طفرة تنموية تظهر من خلال مشاريع سعودية

طفرة تنموية تظهر من خلال مشاريع سعودية

تواكب المملكة العربية السعودية التطورات التنموية الحاصلة في كل البلاد من خلال إقامة مشاريع سعودية في مختلف المجالات التقنية والتعليمية والسياحية بالاضافة الى تحفيز الاقتصاد المحلي ودعم مشاريع سعودية متعددة في مختلف قطاعات الدولة.

بالإضافة الى المبادرات التي تطرحها الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين والتي تشجع على الاستثمار والإنتاج.

تهدف رؤية الحكومة السعودية في عام 2023 الى تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول كمصدر وحيد للتنمية وذلك من خلال تقديم تسهيلات ومساعدات حتى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المشروعات القائمة سواء كانت محدودة الدخل أو كانت ذات كفاءة إنتاجية عالية فهي تعتبر مصدر أساسي للنمو الاقتصادي حيث تساهم في زيادة الإنتاج المحلي بنسبة لا تقل عن 20%

ومن ثم اهتمت الحكومة السعودية بتوفير مليارات الريالات لتنشيط القطاع الخاص وتخصيص جزء كبير منه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة واعتبارها أساس اقتصاديات الدولة.

ومع إقامة مشاريع ريادية متميزة تخطو بها خطوات ناجحة نحو المستقبل تشجعت الأفراد على إقامة مشاريع سعودية تعد بسيطة في أساسها ولكنها قادرة على توفير ربح جيد.

تتمتع السعودية بإمكانيات كبيرة ومتطورة تجعلها مصدر للعديد من المشاريع الريادية المتصدرة، ولكن في نفس الوقت تعتبر من أصعب الأسواق المحلية التي تحتاج الى دراسة دقيقة لكل التفاصيل قبل البدا في المشروع.

اليك نبذة عن أفضل مشاريع سعودية ريادية سجلت أعلى معدلات النجاح والتفرد

 مشاريع سعودية ريادية

أصبحت المملكة العربية السعودية محط أنظار الكثيرين خاصة بعد اهتمامها بتنشيط السياحة وبالتبعية بدأت تخطو خطوات كبيرة تهدف بها الى جذب الاستثمار الأجنبي لداخل البلاد.

اهتمت الحكومة بإقامة مشاريع سعودية ضخمة ملفتة للأنظار وجاذبة للاستثمار من هذه المشاريع

مشروع القدية:

مشاريع سعودية

هو مشروع سعودي ترفيهي مقام في الرياض على مساحة هائلة تبلغ 334 كيلو متر مربع تم البدء في إقامته في عام 2019 على أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في عام 2022.

مشروع القدية بشكل عام يعد من انجح مشاريع الترفيه السعودية فمن المتوقع له أن يستقطب نحو 17 مليون زائر سنويا بحلول عام 2030 فهو يضم أكثر من 300 مرفق ترفيهي وتعليمي.

صممت حدائق المشروع على الطراز الأمريكي وتضم العديد من المرافق الترفيهية المميزة من ضمنها قطار الملاهي الأطول عالميا والذي من المتوقع أن يسجل أرقام قياسية على مستوى العالم.

بالإضافة الى ملعب جولف كبير يحوز على 18 حفرة يقصده اللاعبين من مختلف أنجاء العالم.

مشروع نيوم

مشاريع سعودية

تم الإعلان عنه من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضمن الخطط التنمية بعيدة الأمد لعام 2030 لتجعل من البلاد مركز تقني ضخم.

يقام المشروع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة ضخمة تبلغ حوالي 26 ألف كيلو متر مربع ويشمل مشاريع ضخمة في مجال التكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع.

هذا المشروع الضخم يتوقع الخبراء مساهمته في إجمالي الناتج القومي للمملكة بحوالي 100 مليار بحلول عام 2030.

مترو الرياض الضخم

مشروع مترو الرياض من المشاريع الضخمة التي ستساعد في تسهيل التنقلات ويتم التخطيط لافتتاح المرحلة الأولى عام 2020.

يعد هذا المشروع من أكبر مشاريع التنقل الحضرية في العالم حيث أنه يتكون من ست خطوط تغطي مساحة تقدر ب 176 ألف كيلومتر تنقسم الى 85 محطة للقطار في المدينة.

يتمكن هذا المشروع الضخم من نقل 400 ألف راكب يوميا بطول قطار يصل الى 36 متر مقسم الى ثلاث درجات او مستويات للخدمة داخل القطار.

على صعيد أخر نجد فكرة إنشاء مشروع خاص أيضا لمدينة جدة يتوقع افتتاحه عام 2025 يربط مطار الملك عبد العزيز ياستاد الأمير عبد الله الفيصل بالخزام والرويس.

مشاريع حديثة في المملكة العربية السعودية

أقيمت مشاريع سعودية متعددة في الفترة الأخيرة مازالت تجني ثمارا هائلة حتى يومنا الحالي نذكر منها….

مشروع (FALCONVIZ)

يعتبر أحد اهم المشاريع الناشئة التي حصدت نجاح كبير في المملكة تهدف الى تصنيع كاميرات تعمل ذاتيا وتوضع داخل الطائرات لرسم خرائط ثلاثية الأبعاد في مجال المسح الجوي.

