فوائد الخس الغذائية والصحية

فوائد الخس الغذائية والصحية
فوائد الخس الغذائية والصحية

فوائد الخس الغذائية والصحية.. الخس أحد الخضروات الورقية المتميزة بفوائدها الغذائية والصحية المتعددة. ولا تستخفوا به ولا تقللوا من قدره، فالله سبحانه لم يخلق لنا شيئًا في كونه إلا وله فوائد. فكل مخلوقاته عطايا وهبات حتى لو كانت ثمرًا أو حتى خسا. لذلك، تعالوا نركز قليلًا على الخس ونتناوله وفوائده بشيءٍ من التفصيل والدراسة.

يحتوى هذا الخس على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والمحسنة للصحة. كذلك، يتميز الخس بطعمه الحلو المميز واحتوائه على الزيت والألياف المساعدة على الهضم وتحسين عمل الجهاز الهضمي. ويحتوي الخس على كثيرٍ من فيتامينات أ و ب و ج و ك ومعادن الكالسيوم والفوسفور والماجنيسيوم والصوديوم والبوتاسبوم وجميعها مفيدة لنا ولأجسامنا وصحتنا وهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

فوائد الخس الغذائية والصحية
فوائد الخس الغذائية والصحية لا حصر لها

فوائد الخس الغذائية والصحية

تتعاظم فوائد الخس الغذائية والصحية باحتوائه على فيتامينات أ، ب، ج، ك، بالإضافة إلى إحتوائه علي مضادات الأكسدة والمعادن المهمة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد وهذه المعادن مثل: الكالسيوم والحديد والفسفور والمنغنيز والماجنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم. وهذه فوائدٌ تساعدنا في الحصول على ما نريده من مزايا بدنية وصحية. ومن تلك المزايا ما نطرحه في النقاط التالية:

المساعدة في خسارة الوزن

الخس مصدر غذائي منخفض السعرات الحرارية، حسب قول الأطباء وخبراء التغذية. لذلك، يصنف علماء التغذية الخس غذاءً مثاليًا لمن يريدون خسارة الوزن أو التحكم في زيادة أجسامهم. وكذلك، يعمل الخس كمصدرٍ غنيٍ بالألياف التي تشعرنا بالشبع وتجعلنا نقلل من كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم. وهذه ميزة تجعل الكثيرين يعتمدون على الخس في أنظمة الحمية الغذائية للتخسيس واللياقة البدنية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الخس غني بالألياف الغذائية. لذلك، يعزز الخس صحة الجهاز الهضمي. كذلك، يحسن الخس من حركة الأمعاء وتوازنها ويساعدنا في تجنب الإمساك وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

تحسين صحة القلب

يساعد تناول الخس في تقليل مستويات الكوليسترول الضارة وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. ويتميز الخس أيضًا بكونه مصدرًا للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة مثل الأوميجا 3 التي تعزز صحة القلب والشرايين. كذلك، يتميز الخس بكونه غنيًا بمضادات الأكسدة وفيتنامين ج وبيتا كاروتين وهي تحمي الجسم من الالتهابات ومن بعض الأمراض الخطيرة.

تقوية المناعة

كما قلنا سابقًا، يمكننا حصر الخس كنباتٍ غني بفيتامين أ و ج بالإضافة إلي مضادات الأكسدة. لذلك، يساعد الخس على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، وتعزيز صحة الجلد الذي يعتبر خط الدفاع الأول ضد البكتريا الضارة والميكروبات.

غذاء صديق لمرضى السكري

مؤشر نسبة السكر في الدم للخس منخفض جداً. وهذا ثابت بالفعل في الخس ما يجعله غذاء مثالي لمرضى السكري. بالإضافة لكونه غذاءًا شبه متكامل بأليافه وماءه ودهنه الصحي. والخس خال من الكربوهيدرات ويمد الجسم بالسعرات الحرارية.

الوقاية من السرطانات

لقد أظهرت الدراسات أن صبغ الكلوروفيل الموجود في النباتات الخضراء كالخس يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يساهم برفع معدل خطر الإصابة.

تعزيز صحة العظام وتقويتها

يحتوي الخس على الكالسيوم. بذلك يمكننا معرفة دوره الأساسي في الحفاظ على هيكل عظمي قوي وسليم. فلا تحرموا أطفالكم منه لتقوى بنيتهم العظمية ويكونوا أكثر قوة وصحة. كذلك، يعتبر الخس كغيره من الخضروات الورقية مصدر لفيتامين ك، وهو مهم جداً وضروري لبناء العظام، وزيادة متانتها والحيلولة دون هشاشتها.

وختامًا، عليكم بالخس فلا تجعلوا موائدكم ووجباتكم الغذائية خاليةً منه قدر المستطاع. فالخس مفيد جداً وليس له أي أثار جانبية ولا يضرنا في شيءٍ مهما أكلنا منه. لكن، يجب علينا أن نتناوله بعد غسله جيدًا. لماذا؟ لأن الخس من المحاصيل الزراعية القابلة للتلوث بالأسمدة أو الأتربة والميكروبات. وبهذا القدر أكتفي وأسأل المولى جل وعلا أن أكون قد عرضت لكم فكرة عامة عن فوائد الخس الصحية والغذائية.