أسباب وطرق علاج التهاب اللوزتين للكبار

أسباب وطرق علاج التهاب اللوزتين للكبار
علاج التهاب اللوزتين للكبار

يُعد التهاب اللوزتين أكثر انتشاراً عند الأطفال والمراهقين، ولكن يُمكن للبالغين الأصابة به أيضاً، كما يمكن علاج التهاب اللوزتين للكبار باستخدام العلاجات الدوائية والمنزلية.

تضم علامات التهاب اللوزتين وأعراضه تورم اللوزتين، والتهاب الحلق، وصعوبة البلع. سوف نتكلم في هذا المقال عن علاج التهاب اللوزتين للكبار؛ العلاجات الدوائية والمنزلية.

ما هو التهاب اللوزتين؟

تعتبر اللوزتان (العقدتان الليمفاويتان المتواجدتان على جانبي الجزء الخلفي من الحلق)  خط الدفاع الأول للجهاز المناعي للأنسان حيث تعمل كآلية دفاع ضد البكتيريا والفيروسات التي تدخل الفم والأنف عن طريق هواء التنفس وبالتالي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعدوى.

تنتج اللوز كرات الدم البيضاء اللازمة لمحاربة العدوى وبالتالي تجعل هذه الوظيفة اللوزتين عرضة بشكل خاص لحدوث الالتهابات. عندما تتطور العدوى في اللوزتين، فإن الحالة تسمى التهاب اللوزتين.

أسباب التهاب اللوزتين

تختلف أساليب علاج التهاب اللوزتين للكبار بإختلاف المسبب حيث تشمل أسباب التهاب اللوزتين الفيروسات وكذلك البكتيريا حيث:

العدوى الفيروسية

تعد الفيروسات السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللوزتين لدى الكباروالأطفال، فهي مسؤولة عن ما يصل إلى 70٪ من الحالات، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة – جراحة الرأس والرقبة. تشمل الفيروسات التي تؤدي إلى التهاب اللوزتين ما يلي:

  • فيروس الانفلونزا Influenza virus.
  • فيروسات الزكام Common cold viruses.
  • فيروس الهربس البسيط Herpes simplex virus.
  • فيروس ابستين بار Epstein-Barr virus.
  • الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus.
  • فيروس الحصبة Measles virus.
  • الفيروس الغدّي Adenovirus.

العدوى البكتيرية

تسبب الالتهابات البكتيرية التهاب اللوزتين بين 15 إلى 30 بالمائة وتعتبر أكثر أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب اللوزتين شيوعًا هي Streptococcus pyogenes، وهي البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق العقدي. تسبب سلالات أخرى من البكتيريا العقدية والبكتيريا الأخرى التهاب اللوزتين مثل العقدية الرئوية (Streptococcus Pneumoniae).

من العوامل التي تعمل على زيادة معدلات الإصابة بالتهاب اللوزتين عند الأطفال وأيضاً الكبار التعرض للجراثيم التي تسبب العدوى سواء كانت الفيروسية أو البكتيرية، والتواجد في الأمكان المزدحمة عديمة التهوية الجيدة، وعدم غسل اليدين بشكل متكرر ومشاركة المشروبات مع الآخرين.

علاج التهاب اللوزتين للكبار

أعراض التهاب اللوزات عند الكبار

تتشابه أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال والبالغين. تشمل أهم 12 عرض من أعراض التهاب اللوزات عند الكبار ما يلي:

  1. التهاب واحتقان الحلق الشديد.
  2. صعوبة أو ألم في البلع مع فقدان الشهية.
  3. الصوت المشوش الغير واضح.
  4. احمرار وتورم اللوزتين.
  5. بقع حمراء أو صفراء على اللوزتين.
  6. تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة.
  7. الفم الجاف مع رائحة الفم الكريهة.
  8. الحمى والصداع.
  9. تصلب الرقبة وألم الأذن.
  10. السعال والعطس.
  11. ألم المعدة وإحتقان الأنف.
  12. الشخير واضطراب النوم.

تشمل الأعراض أيضاً زيادة التهيج، وضعف الشهية، وسيلان اللعاب المفرط وذلك عند حدوث العدوى في الأطفال الصغار جدًا.

