طرق مختلفة وسهلة لعمل الكنافة في المنزل

طرق مختلفة وسهلة لعمل الكنافة في المنزل
الكنافة

الكنافة، لا تتخلى جميع الشعوب العربية من الحلويات الشرقية، وبالأخص خلال فترة شهر رمضان، وسوف نقدم لك في تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري) طريقة عمل الكنافة بأكثر من طريقة، ونبدأها معكم بالكنافة المصرية.

مكونات الكنافة المصرية

المكونات هي: 500 جرام عجينة كنافة، 114 جرام زبدة، كوب قشطة، كوب فستق حلبيب، كوب شيرة، ومكونات الشيرة هي:(2 كوب سكر، كوب ماء، وعصير نصف ليمونة)

خطوات التحضير

نقم بإحضار وعاء كبير فارغ، ثم أضف الزبدة، وضع القدر على النار حتى تذوب الزبدة، ثم نقم بتقسيم العجين إلى قسمين متساويين، ووضعهما في وعاءين.

وبعدها أسكب الزبدة على نصف العجين، واخلطهما معًا جيدًا، ثم رص العجين في صينية دائرية، واخبزها حتى يصبح لونها ذهبي.

قم بإحضار وعاء آخر، واخلط القشطة مع الفستق الحلبي، وافرد الخليط فوق العجينة داخل الصينية.

وبعدها أضف الطبقة الثانية من العجينة فوق القشطة، وضعها في الفرن لتصبح ذهبيّة اللون أيضًا.

وأخيرًا قدم الكنافة المصرية، وزينها بالفستق الحلبي المطحون.

طريقة عمل الكنافة بالقشطة

ومكوناتها تشمل الآتي: نصف كيلو كنافة، نصف كيلو سمن ذائب، 2 كوب حليب، 3 ملاعق كبيرة نشا، كوب كريمة حلويات، نصف كوب قشطة، 2 ملعقة كبيرة سكر، 2 كوب قطر.

طريقة التحضير 

تعرف على خطوات التحضير: نبدا بالقيام بإذابة النشا في الحليب البارد في وعاء، ثم نضعه على النار مع الاستمرار في تحركيه حتى يصبح المزيج سميك قليلًا.

ثم أضف كريمة الحلويات واستمر في التحريك لمدة 3 دقائق ثم ارفع المزيج من على النار وأضف القشطة، وبعدها قم بتقليب المزيج حتى تمتزج المكونات جيدًا، واترك المزيج جانبًا حتى يبرد.

وبعدها نضع الكنافة في وعاء كبير ونضف لها السمن الذائب ونمزجهم جيدًا.

ثم نحضر صينية الفرن ونضع فيها نصف الكمية، ثم نضيف الكريمة المجهزة مسبقًا ونضع النصف الآخر.

أدخل الصينية إلى فرن بدرجة حرارة تصل 200 درجة حتى يصبح لونها ذهبيًا.

وأخيرًا أخرج الصينية من الفرن ثم ضع لها القطر لتصبح جاهزة للتقديم.

مكونات عمل الكنافة النابلسية

يفضل كثير من الأشخاص الكنافة النابلسية أو بالجبنة، وهي الأشهر والمنتشرة بكثرة في بلاد الشام.

وتتكون من: نصف كيلو كنافة مجمدة، نصف كيلو زبد ذائب، 250 جرام جبن عكاوي أو جبن موتزاريلا، كوب نصف سكر، ملعقة صغيرة فانيلا، بالإضافة إلى فستق مطحون للتزيين.

طريقة العمل

في البداية نقم بطحن الكنافة المجمدة في الكبة، ثم نضيف لها الزبد ونقم بفركها جيدًا.

وبعدها نقم بدهن صينية الفرن بالزبد ونضف لها نصف الكمية ثم نقم بالضغط عليها بشكل جيد لتنحيفها.

وبعد ذلك نضف الجبن العكاوي أو الموتزاريلا، بحيث يجب أن تكون الجبن العكاوي منقوعة ليلة كاملة ويتم تغيير الماء أكثر من مرة لنخلصها من الملح، ثم أدخل الصينية في الفرن بدرجة حرارة 180 لمدة تصل لـ 15 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبيًا.

وبعدها نقم بقلب الكنافة في صينية التقديم ثم نضيف لها الفستق الحلبي والقطر الدافىء.

طريقة عمل الكنافة بالنوتيلا

أيضًا يمكن عملها بالنوتيلا اللذيذة، ومكوناتها تشمل: نصف كيلو كنافة مجمدة، نصف كوب زبد ذائب، نصف علبة شوكولاتة نوتيلا، ملعقة صغيرة سكر، مكسرات.

طريقة العمل

إليكم طريقة العمل بالنوتيلا والتي تبدأ: بتفتيت الكنافة إلى قطع صغيرة ويمكن أن تفعل ذلك باستخدام الكبة، وبعدها ضعها في وعاء عميق وأضف لها الزبد الذائب والسكر وامزجهم جيدًا.

أحضر صينية مناسبة للكنافة وضعها فيها واضغط عليها بشكل جيد واتركها في الفرن بدرجة حرارة 180 لمدة 20 دقيقة أو حتى تتحول للون الذهبي.

