علاج الدمل وطرق الوقاية منه

علاج الدمل وطرق الوقاية منه
علاج الدمل وطرق الوقاية منه

قد يحتاج علاج الدمل إلى رعاية الطبيب في بعض الأحيان عندما لا تأتي العناية المنزلية الجيدة بثمارها، والدمل هو عدوى شائعة ومؤلمة  يبدأ على شكل كتلة حمراء، ثم يمتلئ بالصديد حيث تندفع خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى

أعراض الدمل

عادة ما تكون الدمامل في حجم حبة البازلاء، ولكن قد تنمو بحجم كرة الجولف، وتشمل أعراض الدمل ما يلي:

_ تورم، واحمرار، وألم.

_ مركز، أو طرف أبيض، أو أصفر.

_ الرشح أو التقشير.

_ شعور عام بسوء الصحة، أو الإرهاق، أو الحمى.

أين تتشكل الدمامل؟

قد تتكون الدمامل في أي مكان في الجسم، ولكنها أكثر شيوعاً في الوجه، والعنق، والإبط، والكتفين، والظهر، والأرداف، وتُعد المناطق المشعرة المتعرقة هي أماكن نموذجية، وكذلك مناطق الاحتكاك مثل الفخذين الداخليين، كما يمكن أن تظهر الدمامل حول الأذن أو بالقرب من الأنف، غالباً ما يتفاقم الألم مع تجمع القيح تحت الجلد، ثم يخف عندما يبدأ السائل في التصريف.

أسباب الدمامل

معظم الدمامل ناتجة عن بكتيريا المكورات العنقودية staphylococcus aureus، والتي يحملها معظم الأشخاص الأصحاء على جلدهم أو في أنوفهم دون مشاكل، وعندما تتسبب الخدوش أو القطع، أو الشظية في كسر الجلد يمكن للبكتيريا أن تدخل بصيلات الشعر وتبدأ العدوى وتتكون الدمامل مثل تلك المرتبطة بحب الشباب.

هل الدمامل معدية؟

ليس بالضبط، ولكن الجراثيم التي تسبب الدمامل “العنقوديات” تنتشر بسهولة من خلال ملامسة الجلد للجلد والأشياء الملوثة، وعادة لا تسبب هذه البكتيريا أي ضرر ما لم تجد شقوقاً في الجلد، لذا لتجنب العدوى وانتشار المكورات العنقودية لا تشارك المناشف، أو الفراش، أو الملابس، أو الأدوات الرياضية مع شخص مصاب، وتجنب لمس الدمل واتركه مغطى، كما يمكن أن يساعد غسل اليدين المتكرر في منع انتشار البكتيريا.

أنواع الدمامل

هناك عدة أنواع من الدمامل منها ما يلي:

_ التهاب الجريبات هو تحذير مبكر للدمامل، وهو التهاب أو عدوى تصيب بصيلات الشعر وقد تتطور إلى دمل، حيث تظهر البثور الصغيرة ذات الرؤوس البيضاء حول الشعر الفردي، وأحياناً تكون محاطة بالجلد الأحمر، ويمكن أن تكون هناك حكة، ولين، وعدم ارتياح، ولكنها عادة غير عميقة أو مؤلمة مثل الدمل.

 ويمكن أن تؤدي الحلاقة أو الاحتكاك من الملابس الضيقة إلى تسرب البكتيريا العنقودية تحت الجلد، وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجريبات والدماغ.

_ الجمرة: عندما تتشكل عدة دمامل قريبة من بعضها وتنضم تحت الجلد يُطلق عليها اسم الجمرة، توجد بشكل شائع في الظهر، والرقبة، ولكن يمكن أن تتطور في أي مكان، والرجال أكثر عرضة للإصابة بالجمرة من النساء، تميل الجمرة إلى الاستلقاء تحت الجلد بشكل أعمق من الدمل، وقد تستغرق وقتا ً أطول للشفاء.

_ حب الشباب الكيسي: هو نوع من خراج الجلد الذي يتشكل عندما يسد الزيت وخلايا الجلد الميتة بصيلات الشعر، مما يخلق مكاناً تنمو فيه البكتيريا، ويؤثر على أنسجة الجلد الأعمق من حب الشباب مما يؤدي إلى تكيسات مؤلمة وثابتة، وهو أكثر شيوعاً على الوجه والكتفين، ويحدث عادة في سنوات المراهقة.

