شركة أمازون تتخلى عن صدارة أغنياء العالم

شركة أمازون تتخلى عن صدارة أغنياء العالم

تقرير: أميمة حافظ

خطفت شركة ( أمازون) الأميركية العملاقة الأضواء بشكل مفاجئ بعد أن كسرت قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار، لتكون ثاني شركة في تاريخ البشرية تصل إلى هذه القيمة بعد “آبل” التي تصنع هواتف “آيفون”، والتي وصلت مؤخراً إلى هذا المستوى، فيما أصبحت “أمازون” بذلك أيضاً أضخم شركة عاملة في قطاع التجزئة في العالم.

وكانت شركة أمازون تحتل الصدارة قبل شركة آبل ،
أمازون هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سياتل بواشنطن تركز على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والتدفق الرقمي والذكاء الإصطناعي، وتعتبر واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا الأربعة جنبا إلى جنب مع جوجل وأبل وفيس بوك .

للتعرف أكثر على شركة (أمازون ) :

هى أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم، ومزود مساعد الذكاء الإصطناعى، هي أكبر شركة إنترنت من حيث الإيرادات في العالم.

وهي ثاني أكبر صاحب عمل خاص في الولايات المتحدة، و واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، وثاني أكبر شركة تكنولوچيا من حيث الإيرادات.

تاريخ شركة الشركة :

تأسست أمازون على يد جيف بيزوس في الخامس من يوليو عام 1994 في مدينة بلفيو بواشنطن.

بدأت الشركة في البداية كسوق للكتب على الإنترنت ولكنها توسعت لاحقًا لبيع الإلكترونيات والبرامج وألعاب الفيديو والملابس والأثاث والمواد الغذائية ولعب الأطفال و المجوهرات .

ثم توسعت الشركة و أصبحت تمتلك أمازون أيضا ذراع للنشر (أمازون للنشر)، واستوديو للأفلام والتلفزيون، واستوديوهات أمازون، وشركة تابعة للحوسبة السحابية ، وهي أمازون لخدمات الويب.

بدأت الشركة في بيع الموسيقى ومقاطع الفيديو في عام 1998 ، في السنة التالية، باعت المنظمة أيضا ألعاب الفيديو، والإلكترونيات الإستهلاكية، ومواد تحسين المنزل، والبرمجيات، والألعاب بالإضافة إلى عناصر أخرى.

تمتلك أمازون أكثر من 40 شركة تابعة ، إحتلت الشركة المرتبة الثامنة في تصنيف (فورتشن غلوبال Fortune 500) لأكبر شركات الولايات المتحدة من حيث إجمالي الإيرادات.

و للعام المالي 2018، أعلنت أمازون عن أرباح بلغت 10.07 مليار دولار أمريكي، بإيرادات سنوية قدرها 232.887 مليار دولار أمريكي.

منتجات وخدمات شركة أمازون :
تشمل خطوط منتجات أمازون المتوفرة على موقعها على الويب العديد من الوسائط، وهى:
(الكتب ، أقراص الفيديو الرقمية ،الأقراص المدمجة الموسيقية ،أشرطة الفيديو والبرامج) ، بالإضافة إلى الملابس ، منتجات الأطفال، الإلكترونيات الإستهلاكية، منتجات التجميل، الطعام، محلات البقالة، العناية بالصحة والعناية الشخصية.

فضلا عن أدوات المطبخ، والمجوهرات، والساعات، وأدوات الحديقة والحدائق، والآلات الموسيقية والسلع الرياضية، والأدوات، ومواد السيارات ولعب الأطفال.

كما أن الشركة لها مواقع إلكترونية منفصلة للبيع بالتجزئة في بعض البلدان، وتقدم خدمات الشحن الدولي لبعض منتجاتها إلى بلدان أخرى معينة.

الموقع الإلكتروني للشركة :
يحتوي موقعها الإلكترون (amazon .com) على العديد من السلع و المنتجات و الخدمات ، و قد جذب موقع أمازون ما لا يقل عن 615 مليون زائر سنويًا خلال عام 2008 .

كما إنه جذب أكثر من 130 مليون عميل إلى موقعها على الإنترنت في الولايات المتحدة شهريا في بداية عام 2016 ، حيث يظهر شعار أمازون ابتسامة من (a) إلى (Z) في الإسم للدلالة على أن الشركة مستعدة لتقديم كل شيء للجميع، في أي مكان في العالم.

وخلال الشهر الأول من العمل في أمازون، تلقت الشركة طلبات من العملاء في 50 ولاية أمريكية و45 دولة في جميع أنحاء العالم .

تأسست أمازون كشركة بيع بالتجزئة بسيطة عبر الإنترنت من متجر بيزوس في بلفيو بواشنطن ،
خلال الشهر الأول للشركة، باعت كتابًا للناس في جميع الولايات الأمريكية الخمسين وفي 45 دولة مختلفة، عندما كانت متجر لبيع الكتب فقط.

جعلت أمازون بيزوس، مؤسس الشركة، أغنى رجل في العالم، حيث تبلغ ثروته الصافية نحو 125 مليار دولار.

وفي عام 2012، اشترت أمازون شركة (Kiva Systems)، وهي شركة طورت تقنية الروبوتات ،
التي سمحت للآلات الذكية باسترداد العناصر الموجودة في المستودعات ونقلها إلى الموظفين ،و لذلك إحتلت الشركة المراكز القيادية في البورصة ودخلت تاريخ الشركات الأربع في التاريخ الذي تجاوز فيه سعر الأسهم 1000 دولار في البورصة الأمريكية.

يعمل جميع موظفي أمازون، بما فيهم جيف بيزوس، كل يومين في جدول خدمة العملاء مدته يومان، حتي يكون لدى الجميع خبرة فى خدمة عملاء الشركة .

ومع ظهور فيرس كورونا المستجد تغيرت بعض الأوضاع فى الشركة ، حيث تعرضت ثروة بيزوس لعدة خسائر في بداية العام الجاري نتيجة هبوط أسهم الشركة بالبورصة الأمريكية بسبب فيروس كورونا المستجد ، قبل أن يعوض خسائره لأرباح نتيجة زيادة مبيعات أمازون بشكل ملحوظ.

و فى نفس العام و مع أزمة كورونا ، و اندلاع الشغب فى أمريكا العام الماضي فى شهر 6 ، اندلع حريق ضخم دمر مستودعات “أمازون” في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

و قد أظهرت مقاطع فيديو التى كانت منتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي و وسائل الإعلام الأمريكية وقت الحادث ، ألسنة اللهب وهي تلتهم المباني.

و تم الإعلان عن عدم وجود خسائر فى الأرواح و الخسائر فقط مادية و التى قدرت بالملايين ،
و مع تراجع شركة أمازون صدارة أغنياء العالم ، أصبح رجل الأعمال إيلون ماسك أغنى رجل في العالم، بعد أن بلغت قيمة ثروته 185 مليار دولار.

ووصل مالك شركتي “تسلا” و”سبايس أكس” إلى صدارة قائمة أثرياء العالم بعد ارتفاع قيمة أسهم “تسلا” يوم الخميس.

وانتزع إيلون المرتبة الأولى من مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس، الذي تربع على عرش أغنى رجل في العالم منذ عام 2017 ،و بذلك تتخلى أمازون عن صدارة أغنياء العالم .