فوائد الجبنة.. للجبنة فوائد كثيرة تعرف عليها

فوائد الجبنة.. للجبنة فوائد كثيرة تعرف عليها
فوائد الجبنة

فوائد الجبنة، تعد من المواد الغذائية المهمة والمفيدة للصحة وللجسم ولكن إذا تم أخذها باعتدال، يعرف العالم الكثير من أنواع الجبن التي لا حصر لها فلا توجد بلد في العالم إلا وتجد على طاولة الصباح بها نوع من أنواع الجبن فمثلها مثل الخبز في الصباح. عند النظر إلى تاريخها ومتى ظهرت فلن تجد أحد يعرف التاريخ ولن يهتم الكثير بمعرفة هذا ولكن لا أحد يتقبل فكرة أنها لن تكون موجودة أو سيتم الاستغناء عنها والحرمان منها. دعونا نتعرف في هذا المقال على فوائد الجبنة الصحية وما هي في الأساس وما مكوناتها.

تاريخ صنع الجبن

فوائد الجبنة
فوائد الجبنة

إلى الآن لا أحد يعرف التاريخ المحدد لصنع الجبنة ولكن يمكن تقدير الصناعة من قبل 8000 إلى 10000 عام، وهذا لأنها وجدت في الكثير من الشواهد الفرعونية المصرية القديمة لاتي وثقت صناعة الجبن بشكل صريح وكيفيتها، بالإضافة إلى أنه تم ذكره كذلك في الأساطير اليونانية القديمة. لقد انتشرت صناعة الجبنة في الشرق الأوسط ببطء في بداية الأمر ومن ثم أخذت في الانتشار شيئًا فشيئًا لتصبح وجبة طعام يعرفها الجميع بل وتنوعت أنواعها كذلك لتضمن الكثير من الأشكال والألوان.

في بداية الأمر كانت الجبن عبارة عن فكرة لحفظ اللبن وليس لصنع الجبنة ذاتها، كما كان يتم صناعتها بأدوات بسيطة، حيث كان يتم قشط وجه الحليب لصنع الزبدة أولًا وما تبقى منه يتم صنع الجبنة منه فلم يكن يتم صنعها لذاتها. مع مرور الوقت أصبحت الجبنة وجبة رئيسية في وجبة الفطار على الطاولات في جميع البلدان.

في يومنا هذا أصبحت الجبنة تدخل في أغلب أنواع الطعام والوجبات سواء فطور أو غذاء أو عشاء، وذلك لما لها من فوائد صحية كثيرة ونكهتها الطيبة التي جعلتها تحتل الصدارة في إضافتها لأغلب أنواع الطعام. إن الجبن وأنواعها تتكون حسب نوع الحليب فهناك جبنة الغنم وهناك جبنة الماعز وهي أقل في الإنتاج لصعوبة تأمين الحليب من الماعز، وأيضًا يوجد جبن من البقر. من دون شك يعرف الجميع أنه يوجد أنواع كثيرة من الجبن تنسب فقط لشعبها، فهناك جبنة بيضاء وهناك جبن عربية وجبن شركسية وجبنة روسية وغيرها، بالإضافة إلى أنواع الجبن الحديثة مثل الشيدر والموزاريلا والبارميزان وأصبحت تستخدم هذه الأنواع الحديثة ضمن عناصر الغذاء وأكبر دليل على ذلك هي البيتزا فليس لها طعم من الجبنة الموزاريلا.

مكونات الجبنة وخصائصها

فوائد الجبنة
فوائد الجبنة

إن فوائد الجبنة لا تعد ولا تحصى ويكفي أنها أحد أطيب وأميز مشتقات الحليب وفي الغالب تكون بعملية تكثير الحليب. تساهم البكتيريا النافعة والأنزيمات في تشكيل الجبن، فهي غنية بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ألف والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتسن والكربوهيدرات وأيضًا الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.

فوائد الجبنة الصحية وعنصر البروتين

إن من أحد فوائد الجبنة احتوائها على عنصر البروتين الذي يعتبر من العناصر المفيدة جدًا للجسم حيث يعمل على الحفاظ على وظائف كثيرة في الجسم مثل التمثيل الغذائي وتجديد الخلايا والعضلات. من أهم مميزات بروتين الجبنة أنه سهل الهضم في المعدة وله فائدة خاصة في قدرته على التمثيل الغذائي الصحي. كما يعد البروتين الموجود في الجبنة جيد جدًا لطاقة الجسد فالطاقة هي أحد متطلبات الجسم.

تعد الجبنة مصدر جيد وغني بالبروتين ويمكن الاستفادة من هذا البروتين وأخذه بعد قيامك بالتمرينات الرياضية أو بإضافته إلى السلطة أو وضعه فوق أي نوع من الطعام تحب تناوله.

الدهون وفوائد الجبنة للجسم

عند سماع كلمة الدهون فإن الناس تخاف وذلك لما لها من ضرر كبير على الصحة ولكن الجبنة هنا تتميز بالدهون المفيدة والجيدة للصحة والجسم. إن تناول الإنسان الجبنة بشكل مدروس ومعدل من دون إسراف يعود على الجسم بالكثير من الفوائد التي لا يمكن لأحد توقعها حيث تعمل الدهون الموجودة في الجبنة مع الأحماض الأمينية التي تتواجد في الجسم تقوم بتحسين وظائف عمل الدماغ والأعصاب.

من الفوائد الصحية  للجبنة كذلك أنها تحتوي على الدهون الصحية النافعة التي يحتاجها الجسد بشدة. الجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى نسبة من الكوليسترول وتكون على شكل دهون جيدة وذلك ليقوم بأداء وظيفته بطريقة صحيحة ويحميك من الأمراض. لذلك تمتع بتناول المكونات للتي تدخل فيها الجبن إن كنت لا تحب تناولها لوحدها فهي ستمدك بالدهون الصحية.

فوائد الجبنة لصحة القلب

فوائد الجبنة
فوائد الجبنة

لقد ذكرنا سابقًا أن الجسم يحتاج إلى نسبة من الدهون الصحية والمفيدة وإن دهون الجبنة نعتبر دهون صحية وسليمة يحتاجها الجسم من أجل أن تقوم وظائفه بالعمل الجيد، وهذا ينعكس بالإيجاب على صحة القلب. أن غنى الجبنة بالكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور مفيد جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية. بالرغم من فوائد الجبنة ولكن هذا لا يعني أننا نكثر من تناولها ولكن الاعتدال في الطعام أفيد، وأيضًا ينصح باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مرض قبل أكلها للتأكد ولتجنب أي أضرار محتملة.

فوائد الجبنة الأخرى

من الفوائد الأخرى للجبنة أنها تحافظ على العظام وتقويه وتحمي من هشاشة العظام، كما أنها تعمل على بناء أسنان قوية وسليمة. بإمكان الجبنة كذلك أن تقلق من حدوث القلق والتوتر وتقي من السرطانات وتحافظ على صحة الدماغ ومفيدة جدًا لجهاز المناعة والجهاز الهضمي.

في الختام هذه هي أهم فوائد الجبنة لذا احرص على ضمها في نظامك الغذائي ولكن لا تكثر من تناولها حتى لا ينقلب الشيء إلى ضده وتصاب بالأمراض.