طرق تعويض نقص الهيموجلوبين في الدم

طرق تعويض نقص الهيموجلوبين في الدم
الهيموجلوبين

يعتبر الهيموجلوبين أو خضاب الدم هو مركب يتكون من أربعة جزيئات من البروتين والتي تحتوي على الحديد والتي تتصل ببعضها البعض، كما تمكن وظيفته في حمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء من الرئتين وتوصيله إلى أنسجة الجسم، وثم حمل جزئيات ثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم إلى الرئتين للتخلص منها خارج الجسم، كما أنه يساعد في المحافظة على شكل كريات الدم الحمراء، ومن الجدير بالذكر أن الهيموجلوبين يعطي الدم لونه الأحمر.

مدى خطورة نقصه في الدم وأعراضه

تختلف الأعراض التي قد تظهر على المصابين باختلاف نوع فقر الدم، سببه، درجة شدته، كما هناك بعض الأعراض المشتركة بين أغلب أنواع فقر الدم، وهي (التعب العام،  سرعة فقدان الطاقة، شحوب الجلد،  زيادة معدل ضربات القلب خاصة أثناء قيام الشخص بممارسة التمارين الرياضية، ضيق التنفس، الصداع،  صعوبة التركيز، الدوخة، أيضًا تشنجات في الساق، والأرق).

كيفية تعويض نقص الهيموجلوبين ؟

يوجد الكثير من الطرق لتعويض الهيموجلوبين في الدم وهي تناول الأطعمة الغنية بالحديد حيث يساعد الحديد في زيادة إنتاج الهيموجلوبين، حيث أنه يساهم في تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي هي (اللحوم، الأسماك، منتجات الصويا، البيض، الفواكه المجففة، مثل: البلح، التين، البروكلي، الخضروات الورقية، مثل السبانخ، اللفت، الفاصوليا الخضراء، المكسرات، زبدة الفول السوداني)، وفي حالة الانخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم يمكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

كما يعد تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هم جدًا وذلك لأن حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب، فهو يلعب دور أساسي في إنتاج الهيموجلوبين والذي يساعد في حمل الأكسجين.

فإذا لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الفول فلن تتمكن خلايا الدم الحمراء من النضج، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

كما يمكن الحصول على حمض الفوليك من عدة مصادر غذائية، أهمها (اللحم البقري، السبانخ، الأرز، الفول السوداني، البازلاء، الأفوكادو، الخس).

ولا يجب الاكتفاء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، ويجب تعزيز امتصاص الحديد بالجسم من خلال بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وهي الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل ( الحمضيات، الفراولة، الخضروات الورقية).

بينما الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل اللحوم وهي السمك، الكبد، الخضراوات مثل القرع، البطاطا الحلوة، اللفت، الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين، مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، القرع، الشمام، المانجو.
ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، ولأنه يمكن أن يشكل ضرر على الصحة، وقد يؤدي للإصابة بآلام العظام المفاصل، الصداع الشديد، زيادة الضغط داخل المخ.

ومن الطرق الطبيعية لزيادة الهيموجلوبين التقليل من تناول المشروبات والتي تخفض من امتصاص الحديد في الجسم، وخاصة في حالة انخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم، تشمل هذه المشروبات (الشاي، القهوة، المشروبات الغازية).

كما يساعد التفاح في الحفاظ على المستوى الطبيعي الهيموجلوبين بالدم، حيث أنه غني بالحديد بالإضافة إلى ذلك وجود العناصر الغذائية الصحية الأخرى، وبذلك يعد من الأمثلة على طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بالجسم.

بينما ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميًا، أو شرب عصير طبيعي مكون التفاح والبنجر مرتين يوميًا، كما يعتبر الرمان مصدر غني بالكالسيوم والحديد وإلى جانب البروتين، الكربوهيدرات، الألياف،حيث أنه يعتبر من أفضل الأطعمة التي ترفع من مستوى الهيموجلوبين بالدم وبفضل القيمة الغذائية التي يتمتع بها.

ويفضل تناول عصير الرمان يوميًا لضمان الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية في الدم، بينما يعتبر نبات القراص هو مصدر جيد لفيتامين ب الحديد، فيتامين ج، كما يمكن أن يلعب دورًا رئيسًا في رفع مستوى الهيموجلوبين بالدم.

ولكي تصنع شاي القراص يتم إضافة ملعقتين صغيرتين من أوراق القراص المجففة إلى كوب ماء ساخن وتركها لمدة 10 دقائق، وثم يصفى ويضاف له ملعقة من العسل الأبيض، ويتم تناوله مرتين يوميًا خلال فترة العلاج.

ويجب ممارسة الرياضة حيث يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الهيموجلوبين ولتلبية الطلب المتزايد على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولذلك ينصح بالانتظام على ممارسة الرياضة بشكل يومي وإلى جانب تناول النظام الغذائي الصحي.