سيدات مصر..لا يعرفن المستحيل.. مصر في حضرة العباقرة والمبدعين

سيدات مصر..لا يعرفن المستحيل.. مصر في حضرة العباقرة والمبدعين

 

 

تقرير: هبة معوض

 

حظي تاريخ مصر منذ فجر التاريخ بعدد كبير جدا من الرموز المشرفة في جميع المجالات، واحتلت النساء مكانه واضحة في صنع التاريخ، في جميع المجالات من طب وعلوم وفن، بداية من حتشبسوت ونفرتيتي، ومرورا بفاطمة اليوسف ونبوية موسى وغيرهم.

 

وبدءا من القرن ال 21 استطاعت نساء مصر من فتيات وسيدات أن يحفرن تاريخهن بشكل مختلف وفي مجالات مختلفة، كالثقافة والرياضة وغيرهم، فكان عام دافعا للتفكير في الشخصيات المهمة وتأثيرها الاجتماعي.

 

إلهام فضالي

 

عالمة مِصرية حصدت جائزة أفضل بحث علمي في مجال الفيزياء، إختارت منصة Physics World أشهر مجلة علمية في مجال الفيزياء حول العالم ، أبحاث العالمة المصرية ( إلهام فضالي ) كأفضل بحث علمي فيزيائي لعام 2020، تمكنت من خلال بحثها أن تحصل على خصائص مختلفة وتغير في مكونات السليكون ليتم نقل المعلومات من خلاله بسهولة وبطريقة آمنة ما سيحقق طفرة في تكنولوجيا المعلومات.

 

ميرنا محسن

 

طالبة بكلية الطب جامعة المنصورة، حاصلة على المركز الأول في مسابقة المدرب الأفضل على مستوى جامعة المنصورة، فازت بكأس الأديب الراحل عبدالتواب يوسف للطالب المثالي بمسابقة عباقرة الجامعات الموسم الثالث.

 

إيرين يوسف

 

أول فتاه تحترف سباقات السرعة والأوتوكروس في مصر، وهي فتاه ثلاثينية تخرجت فى المعهد العالي للبصريات، لتبدأ أولى خطواتها بعالم السيارات أواخر عام 2003، كان أول سباق تشارك فيه وهو استعراض الزمن عام 2004، كما حققت مركز أول فى فئة السيدات فى سباق السرعة لبطولة ريفيت اب الجولة الرابعة لسنة 2020.

 

نائلة العطار

 

أول مصرية تتأهل للعب في بطولة “LPGA”، وهي أيضاً تُعتبر أول فرد من الشرق الأوسط يصبح عضواً في رابطة الغولف للمحترفين “PGA” في أمريكا، درست السياحة والفنادق، لكنها واصلت تعلم رياضة الجولف، لعبت لفريق مصر الناشئين فى القاهرة، وكسبت بطولة أفريقيا 2006 فى زامبيا، وكسبت بطولة العرب، وشاركت فى بطولات العالم كناشئين وكفريق مصر للسيدات.

 

كل ذلك بمثابة إنجازات أخرى تضاف لقائمة الإنجازات العلمية لأمتنا.