دعم صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هذا المشروع بتمويل يقدر بحوالي مليون دولار وقد كانت انطلاقة هذا المشروع في عام 2015.

مشروع (SADEEM)

يعد هذا المشروع من أكثر المشاريع السعودية انتشارا على مستوى أنحاء العالم ويعتمد هذا المشروع على مجال رصد مباشر للفيضانات وحركة المرور في المدن.

فكرة هذا المشروع قائمة على تطوير تقنية قائمة على شبكات استشعار لاسلكية ومنصات الخرائط الجغرافية لترقب الظواهر الطبيعية.

مشروع (CURA)

قام بتأسيس هذا المشروع مجموعة من الشركاء في عام 2015 وهم وائل كابلي وعبد الله السواحه ومحمد ذكر الله.

حصل الشركاء على تمويل مالي ضخم يقدر بنحو أكثر من مليون دولار وفكرة هذا المشروع قائمة على مجال الطب عن بعد بقطاع الصحة الرقمية.

مشروع (VISUAL EXPERIENCE)

تم تأسيس هذا المشروع في أواخر عام 2014 ويعمل هذا المشروع في مجال الواقع الافتراضي وكيفية تطويعه لخدمة البشرية.

ولقد حصل هذا المشروع الضخم على تمويل مادي كبير من قبل صندوق دعم الابتكار التابع لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

مشاريع سعودية الكترونية

بدأت الهيئة العامة للاستثمار منذ عام 2017 بمنح رواد الأعمال الدوليين رخصة للابتكار تمكنهم من التعاون مع منصات معتمدة تمنحهم فرصة للتوسع في ممارسة أنشطة وأعمال ريادية في المملكة العربية السعودية.

اليك نبذه عن أفضل مشاريع سعودية ريادية في مجال الالكترونيات

شركة باي تابس PAYTABS))

تأسست على يد عبد العزيز فهد الجوف عام 2013 وهي شركة مزودة لحلول الدفع المريحة المخصصة للعمليات التجارية بين الشركات والمؤسسات التجارية.

تسهل هذه الفكرة على الشركات استلام المدفوعات عبر الإنترنت من خلال أنظمة الشركة لإدارة الأمن الطبقي من قبل فيزا وماستر كارد.

شركة التجربة البصرية (VISUAL EXPERIENCE)

تأسست هذه الشركة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا عام 2013 بهدف تقديم خدمات الواقع الافتراضي وذلك على مستوى المملكة والخليج.

تنتج الشركة نظارة تحمل اسم (كن هناك Be there) وهي نظارة افتراضية تقدم خدمات منها تطوير التطبيقات خاصة في مجال الواقع الافتراضي.

تصنف هذه الشركة ضمن أكثر خمسين شركة واعدة في المملكة العربية السعودية وتتمتع بشراكة العديد من الشركات على مستوى العالم منها أرامكو ووزارة الحج والعمرة وهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة.

مشاريع تنموية من السعودية لمصر

وضح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع انه في خطى واضحة لوجود تعاون بناء بين مصر والسعودية في مجالات عديدة لإقامة مشاريع سعودية رائدة.

مشاريع نسائية

أصبحت المرأة السعودية الآن تتمتع بكافة الامتيازات والصلاحيات التي تمكنها من الانخراط في سوق العمل والعمل بجهد لإثبات ذاتها والظهور في مجالات العمل المختلفة.

تظهر في الاونة الاخيرة نماذج عديده من السعوديات الناجحات والحائزة على مراكز ومناصب هامة في شتى المجالات.

هناك فئة من السعوديات لا تغامر بمبالغ كبيرة في مجال الاستثمار، ومن هنا اهتمت الحكومة السعودية بدعم مشاريع سعودية صغيرة ومتوسطة  الدخل إيمانا منها بان مثل هذا المشاريع تعد أساس اقتصاد أي دولة ناجحة.

اهتمت بتوفير دعم مادي كبير لما لهذة المشروعات من دور هام في المساهمة في الإنتاج المحلي للمملكة العربية السعودية.

هناك العديد من الأفكار لمشاريع سعودية ناجحة قائمة على رأس مال بسيط ولكنها توافق تطلعات وقدرات بعض من السعوديات الك عزيزي القارء جزء منها…

فكرة مشروع إعداد طعام منزلي وبيعة فالمعروف عن المرأة السعودية أنها ربة منزل ممتازة وبذلك تستطيع استغلال مهارتها وتحويلة الى مصدر دخل خاص بها.

– فكرة مشروع إنشاء حضانة وذلك ظهر خصيصا بعد خروج السعوديات للعمل وحاجتهم لتوفير مكان أمن لأطفالهم كي تتمكن السعوديات العاملات من الخروج الى عملها بانتظام و استمرار.

– فكرة تعليم القيادة للسيدات حتى يتمكنن من الحركة بسهولة دون الاعتماد على وسائل المواصلات وأيضا فكره توفير وسيلة توصيل أمنه للأطفال أو لمن لا يرغب تعلم القيادة ذاتها.