عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب التي يحتفي بها غوغل

عوشة السويدي الملقبة بفتاة العرب التي يحتفي بها غوغل

تعد عوشة السويدي من أشهر الشخصيات البارزة في تاريخ العالم، حيث قدمت مجموعة من القصائد الشعرية التي زادت من أدائها القوي، لذا سنوافيكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول شخصية عوشة، وأبرز القصائد الشعرية التي قدمتها.

عوشة السويدي

أبرز قصائد الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي 

هي فتاة العرب، حيث لقبت بلقب الشاعرة الإماراتية، وهي عوشة بنت خليفة السويدي، ولدت في عام 1920م، و توفيت في السابع والعشرين من شهر يوليو عام 2018م، وهي من مواليد مدينة العين، وتحديداً من منطقة المويجعي في دبي.

كانت عوشه من رواد الشعر الإماراتي النبطي، كما عرفت مؤخراً بفتاة الخليج، اعتزلت السويدي الشعر في فترة التسعينات، واستمرت في رواية الأشعار المتخصصة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أخت أحمد خليفة السويدي.

الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي فتاة العرب

عوشة السويدي هي عوشة بنت خليفة بن أحمد بن خليفة بن خميس بن يعروف السويدي، طرحت عوشة قصائدها باسمها المستعار “فتاة الخليج”، كما قام محمد بن راشد آل مكتوم بإرسال ديوان لها، حيث كتب في أول صفحة من الكتاب:

أرسلت لك ديوان يا عالي الشان ديوان فيه من المثايل سـددها

يحوى على الأمثال من كمل من زان ومن كل در في عقوده نضدها

فتاة العرب وانتوا لها خير عنوان ومن غيركم بقصد معاني نشدها

المسيرة الشعرية للشاعرة الإماراتية عوشة السويدي 

تعلمت عوشة الشعر على يد عائلتها، حيث نشأت وترعرعت في بيت مليء برجال العلم والدين، كما بدأت كتابة الشعر في سن الثانية عشر، وقد نظمت مجموعة من القصائد الشعرية.

أبرز قصائد الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي 

من أبرز قصائد عوشة هما قصيدتي الشموت يموت وسلامين رضايف:

برقا روس الشّرايف ما بنزل للوطاه

حيد الطّويل النّايف له في النّظرة حلاه

راعي الشّيل الرّهايف لي لي جدّد غلاه

لي شوفه بالكلايف عيناوي منتهاه

ريمٍ يرعيى الجفايف شربك قلبي هواه

عين العنود الخايف لي لي جدد غلاه

يا خشيف الريّم لمفلّي إنت لي للصّبّ راحاته

شوفني م الحال منسلّي كالقلم تبريه مبراته

دواوين الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي

قامت عوشة بنشر قصائدها الشهيرة في المجلات والصحف والدواوين المسموعة التي جمعها الشاعر حمد بن خليفة بو شهاب سنة 1990 م في ديوان فتاة العرب، حيث صدرت طابعة أخرى منه سنة 2000م.

من هي فتاة العرب التي يحتفي بها غوغل

قامت عوشة السويدي بتأليف مجموعة من القصائد الشعرية في مختلف المجالات الشعرية كالمدح والغزل والنقد الاجتماعي والإسلاميات، حيث احتفى غوغل بالشاعرة الإماراتية عوشة الملقبة بفتاة العرب، كما تم وضع صورة بارزة تمثل السويدي على صفحة غوغل الرئيسية.