_ دمامل الإبط والأربية: تحدث عندما تتطور الكتل والخراجات المليئة بالصديد بشكل متكرر في هذه المناطق من الجسم، فقد تكون حالة مزمنة تسمى التهاب الغدد العرقية القيحي، وتبدأ العدوى في الغدد العرقية وبصيلات الشعر التي تنسد، في الحالات الخفيفة قد تلتئم الدمامل بالرعاية المنزلية، وتتوفر العديد من الأدوية والعلاجات للحالات الأكثر خطورة ومتكررة.

_ خراج ناسور العصعص: يحدث عندما يتشكل دمل في الجلد فوق تجعد الأرداف مباشرة، فقد يكون خراجاً شعرياً حيث يُعتقد أن الشعر يلعب دوراً، وقد يساهم أيضاً التهيج، والضغط، والجلوس لفترات طويلة في تكوين الكيس هنا، وإذا أصبح الكيس ملتهباً ومصاباً بالعدوى فإنه يصبح خراجاً، يولد بعض الأطفال مع دمل الشعري حيث يمكن أن تظهر العدوى.

_ زبد: هو دمل العين المألوف وعادة ما تسببه بكتيريا المكورات العنقودية، يبدأ في جريب رمش وقد يكون أحمر، ودافئاً، ومنتفخاً، وغير مريح.

عوامل خطر الإصابة بالدمامل

يمكن لأي شخص أن يصاب بالدمل، ويزداد الخطر مع:

_ الاتصال الوثيق مع شخص مصاب.

_ حب الشباب، والإكزيما، أو أسباب أخرى للشقوق في الجلد.

_ السكري.

_ ضعف جهاز المناعة.

متى يكون الاتصال بالطبيب ضرورياً؟

إذا لم يلتئم الدمل بعد أسبوع من العناية المنزلية ينبغي الاتصال بالطبيب، ومن الأسباب الأخرى التي تستدعي الاتصال بالطبيب ما يلي:

_ وجود دمل على الوجه أو العمود الفقري.

_ حمى أو خطوط حمراء قادمة من القرحة.

_ دمل كبير الحجم أو مؤلم.

_ الدمل الذي يستمر في العودة.

علاج الدمل

نتطرق فيما يلي لعلاج الدمل الصغير والدمل الكبير الحجم.

علاج الدمل الصغير

يتم عادة علاج الدمل الصغير في المنزل، ويمكن أن يستغرق الأمر من يومين إلى 3 أسابيع للعلاج في المنزل، وهناك بعض النصائح لعلاج الدمل الصغير ومنها:

_ تجنب عصر الدمل أو محاولة تصريفه بنفسك، حيث قد يؤدي القيام بذلك إلى انتشار العدوى أو حدوث عدوى ثانوية.

_ ضع منشفة مبللة دافئة على الخراج عدة مرات في اليوم.

_ ممارسة بعض الضغط على الدمل عن طريق تثبيت المنشفة في مكانها دون إحداث ثقب مباشر في البثور.

_ بمجرد أن يتمزق غشاء الدمل بشكل طبيعي، اتركه مغطى بضمادة أو شاش جديد ونظيف، حيث يساعد هذا على منع انتشار العدوى لأماكن أخرى.

_ غسل اليدين جيداً بعد الاعتناء بالخراج، هذا يساعد أيضاً في منع انتشار العدوى.

علاج الدمل الكبير

في حالة وجود دمل كبير أو مجموعة من الدمامل فاطلب العلاج الطبي، حيث أنه أحياناً يصبح الدمل الكبير ناعماً ولا ينفجر من تلقاء نفسه، في بعض الحالات قد يصف الطبيب المضادات الحيوية للمساعدة في إزالة العدوى، وهذا ينطبق بشكل خاص على دمامل الوجه، حيث أنهم أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات مثل التندب أو العدوى الثانوية.

مضاعفات الدمل

تلتئم معظم الدمامل بالعلاج المنزلي أو زيارة الطبيب، وقد تتطلب تقرحات الوجه مضادات حيوية لأنها قريبة جداً من العينين والدماغ، وفي حالات نادرة يمكن أن تدخل البكتيريا العنقودية من الدمامل إلى الدم مما يؤثر على القلب والأعضاء الداخلية الأخرى.

 

علاج الدمل
علاج الدمل

الوقاية من الدمامل

بما أن البكتيريا موجودة في كل مكان في البيئة وعلى جلد كثير من الناس، فإن أفضل دفاع ضد الدمامل يشمل:

_ غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين المحتوي على الكحول.

_ التنظيف الدقيق للخدوش والجروح.

_ تغطية الجروح.

_ عدم مشاركة المناشف، والملاءات، وشفرات الحلاقة وما إلى ذلك.