صيدلي حلوان.. تأجيل محاكمة الـ7 المتهمين في قتله للمرة الثانية

صيدلي حلوان.. تأجيل محاكمة الـ7 المتهمين في قتله للمرة الثانية

قررت جنايات القاهرة تأجيل محاكمة المتهمين في قتل صيدلي حلوان، بعد الاستماع لهم اليوم الأربعاء لارتكابهم واقعة احتجاز وتعذيب المجني عليه ولاء سعيد، حيث أصدرت المحكمة موعداً لمحاكمه المتهمين بقتله، وإنها هذه القضية التي شغلت الرأي العام منذ شهر سبتمبر الماضي.

ونعرض من خلال هذا التقرير كافة التفاصيل عن هذه القضية التي أبكت الكثير من المواطنين، منذ بدايتها ومتابعة العديد من الأشخاص لها وانتظار الحكم على المتهمين وأخذ حق المجني عليه.

تفاصيل واقعة صيدلي حلوان 

تلقت النيابة العامة إخطارا يوم 27 من شهر سبتمبر الماضي، بسقوط الصيدلي من شرفة منزله ووفاته ونقله إلى المستشفى، وذلك بالتزامن مع ما رصدته وحد الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام من تداول عدة منشورات حول الواقعة، والتي منها ما أشار إلى اتهام المتهمين بقتله عمداً، لتلبية احتياجاتهم.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، وأنتقل فريق لمسكن المتوفى ومعاينته والتحفظ عليه، وناظرت جثمان المتوفى وما به من إصابات، وسألت النيابة العامة عدداً من الشهود هم شقيقة المتوفى ووالدته وزوجته الثانية واثنان من جيرانه وحارس العقار محل سكنه، والذين خلصت روايتهم مجتمعة إلى وجود خلافات بين المتوفى وزوجته الأولى انتهت بزواجه من أخرى.

ثم يوم الواقعة أرسل المجني عليه ولاء سعيد إلى شقيقته وزوجته الثانية يستنجد بهما لحضور أشخاص إلى مسكنه من طرف زوجته الأولى لإكراهه على تطليقها وتطليق زوجته الثانية، فنقلت شقيقة المجني عليه استغاثة لوالدته التي طلب من حارس العقار محل سكنه إغاثته، فصطحب الأخير أحد الجيران وصعدا لاستطلاع الأمر، فعلم بوجود خلافات أسرية بين المتوفى وبين ذوي وزوجته الأولى يسعون لإنهائها.

ثم فوجئا عقب انصرافهما بسقوط المجني عليه من شرفة منزله، وقد أطلعت النيابة العامة على رسائل الاستغاثة التي أرسلها المتوفى لشقيقته وزوجته الثانية من هاتفيهما.

وسألت النيابة العامة ابن المجني عليه صاحب الخمس سنوات، فقرر سقوط والده من شرفة المسكن دون أن يشهد المشادة بين والده وبين المتهمين، كما لم يشهد أيا منهم دفعه لإسقاطه من الشرفة، وقد قررت النيابة العامة تسليم الطفل لجدته لأبيه بناءً على توصية خبير المجلس القومي للأمومة والطفولة.

صيدلي حلوان
صيدلي حلوان ولاء سعيد

تحريات الشرطة في الواقعة 

وبطلب النيابة العامة تحريات المباحث حول الواقعة أسفرت عن سقوط المجني عليه نفسه من شرفة منزله إثر الضغط النفسي والإكراه الذي تعرض له من المتهمين يوم الواقعة بعد نشوب مشادة بينهم يومئذ للخلافات القائمة بين المتوفى وزوجته الأولى، والتي تطورت إلى تشابك بالأيدي وأحكام السيطرة على المجني عليه ولاء سعيد وإجباره على تطليق زوجته الثانية هاتفياً.

وباستجواب النيابة العامة المهتمين اجتمعت روايتهم على ارتطام المتوفى عقب سقوطه من شرفة المسكن على إثر المشادة التي دارت بينهم، حيث طلبوا من المجني عليه خلالها تطليق زوجته الثانية، فانصاع  لطلبهم، بينما انفرد أحد المتهمين برؤيته إصابة المجني عليه قبل وفاته وتألمه من تعد وقع عليه في حين كان أحد المتهمين ممسكاً بعصا حينها.

وعثرت النيابة العامة بهاتف زوجته الأولى على رسائل تلقتها من والدتها تطلب الأخيرة منها تصوير المتوفى أثناء التعدي عليه وإهانته، كما عثرت النيابة العامة بالهاتف المحمول الخاص بأحد المهتمين على محادثة بينه وبين متهم آخر يطلب منه الاستعداد لإعانته إذ ما نشب شجار مع المجني عليه بمسكنه.

 حبس المتهمين في واقعة صيدلي حلوان 

أمر النائب العام بحبس سبعة متهمين هم زوجه صيدلي حلوان الأولى ووالدها وشقيقاها وثلاثة من أصدقائهم، لاتهامهم باستعراض القوة، والتلويح بالعنف، والتهديد بهما، واستخدامها ضد صيدلي حلوان المجني عليه بقصد ترويعه وتخويفه بإلحاق الأذى به والتأثير في إرادته، لفرض السطوة عليه وإرغامه على القيام بعمل ما يطلب منه من زوجته الثانية وهو تطليقها وتطليق زوجته الأولى.

تصريحات النيابة اليوم بعد الاستماع إلى المتهمين 

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الأربعاء 18 يناير 2023، تأجيل محاكمة الـ7 متهمين في قضية قتل صيدلي حلوان ولاء سعيد، لجلسة فبراير المقبل لتعذر حضور المتهمين.

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أحال المتهمين السبعة محبوسين احتياطيا، إلى المحكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، في ختام التحقيقات التي باشرتها النيابة.

صيدلي حلوان

وأسندت النيابة إلى إلى المتهمين السبعة ارتكابهم جرائم استعراض القوة وتلويحهم بالعنف واستخدامه ضد المجني عليه ولاء سعيد مصطفى زايد الشهير إعلامياً بـ “صيدلي حلوان”، بهدف ترويعه وتخويفه وإلحاق الأذى به، من أجل تحقيق ما يريدونه منه.

والجدير بالذكر أن هذا التأجيل التي أصدرته محكمة جنايات القاهرة اليوم، لم يكن التأجيل الأول في قضية صيدلي حلوان، وكان سبق التأجيل من قبل محكمة الجنايات وتم تأجيل محاكمة الـ7 المتهمين بالفعل في شهر ديسمبر الماضي، واعطاء موعد جديد للمحاكمة في 18 يناير لسماع مرافعة الدفاع بالحق المدني، ولقد تم تأجيل هذه المحاكمة أيضاً إلى يوم 19 فبراير المقبل، لفتح ملف سماع المتهمين من جديد وإصدار قرار لأخذ حق المجني عليه ولاء سعيد.