عبد الدايم : تفتتح معرضا للبورتريه الكاريكاتيري

عبد الدايم : تفتتح معرضا للبورتريه الكاريكاتيري

كتبت : فاطمة ابوالنجا

أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم عن افتتاح معرضا للبورتريه الكاريكاتيري وذلك فى السادسة مساء الخميس 10 ديسمبر بقاعة نهضة مصر بمتحف محمود مختار .

أكدت عبد الدايم  أن المعرض هو احتفالا بذكري ميلاد اديب نوبل نجيب محفوظ التى تحل فى الحادي عشر من ديسمبر.

جاء ذلك فى إطار مبادرة “علاقات ثقافية ” ويقام بالتنسيق بين قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة سعاد شوقي، وقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، وبالتعاون مع سفارتي كولومبيا والمكسيك فى القاهرة، والجمعية المصرية للكاريكاتير برئاسة الفنان جمعة فرحات.

قالت عبد الدايم إن مبادرة علاقات ثقافية تسعى لتوطيد أواصر الصداقة بين مصر ومختلف الدول .

واضافت أن فكرة المعرض مستلهمة من أحدى أمنيات الراحل نجيب محفوظ التى رواها للكاتب الكبير محمد سلماوي،وهى أن يلتقي مع جابرييل غارسيا ماركيز الكاتب والروائي الكولومبي والحائز أيضا على جائزة نوبل، والذي امضي جزء كبير من حياته فى المكسيك .

من جانبه قال الدكتور خالد سرور إن المعرض يستمر حتى 14 ديسمبر ويقوم بتنسيق معروضاته الفنان فوزي مرسي ويضم 110 عملاً كاريكاتيرياً لنحو 100 فنان من عدة دول من بينها مصر، كولومبيا، المكسيك، كوبا، البرازيل، كوستاريكا، بيرو، أورجواي، إسبانيا، الهند، الصين، إندونيسيا، وروسيا، وغيرهم.

أوضح سرور أن الكاتبين محفوظ وماركيز لم يلتقيا أبدا وان كانا قد تبادلا الرسائل مرتين الأولي عام 1994عند تعرض نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال حيث تلقي خطاباً شخصياً من جابرييل جارسيا ماركيز من صفحتين كتبهما بخط يده باللغة الإسبانية، تضمن تهنئة لمحفوظ وللأدب العربى على نجاته.

وأردف قائلا إن المناسبة الثانية جاءت بعد ذلك بحوالى عشر سنوات عندما ارسل محفوظ لمركيز خطاب شخصياً حثه فيه على أن يكتب فى جميع الأحوال، فالكاتب يجب ألا يترك القلم، وتحدث إليه كما يتحدث المرء لصديق مقرب أو لشقيق.