طرق جديدة فى أبو ظبي لتشخيص كورونا

طرق جديدة فى أبو ظبي لتشخيص كورونا

كتبت: أميمة حافظ

يتم فحص كورونا في أبوظبي بثلاث طرق جديدة:

اعتمدت دائرة الصحة بأبوظبي 3 أنواع فحص جديدة يمكن استخدامها، لتشخيص حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19.

و سوف يتم إستخدام هذه الأنواع الجديدة من الفحوصات في أقسام الطوارئ، أو مراكز الرعاية العاجلة التابعة للمنشآت الصحية في الإمارة.

حيث تعتمد الفحوصات الجديدة على سرعة الحصول على النتائج وتوفر الوقت على الأطباء، وتساعدهم على إتخاذ قرارات مناسبة بشأن الرعاية الصحية الواجب تقديمها للمرضى.

و ذكرت الدائرة، أنها اعتمدت 3 فحوصات جديدة تتضمن فحص “مولدات المضاد السريعة” ،وفحص RT-LAMP وفحص اللعاب الذي يمكن استخدامه في المنشآت الصحية للأطفال، في حال لم يكن الحصول على مسحة الأنف ممكناً.

ويتم فحص “مولدات المضاد السريعة” ،عن طريق الحصول على مسحة من الأنف للكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها فيروس كوفيد-19 في جسم المريض ،والتي تكون موسومة بصبغة من الممكن قياس كميتها ،وبالتالي تحديد الإصابة من عدمها في مدة لاتتجاوز 20 دقيقة.

أما فحص RT-LAMP الجيني، فيتميز بقدرته على الكشف عن حالات الإصابة بالفيروس في وقت قصير جداً ،مقارنة بفحص الـPCR المتعارف عليه.

حيث يتم الفحص عن طريق الحصول على مسحة من الأنف ،ليتم وضعها تحت ظروف متساوية الحرارة مما يساعد في الحصول على النتائج في مدة زمنية قصيرة لا تتعدى ساعة واحدة فقط.

و صرح الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة بأبوظبي ،قائلا : “إننا نكرس في دائرة الصحة أبوظبي جهودنا المتناهية من أجل تسخير جميع الإمكانيات ،ليواصل القطاع الصحي في الإمارة تقديم خدمات صحية طارئة تتسم بالجودة والسلامة وتلبي جميع احتياجات أفراد المجتمع.

وقد تم اعتماد مجموعة من الفحوصات لتشخيص فيروس كوفيد-19 في أقسام الطوارئ المنتشرة ،في الإمارة بناء على التحديثات العالمية وآخر التطورات العلمية في الكشف عن الفيروس.