ظهر فى الصين وتطور ببريطانيا :” سلالة جديدة لفيروس كورونا تثير زعر الجميع

ظهر فى الصين وتطور ببريطانيا :” سلالة جديدة لفيروس كورونا تثير زعر الجميع

محمد ممدوح

 

 

سادت حالة من الذعر في العالم إثر الإعلان عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في لندن وجنوب شرق المملكة المتحدة الأمر الذي أعاد صياغة سياسات حكومات في مواجهتها لفيروس كورونا، وتشديد إجراءات التباعد الاجتماعي، والتساؤل حول مدى فاعلية اللقاحات المطروحة لعلاج السلالة الجديدة.

كانت البداية من إعلان كريس ويتي، أكبر مسؤول طبي في إنجلترا، عن اكتشاف سلالة جديدة من كوفيد-19 في المملكة المتحدة موضحاً أنه يمكن انتشارها “بوتيرة أسرع”، ثم تلاها تصريح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، عن خروج السلالة الجديدة من فيروس كورونا عن السيطرة، وهو ما زاد الأمر سوءً.

وفور الإعلان عن تفشي السلالة الجديدة قررت الدول الأوروبية حظر دخول المسافرين القادمين من بريطانيا، حيث أوقفت هولندا وبلجيكا الرحلات الجوية من بريطانيا، كما علقت بلجيكا رحلات القطارات، وفرضت قبرص حجراً صحيا على القادمين من بريطانيا.

فيما اتخذت الحكومة البريطانية إجراءات صارمة للحد من انتشار الفيروس، حيث قرر بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، وضع المناطق المصابة في لندن وجنوب شرق إنجلترا في مستوى جديد من القيود من المستوى 4، موضحاً أن النوع الجديد سريع الحركة وقابل للانتقال بنسبة 70 في المئة أكثر من السلالات الحالية.

قبل اكتشاف السلالة الجديدة في بريطانيا أصدر المركز القومي الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في نوفمبر الماضي مجموعة ممن التحذيرات عن تحور الفيروس وتطوره في حيوان المنك، موضحاً أن استمرار انتقال الفيروس في مزارع المنك سيؤدي لظهور سلالات متحورة نتيجة قدرة الفيروس على تكديس الطفرات بسرعة أكبر في تلك الحيوانات.

وأوصى المركز تبني البلدان عددا من الإجراءات الوقائية في مزارع المنك بما في ذلك فحص العاملين فيها والمقيمين على مقربة منها، ودراسة فيروس كوفيد-19 في حال رصده، والتحقق من وجود طفرات جديدة.

في ظل ما يشهده العالم من توغل الطفرة الجديدة من الفيروس في أنحاء أوروبا، يخرج الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان المصرية، ليكشف عن عدم وجود سلالات جديدة للفيروس ظهرت داخل مصر

وأكد على عدم السماح بدخول أي شخص من الخارج إلا بعد إجراء مسحة للتأكد من سلبية التحاليل، وعدم دخول أي سلالة جديدة منتشرة بالخارج.

وأوضح الدكتور ضياء الدين كامل، أستاذ الباثولوجي ببريطانيا، إن فيروس كورونا شهدت طفرة في بريطانيا منذ أواخر سبتمبر الماضي، موضحاً خلال مداخلة هاتفية عبر سكايب من بريطانيا مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن أعراض السلالة الجديدة نفس الأعراض القديمة وربما تكون أقل وهذا ما سيتم التأكيد عليه خلال الأيام المقبلة لأن عمر اكتشاف السلالة الجديدة لا يتجاوز أسبوعاً.

وأضاف أن السلالة الجديدة تنتشر بصورة أكبر بين فئة الشباب ما نتج عنه ارتفاع الحالات المصابة تزامنا مع عودة الدراسة، مؤكدا على أن تحليل “البي سي ار” قادر على كشف السلالة الجديدة من خلال فحص الحمض النووي للفيروس، وأن اللقاحات الجديدة فعالة ضد فيروس كورونا.