عاجل : وصول طائرة كوشنر والوفد الأمريكى – الإسرائيلى إلى مطار الرباط

عاجل : وصول طائرة كوشنر والوفد الأمريكى – الإسرائيلى إلى مطار الرباط

متابعة :ضحى ناصر

 

 

 

وقال كوشنر قبيل إقلاع الطائرة، إن المغرب وإسرائيل يريدان تعزيز التقارب بينهما، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عمل على إنشاء سياسة مختلفة في الشرق الأوسط.

وكانت غادرت أول رحلة جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، الثلاثاء، تل أبيب في طريقها إلى الرباط وعلى متنها وفد أمريكي برئاسة مستشار ترامب، جاريد كوشنر، ووفد إسرائيلي.

 

فيما صرح السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فيدمان، إن ما يجري راهناً هو تغيير سياسي كبير في منطقة الشرق الأوسط.

 

ومن المرتقب أن يلي إستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، التوقيع على اتفاقيات عدة، بحسب برنامج الزيارة في الرباط.

 

وحسب الديوان الملكي المغربي، فإن هذا الاستئناف يشمل تسهيل الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين وتطوير العلاقات في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي.

 

وسيجري كوشنر، الذي يصل قادماً، هذه المرة، من تل أبيب، فى زيارة هى الثانية لكوشنر إلى المغرب مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة، كما سيتوسط توقيع المغرب وإسرائيل على اتفاقيات ثنائية تشمل قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد وقطاعات أخرى تعود بالمصلحة على الجميع، بما في ذلك الولايات المتحدة.

 

 

ووفقاً للمبعوث الأمريكي السابق إلى الشرق الأوسط، والعضو فى الوفد الأمريكي إلى المغرب، لم تظهر أي مؤشرات لإتفاقيات السلام التي توسطت فيها الإدارة الأمريكية، لكن ذلك لا يعني أنها لم تكن مستعدة للمضي قدماً في نهج جديد.

 

وقال المبعوث الأمريكي السابق إلى الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات: «لم نكن نعلم وقتها أنه ستتم مباشرة العلاقات بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة، ليس المغرب فقط».