تشخيص التهاب اللوزتين

يتم تشخيص التهاب اللوزتين بأكثر من طريقة مثل:

  • التاريخ المرضي: سوف يسأل الطبيب المعالج عن التاريخ المرضي لعدوى التهابات اللوز مثل عدد مرات الأصابة في السنة.
  • الفحص الجسدي: عن طريق استخدام أداة مضيئة للنظر إلى حلق المريض حيث يمكن رؤية بقع بيضاء في حالة تكون الصديد أو وجود خراج، يتم التحقق أيضاً من وجود الطفح الجلدي المعروف باسم القرمزية والذي يرتبط ببعض حالات التهاب اللوز، التحقق من تورم العقد الليمفاوية الموجودة في رقبة المريض.
  • مسحة من الحلق:  يقوم الطبيب بفرك مسحة معقمة على مؤخرة حلق المريض للحصول على عينة من الإفرازات ثم يتم فحصها  في المختبر بحثًا عن بكتيريا المكورات العقدية ولتحديد العلاج المناسب.
  • الكشف عن تضخم الطحال: وذلك للنظر في عدد كريات الدم البيضاء التي تؤدي أيضاً إلى التهاب اللوزتين.
  • تعداد خلايا الدم الكامل (CBC): يطلب الطبيب المعالج أحياناً تحليل تعداد خلايا الدم الكامل (CBC) وذلك للمساعدة في تحديد سبب التهاب اللوزتين (بكتيرياً كان أم فيروسي مما يؤثر على مسار وكيفية العلاج).

علاج التهاب اللوزتين للكبار

يمكن تقسيم علاج التهاب اللوزتين للكبار إلى:

العلاجات الدوائية

المضادات الحيوية: إذا كان سبب التهاب اللوزتين هو عدوى بكتيرية، فسيتم إعطاء المضادات الحيوية للمريض، ويعتبر البنسلين هو الأكثر شيوعاً بين المضادات الحيوية في علاج التهابات اللوزتين.

إذا كان المريض يعاني من حساسية من البنسلين، فيمكن أن يصف الطبيب إريثروميسين أو أموكسيسيلين وفقًا لذلك.

يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في حل الأعراض بشكل أسرع قليلاً ولكنها تزيد من خطر مقاومة المضادات الحيوية وقد يكون لها آثار جانبية أخرى مثل اضطراب المعدة.

تعتبر المضادات الحيوية ضرورية أكثر للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات التهاب اللوزتين مثل الحمى الروماتيزمية.

المسكنات: في حالة التهاب اللوزتين، قد يصف الطبيب ايبوبروفين أو أسيتامينوفين (تايلينول) لتسكين الآلام.

علاج التهاب اللوزتين للكبار بالرعاية المنزلية

سواء كان التهاب اللوزتين ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن استراتيجيات الرعاية المنزلية يمكن أن تجعل المريض أكثر راحة وتعزز الشفاء بشكل أفضل. تعتبر استراتيجيات الرعاية المنزلية هي الطريقة الوحيدة لمعالجة التهاب اللوزتين الفيروسي. تتضمن استراتيجيات الرعاية المنزلية التي يجب استخدامها أثناء فترة التعافي ما يلي:

  • الحصول على قسط وافر من الراحة.
  • توفير السوائل الكافية: يجب المحافظة على رطوبة الحلق ومنع الجفاف وذلك بشرب كمية كافية من الماء.
  • تناول الأطعمة والمشروبات المريحة: السوائل الدافئة مثل المرق، والشاي الخالي من الكافيين، والماء الدافئ بالعسل؛  والحلويات الباردة مثل مصاصات الثلج يمكن أن تعمل على تهدئة التهاب الحلق.
  • الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة: تساعد الغرغرة في تقليل التورم وتخفيف الانزعاج، يمكن استخدام محلول الغرغة مرة كل ساعة ويُحضر عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح مختلطة في 8 أونصات سائلة من الماء الدافئ.
  • ترطيب الهواء: يتم ذلك عن طريق استخدم مرطب الهواء البارد للتخلص من الهواء الجاف الذي قد يزيد من تهيج التهاب الحلق، أو الجلوس لعدة دقائق في حمام مشبع بالبخار.
  • أقراص الاستحلاب: يمكن استخدام أقراص الاستحلاب لتهدئة وللتخفيف من التهاب اللوزتين.

علاج التهاب اللوزتين للكبار بالاستئصال الجراحي

يتم إجراء الاستئصال الجراحي لإزالة اللوزتين عندما تتكرر العدوى، أو الالتهاب، أو قد يواجه المريض صعوبة في الكلام، والبلع، والتنفس. تُجرى الجراحة بنفس الطريقة عند الأطفال والبالغين، لكن التعافي قد يستغرق وقتًا أطول في المرضى الأكبر سنًا.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أكثر الطرق فاعلية في علاج التهاب اللوزتين للكبار مما يساعد على التعافي بشكل أسرع وفعال.