طريقة عمل الزبادي في المنزل

طريقة عمل الزبادي في المنزل

يعتبر الزبادي من الأطعمة الضرورية للصحة، وكما إنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد في الوقاية من الأمراض وتعتبر طريقة عمل الزبادي في البيت بسيطه جدًا.

طريقة عمل الزبادي في البيت

وطريقة الأولي للتحضير سهلة للغاية فهي عبارة عن وضع الحليب في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان وثم بعد ذلك يتم الرفع من على النار حتى يصل إلى البرودة قليلًا ويصبح دافئًا وكما يضاف إليه الزبادي مع التقليب السريع ويضع في أوانٍ صغيرة الحجم معدة للزبادى، وتترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 7 ساعات على الأقل أو من الممكن أن يوضع في فرن دافئ على أن يكون قد سبق إشعاله لمدة 5 دقائق فقط وبعد ذلك يطفأ بعدها ثم يترك الزبادي لمدة 7 ساعات، ثم يتم تناوله.
وأما بالنسبة للطريقة الثانية فهي طريقة عمل الزبادي اللايت وهذه الطريقة المتشابهة مع السابقة ولكن الاختلاف طفيف فهي أن يتم غليان الحليب ويترك حتى يبرد تمامًا ثم يتم وضعه في الثلاجة لمدة يوم كامل وثم تزال القشدة التي تتكون على الوجه، وبعد ذلك يتم وضع الحليب على النار مرة أخرى حتى يصبح دافئًا قليلًا ويجب أن يرفع من على النار ويضاف إليه الزبادي ويقلب جيدًا ويتم وضعه في أكواب الزبادي، ويوضع في صينية وتغطى، ويوضع في فرن دافئ على أن يكون قد سبق قبل ذلك إشعاله لمدة 5 دقائق فقط ويتم الإطفاء عليه بعدها ثم يترك الزبادي لمدة ليلة كاملة ثم يتم تناوله.
والطريقة الثالثة هي عمل الزبادي في البيت بدون فرن وتبدأ هذه الطريقة عندما يخلط 3 ملاعق من الحليب مع الزبادي مع التقليب المستمر حتى يذوب بشكل نهائي الزبادي في الحليب وكما يضاف إليه الحليب المخفوق مع الزبادي إلى بقية الحليب الدافئ مع التقليب المستمر ويجب أن نضع صينية مرصوص بها أكواب ويتم ملؤها بالخليط وكما يتم تسخين 2 كوب من الماء ويوضع فى الصينية أسفل الأكواب حتى نصل إلى نصفها فقط وكما يجب تغطية الصينية ويوضع عليها منشفة حولها ويترك الزبادي في مكان دافئ لمدة حوالى 7 ساعات، وأخيرًا يتم وضعه في الثلاجة لحين استخدامه.
والطريقة الرابعة والأخيرة وهذه مخصصة للاطفال بشكل عام وهي  بالفواكه فتبدأ عندما توضع جميع الفواكه في طبق كبير الحجم ويضاف إليها الزبادي وعسل النحل فتصبح الطريقة مختلفة تمامًا عن سابقيها وتقلب المكونات جيدًا حتى تمتزج جميع الفواكه بالزبادي وكما توضع في كاسات للتقديم، وتزين بالصنوبر المحمص والنعناع أو المكسرات حسب الرغبة.

طريقة عمل الزبادي
ويذكر أن للزبادي فوائد كثيرة وخاصة الراغبين في التخسيس فالفوائد هي أنها تساعد على تحسين صحة الأسنان، فهو غني بالكالسيوم والبروتين وتقليل الشهية والجوع، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من البروتين، ويمكن أن يساعد ذلك في الشعور بالشبع، مما قد يؤدى لفقدان الوزن.
و تساعد في تحسين عملية الأيض، كما اقترحت الدراسات أن تناول منتجات الألبان الغنية بالبروتين يساعد في تزايد من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها في اليوم وتحسين صحة الأمعاء، حيث يحتوي الزبادى على البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة تساعد على الحفاظ على توازن الأمعاء.
وقد تساعد منتجات الألبان، مثل الزبادي، على تحسين الصحة النفسية نتيجة وجود البروبيوتيك، وهذا بسبب نتيجة العلاقة بين الدماغ والأمعاء تبع للدراسات والأبحاث الطبية يساعد الزبادى على بناء كتلة العضلات وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة ب مرض السكر.