بعد ذلك أخرجها من الفرن وأضف عليها شوكولاتة النوتيلا حتى تغطيها بالكامل، ثم أضف المكسرات من أعلى.

ضع الصينية في الفرن لمدة 10 دقائق فقط حتى تتشرب النوتيلا ويصبح مذاقها أجمل.

المقادير لتحضير طريقة عمل الكنافة الخشنة

لعمل الخشنة، فإنك بحاجة لعدة مكونات وهي: 4 ملاعق كبيرة من الزبدة المذابة، 450 جرام من عجينة الفيلو، كوب من السكر، كوب من الماء، نصف كوب من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من ماء الورد، ملعقة كبيرة من الحليب، 230 جرام من جبنة الريكوتا، 1/3 كوب من الفستق الحلبي المفروم، 2 ملعقة كبيرة من الجوز المفروم، 2 ملعقة كبيرة من السكر البني، رشة من القرفة.

خطوات تحضير الخشنة

إليك طريقة عمل الخشنة، والتي نبدأها بتحضير القطر، وذلك عن طريق وضع الماء والسكر وعصير الليمون في قدر، وانتظر المكونات إلى أن تغلي، ثم اتركه جانبًا ليبرد.

طريقة تحضير الخشنة

سخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية، بعدها ضع عجينة الفيلو في وعاء، وغلفها بالزبدة المذابة، افرد ثلث كمية العجين في صينية التحضير، اخلط جبنة الريكوتا مع الحليب وماء الورد حتى يصبح الخليط كريميًا، وزع حشوة الجبن فوق العجين المفرودة.

ثم ضع الثلث الثاني من العجين من فوق حشوة الجبن، واضغط جيدًا، واخلط في وعاء صغير الفستق الحلبي والجوز والسكر البني والقرفة جيدًا، وبعد ذلك وزع 3/4 كمية الخليط فوق العجينة المفرودة، وافرد الثلث الأخير من عجينة الفيلو، اخبز الكنافة الخشنة لمدة 30 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

وبعد ذلك وزع القطر على الخشنة وهي ساخنة، ثم انتظر حتى تبرد، ثم ضعها في طبق التقديم وزينه بخليط المكسرات المتبقي.

مقادير تحضير الكنافة على الفحم

والمكونات هي: 500 جرام عجينة كنافة جاهزة، 1/2 كوب زبدة غير مملحة، 500 جرام جبن عكاوي منقوع بالماء، كوب جبنة موزاريلا مبشور، 1/4 كوب فستق حلبي مفروم، 1/2 ملعقة صغيرة ملون طعام برتقالي إن توفر، 1 و1/2 كوب قطر.

خطوات التحضير على الفحم

أحضر وعاء، وبعدها ضع الزبدة ولون الطعام داخله، وقلبهما جيدًا.

أفرك الكنافة بيدك بشكل جيد حتى تصبح ناعمة جدًا، وأضفها لوعاء الزبدة والصبغة، وقلبهم جميعًا، وبعدها أحضر صينية دائرية، وادهنها بخليط الزبدة لون الطعام، وأضف نصف الكمية إليها، وقم بفردها.

وبعد ذلك وزع الجبن فوقها، ثم أضف باقي الكمية فوق الجبنة، وافردهم جيدًا.

ضع الصينية فوق الفحم المحضر مسبقًا، واتركها حتى يصبح لونها ذهبي.

ثم إقلبها في صينية أخرى مدهونة بالزبدة ولون الطعام، واتركها على الفحم حتى تتحمر من الجهة الأخرى.

وفي الأخير صب القطر فوقها فورًا وهي ساخنة، وزينها بالفستق الحلبي، وقدمها من على الفحم ساخنة.

مقادير الكنافة بالمهلبية

المكونات هي: 500 جرام كنافة، 1/2 كوب سمنة مذابة، 500 جرام حليب، 1/2 كوب سكر، 2 ملعقة كبيرة نشا، ملعقة كبيرة ماء ورد.

الخطوات التحضير بالمهلبية

أحضر قدر متوسط الحجم، وأضف الحليب والنشا، وأذب النشا جيدًا، ضع القدر على النار على درجة حرارة متوسطة، وأضف السكر للقدر، وقلبهما معًا جيدًا.

ثم استمر في التقليب حتى يغلي الحليب ويتماسك، وأضف ماء الورد، وقلب المزيج جيدًا، ارفع المزيج عن النار، واتركه يبرد جانبًا.

بعد ذلك أحضر وعاء كبير، وأضف السمنة والزبدة، وافركهما بيديك جيدًا، وأحضر صينية متوسطة الحجم، وادهنها بالسمنة، وأضف نصف الكمية في قاع الصينية.

وبعد ذلك أضف المهلبية، وانشرها فوق الخليط، ثم أضف الكمية المتبقية، واضغط عليها بيديك حتى تتساوى، ثم ضع الصينيّة في الفرن لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

وأخيرًا نقم بصب الشربات فوقها وهي ساخنة، وتقدم بالمهلبية دافئة.