فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس

تعاني عدد كبير من السيدات من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، ويرغب كثيرا منهم من التخلص من الوزن الزائد لأنه يعمل على الإصابة بعدد كبير من الأمراض وبالتالي فإن الوزن الزائد يعمل على عدم القدرة على الحركة.

ولذلك يلجأ عدد كبير منهم إلى استخدام الشوفان في عملية التخسيس مع اتباع الحمية الغذائية المناسبة لكل جسم والتي يقرها لهم الطبيب.

يعتبر الشوفان من أهم الحبوب الصحية للجسم، وذلك لأنه خالي تماما من الغلوتين، وأنه مصدر اني بالفيتامينات والمعادن والالياف.

يساعد الشوفان في علاج عدد كبير من الأمراض القلبية، ويساعد في انخفاض مستوى السكر في الدم، ويوجد له أشكال عديدة التي تحتاج إلى وقت طويل حتى تنضج.

ويفضل البعض تناول الشوفان في وجبة الإفطار وذلك من خلال خلطه ومزجه في الماء أو مع الحليب حيث انه يساعد على الشعور والاحساس بالشبع.

العناصر الغذائية في الشوفان :-
يوجد لحبوب الشوفان عناصر غذائية كبيرة جدا، وذلك لأنها تساعد على تكوين جسم الإنسانبشكل فعال، ويساعد غلى فقدان الوزن ومن أهم العناصر التي يحتويها الشوفان ما يلي :-

١-المعادن والفيتامينات :-
يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من كل من الألياف والكربوهيدات والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر مهمة تعمل على تغذية جسم الإنسان مثل الماغنسيوم والفوسفور والنحاس والجديد وحمض الفولات.

٢- مضادات الأكسدة :-
تعتبر مضادات الأكسدة من أهم العناصر التي يحتويها الشوفان وذلك لأنها تعمل على خفض مستوى ضغط الدم وذلك عن طريق زيادة ورفع أوكسيد النتريك، وأن هذه المضادات استخدام كحافزات من أجل إيقاف الالتهاب والحكة.

فوائد الشوفان للتخسيس :-

يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان ولذلك لقدرته الكبيرة على فقدان الوزن وسد الشيهية،. بالاضافة الى ذلك فإنه قليل التكلفة المادية حيث يستطيع اي انسان ان يقوم بشرائه ومن فوائده ما يلي :-

١- يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي تساعد على الشعور بالشبع وعدم الجوع.
٢-يساعد في عملية إنقاص الوزن بشكل فعال وذلك عن طريق عملية الهضم التي تتم بشكل بطئ جدا ومتدرج.
٣-يحتوي الشوفان على نسبة قليلة جدا من السكريات ومن السعرات الحرارية ولذلك يلجأ إليها عدد كبير من الأطباء في عملية التخسيس.

٤- ينصح الأطباء بعدم خلط زبدة الفول السوداني مع الشوفان وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وإذا تم وضعها فسد النظام الغذائي.