشخيص سلس البول

غالباً ما يبدأ التشخيص بالتحدث مع الطبيب عن التاريخ الطبي، والأعراض، ومشكلات التحكم في المثانة، وقد يطرح الطبيب بعض الأسئلة مثل:

_ كم مرة تتبول؟

_ هل يتسرب البول بين مرات الذهاب إلى المرحاض، وكم مرة يحدث هذا، وكم يتسرب البول في كل مرة؟

_ منذ متى وأنت تعاني من سَلس البول؟

قد تساعد تلك الأسئلة في اكتشاف نمط سلس البول، ومن الضروري إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها، لأن بعض الأدوية قد تكون السبب في الإصابة بتلك الحالة، سيسأل الطبيب أيضاً عن حالات الحمل السابقة وتفاصيل كل ولادة.

هناك أيضاً العديد من الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب لتشخيص سَلس البول، بما في ذلك:

الفحص البدني: عادة ما يقوم الطبيب بتلك الخطوة في وقت مبكر من عملية التشخيص، وخلال ذلك الفحص سيبحث الطبيب عن أي سبب قد يتسبب في مرض سلس البول، وقد يشمل ذلك فحص الحوض لدى النساء والبروستاتا للذكور.

عينات البول: يتم أخذ عينات البول لفحص العدوى أو الدم، ويُسمى أيضاً تحليل البول.

الموجات فوق الصوتية المثانة:  هذا اختبار غير مؤلم يعطي صورة لأعضائك الداخلية، ويسمح بالنظر إلى محتويات المثانة وتقييم قدرة المثانة على إفراغها بطريقة غير جراحية.

اختبار الإجهاد: يتم هذا الاختبار لملاحظة أي تسرب البول أثناء أنشطة أهرى مثل الجري أو القفز، وقد يطلب الطبيب تكرار ذلك الاختبار للتأكد من وجود تسرب أم لا.

تنظير المثانة: هو عبارة عن أنبوب مرن رفيع مزود بكاميرا في نهايته، ويمكن إدخاله مجرى البول والمثانة لإجراء نظرة فاحصة على الجزء الداخلي من المسالك البولية، حيث تتيح تلك الأداة رؤية الكثير من التفاصيل داخل الجسم.

اختبار ديناميكا البول: يتحقق ذلك الاختبار من قدرة المثانة ومدى عمل عضلة مصرة الإحليل، وقد يتضمن هذا الاختبار إدخال أنبوب في المثانة ليملأ المثانة بالسوائل.

اختبار الوسادة: قد يمنحك الطبيب وسادة لارتدائها، والتي ستلتقط أي بول متسرب، وفي نهاية الاختبار سيتم فحص الوسادة لمعرفة كمية البول المتسرب.

References 

1- https://www.healthline.com/health/overactive-bladder/male-incontinence

2- https://www.nhs.uk/conditions/urinary-incontinence/causes/

3- https://www.healthgrades.com/right-care/kidneys-and-the-urinary-system/7-causes-of-urinary-incontinence-in-men

4- https://www.webmd.com/urinary-incontinence-oab/ss/slideshow-male-incontinence

5- https://www.medicinenet.com/urinary_incontinence_in_women/article.htm

6- https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/urinary-incontinence/urinary-incontinence-in-women

7- https://www.bupa.co.uk/health-information/womens-health/urinary-incontinence-in-women