متلازمة “الشخص المتيبس” تصيب سيلين ديون .. فهل ستدفعها إلى الإعتزال؟

متلازمة “الشخص المتيبس” تصيب سيلين ديون .. فهل ستدفعها إلى الإعتزال؟

أعلنت المغنية سيلين ديون على حسابها بمنصة تبادل الصور الشهيرة إنستجرام، إصابتها بـ”متلازمة عصبية نادرة جدا”، أجبرتها على إرجاء حفلات كان مقررا أن تحييها في عدة دول أوروبية ضمن جولتها العالمية “كاريدج ورلد تور”.
ظهرت النجمة العالمية المتحدرة من مقاطعة كيبيك الكندية سيلين ديون متأثرة في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها، وأوضحت فيه أنها تعاني “مشاكل صحية منذ مدة طويلة”، تم تشخيصه من قبل الإطباء بما يعرف بمتلازمة الشخص المتيبس.
فما هو هذا المرض وما هي عوارضه ومخاطره، عناوين سنتناولها في هذا التقرير الذي سنتعرف من خلاله أيضا على سيرة حياة هذه المغنية العالمية التي سحرت العالم بأدائها الغنائي المتميز.

من هي سيلين ديون؟

من المعروف أن سيلين ديون هي واحدة من أنجح نجمات البوب وهي مغنية بوب كندية، بدأت الغناء في عام 1980 في .فرنسا وبدأت تحقق شهرتها العالمية بداية من عام 1990، حيث تزوجت من مدير أعمالها الكندي الجنسية السوري
الذي اكسبها شهرة عالمية. وحصلت على عدة جوائز وتكريمات مختلفة، كما سجلت سيلين ديون تسع ألبومات باللغة الفرنسية وفازت بعدد كبير من الجوائز حين كانت في الثامنة عشر من عمرها.

مرض سيلين ديون النادر (متلازمة الشخص المتيبس)

كشفت سيلين ديون أنها مصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، وهو اضطراب عصبي نادر له سمات أحد أمراض المناعة الذاتية. وهي حالة نادرة وليس هناك فهم طبي كامل لها.
حالة صحية نادرة تؤثر على واحد من كل مليون شخص تقريبًا، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة، وهي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتظهر الأعراض عادة في منتصف العمر.

سيلين ديون

تؤدي متلازمة الشخص المتصلب أو المتيبس بشكل عام إلى تعطيل المسارات الطبيعية للاتصال بين الدماغ والعضلات وهذا يتسبب في تصلبها أو دخولها في تشنج أو تصلب، مما يعنى أن المرضى سيجدون صعوبة في المشي أو يحتاجون إلى كراسي متحركة.
في معظم الحالات وليس جميعها، يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة الشخص المتيبس مستويات مرتفعة من الأجسام المضادة التي تستهدف بروتينًا معينًا يشارك في عملية التحكم في وظيفة العضلات.

يعتبر الأطباء أن هؤلاء المرضى يعانون من أمراض المناعة الذاتية. وهناك نسبة صغيرة من مرضى السرطان قد تنتج أيضًا أجسامًا مضادة تهاجم الجهاز العصبي وتسبب متلازمة الشخص المتيبس.

أعراض متلازمة الشخص المتيبس

تختلف شدة اعراض هذه المتلازمة وتكرارها من مريض إلى آخر. يميل الناس إلى المرور بدورات متكررة حيث تسوء الحالة ثم تتحسن. يمكن للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الشخص المتيبس أن يكونوا عاجزين عن المشي أو الحركة.

وتتطور حالتهم حتى يخشون مغادرة المنزل لأن الضوء والضوضاء أو الطقس البارد يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات تؤدى إلى سقوطهم لأنهم لا يمتلكون ردود الفعل الطبيعية لمنع أنفسهم من السقوط.

هل يوجد علاج لمرض سيلين ديون

تتداخل مع أعراض مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو الألم العضلي الليفي فغالبًا ما يستغرق التشخيص وقتًا.

في المتوسط، يستغرق الأمر حوالي السبع سنوات  حتى يتم تشخيص هذه المتلازمة. لا يوجد علاج لمتلازمة الشخص المتيبس، ولا توجد طريقة واضحة للوقاية من هذه الحالة أيضًا. يركز العلاج بدلاً من ذلك على إدارة الأعراض وتقليل الإعاقة المرتبطة بالحالة. استخدام أدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات  يمكن أن تبطئ من تقدم المرض في بعض الحالات

فهل ستتمكن سيلين ديون من التأقلم مع هذه المتلازمة والعودة إلى جمهورها العالمي بأسرع وقت ممكن..