تعرف على فاكهة التنين وفوائدها وأضرار الإكثار من تناولها

تعرف على فاكهة التنين وفوائدها وأضرار الإكثار من تناولها

فاكهة التنين،اتجه العديد من المواطنين في مصر إلى زراعة ما يسمى بالدراجون فروت أو ما يسميها البعض بفاكهة التنين في الفترة الأخيرة على أسطح المنازل الخاصة بهم وفي حديقة المنزل الخاصة أيضًا للاستفادة من فوائدها الصحية عند تناولها وكذلك لمكاسبها المالية حيث يبلغ سعر الكيلو إلى 700 جنيه مصري.

فوائد فاكهة التنين

تمتاز  بالعديد من الفوائد التي تهم الجسم نذكر منها أنها تعمل على تقوية  الجهاز المناعي لأنها تحتوي على فيتامين سي والكاروتينات والمغنيسيوم الذي يساعد على تقوية العظام.

توجد بها بعض الألياف الغذائية بنسبة عالية حيث تحافظ على البكتيريا النافعة والصديقة داخل الأمعاء وتعزز من صحة الجهاز الهضمي وتحمي الجسم من أمراض القلب وتقي من مرض السرطان بأنواعه.

تعمل على الحماية من الشيخوخة المبكرة وتمنع تلف خلايا الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة القادرة على ذلك كما تحتوي  على 8% من نسبة الحديد الموصي بها يوميًا للجسم و تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

فوائد فاكهة التنين للبشرة

تحظى فاكهة التنين بأهمية كبيرة في العناية للبشرة لفوائدها سواء عن طريق وضع لب الفاكهة على الوجه أو تناول وعاءها الصحي اللذيذ فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على حماية البشرة من التدهور الناجم من الجذور الحرة فتعمل على وجود خلايا صحية وبشرة دائمة الشباب والحيوية.

كما تعمل على تهدئة البشرة وحمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وتستخدم أيضًا في علاج حروق البشرة الناتجة منها ويستخلص منها بعض الخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة المختلفة فللتخلص من حب الشباب يتم إزالة كل اللب الأبيض من داخل الفاكهة وهرسها لتصبح كالعجين ثم بمساعدة قطعة قماشة قطنية يتم توزيعها على المناطق المصابة ولكن لابد من استخدام كرة قطنية لكل منطقة على حدة.

أما للحصول على بشرة تشع بالحيوية والنشاط يكفي شرب كوب من عصير فاكهة التنين يوميًا للحفاظ على صحة البشرة أما لمكافحة الشيخوخة فلابد من استخراج اللب الأبيض من الفاكهة بطريقة جيدة وصنع عجين ناعم منه وإضافة كوب من الزبادي عليه ووضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بماء فاتر.

أضرار فاكهة التنين

تعد تلك الفاكهة  من الفواكه الآمنة والتي ليس لها أية مضاعفات أو أعراض جانبية إلا نادرًا ولكن الإكثار منها قد يؤدي لتسبب العديد من الأضرار بالجسم تكمن في ردود أفعال تحسسية ومن أبرز أعراض تلك الحساسية تورم اللسان والشفاه، غثيان، تنميل أو حكة في منطقة الفم وصوت صفير ينجم منه.

من إحدى الأضرار المحتملة من تلك الفاكهة تغير لون البول وخاصة مع تلك التي ييضمن لب أحمر وهناك أضرار محتملة للحامل والمرضع عند الإكثار من تناول تلك الفاكهة لذلك لابد من توخي الحذر منها.

تتسبب في هبوط مستوى السكر في الدم مما يتسبب في بعض المضاعفات لمرضى السكري الذين يعانون من تذبذب مستوى السكر في الدم فلابد أن يكون مستوى السكر تحت السيطرة طوال الوقت وأيضًا المقبلون على إجراء عملية جراحية حتى لا يتسبب تذبذب نسبة السكر في حدوث ما لا يحمد عقباه .

ويعد الموطن الأصلي لفاكهة التنين هي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والتي تشمل آسيا وأمريكا اللاتينية ويتميز شكلها بلونها الأصفر والأحمر ومن الداخل اللب الأبيض الملئ بالحبيبات الصغيرة.