فوائد الشوكولاتة الصحية

فوائد الشوكولاتة الصحية
فوائد الشوكولاتة

فوائد الشوكولاتة الصحية، اشتهرت الشوكولاتة باحتوائها على مضادات أكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم.

وكذلك عرف عن دورها في تحسين المزاج ومعالجة الاكتئاب،فما يلي سوف نتعرف على فوائد الشوكولاتة الصحية في ما يأتي:

حيث آخر الاهتمامات الصحية الدارجة مؤخرًا هو ما يتعلق بموضوع فوائد الشوكولاتة، وهل بالفعل قد يعود تناولها بكميات معقولة بآثار إيجابية على صحة الجسم وأعضاءه المختلفة، وخاصة إذا ما كانت داكنة اللون؟

 فوائد الشوكولاتة الصحية

لقد أجريت العديد من الأبحاث بخصوص صحة الادعاءات حول فوائد الشوكولاتة الصحية، وكانت الخلاصة كما يأتي:

المساعدة على خفض ضغط الدم

لخصت الأبحاث التي أجريت بشكل جيد أن عن فوائد الشوكولاتة أفضل الأدلة المتاحة عن آثار الشوكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو بما في ذلك الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلًا.

حيث معظم الدراسات كانت لمدة قصيرة ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع وكان هناك بعض نقاط الضعف في البحوث المتاحة.

حيث ذكر مؤلف المراجعة للدراسات بأنه ما زال هناك حاجة لتجارب طويلة الأمد لتعزيز فهمنا حول صحة تأثير الكاكاو على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

 المساعدة في الوقاية من السرطان

كما تشير بعض الابحاث المعملية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو إلى إمكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بانتظام.

حيث من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبر بشكل قطعي بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الإنسان ضد سرطان الأمعاء.

 خفض مستويات الإجهاد والتوتر

كذلك في دراسات أجريت على 30 شخصًا من الأصحاء، والتي تم فيها تناولهم لـ 40 جرام من الشوكولاتة الداكنة في كل يوم ولمدة 14 يومًا شوهد انخفاض ملحوظ في هرمونات التوتر.

ومع ذلك فإن هذه الدراسات التي مولتها شركة تصنيع الشوكولاتة كانت مدتها قصيرة ولا تقدم أي أدلة كافية على أن الشوكولاته لها أي فوائد أو آثار على الإجهاد.

رأي أخصائي التغذية عن الشوكولاتة

الشوكولاتة من حيث التغذية لا ينظر لها كمحتوى من الكاكاو فقط وإنما هي عبارة عن دهون وسكريات وبروتينات وكافيين بالإضافة إلى العديد من المعادن ومضادات الأكسدة، وكم لا بأس به من السعرات الحرارية.

وبالطبع لا يمكن أن ننكر مجموعة فوائد الشوكولاتة الصحية الناتجة عن استهلاك منتجات الكاكاو، وخاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك تعد الفوائد  المحتملة لبعض المركبات في الشوكولاتة ولكن يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار مكونات الشوكولاتة ككل.

كما تعد الشوكولاتة هي أحد الأغذية الغنية بالطاقة والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة إذا ما لم يتم ضبط تناولها.

وقد تكون مصدر للدهون المشبعة والكولسترول في كثير من الأحيان وخاصة بأن مصدر هذه الدهون المشبعة قد يأتي من الحليب المستخدم في صنعها.

حيث أنه على عكس ذلك يمكن أن تكون الشوكولاته جزءً أساسي من نظام غذائي صحي، إذا ما حسبت الحصة المسموحة منها تبعًا لحالة من سيتناولها.

القيمة الغذائية للشوكلاتة

لقد نتج هذا الاهتمام بداية من ملاحظة العلماء بأن أهل أمريكا الوسطى المشهورين بالكاكاو والذي يعد مشروبهم الرئيسي هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يعد المسبب الرئيسي لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

كما تعد الشوكلاتة أحد المنتجات المصنعة بالأساس من الكاكاو، ولقد سعى العديد من أصحاب العلامات التجارية لربط فوائد الشوكلاتة الصحية وبشكل خاص الداكن منها بفوائد الكاكو العديدة والتي تشمل بشكل أساسي الحماية ضد السرطان وتخفيف التوتر وتحسين المزاج.

حيث من المهم معرفة أن الشوكولاته تحتوي على حوالي 700 نوع مختلف من مضادات الأكسدة من عائلة الفلافونويدات.

وعائلة الثيوبرومينات، الذين يساهمون في عملية إنتاج مادة تدعى أوكسيد النيترات، التي تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية.

وكذلك تساعد في منع تخثر الدم والتهاب الأوعية الدموية، والثيوبرومين أيضا يساعد في تنشيط عمل الكلية والقلب وكذلك يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية ومنع الالتهاب وتراكم السوائل في الجسم.

كما أنه أيضا تحتوي على مضادات للأكسدة قوية، مثل الكاتيكين، و البروسيانيدين.

الآثار الجانبية للشوكولاتة

حيث بعد التعرف على حقائق فوائد الشوكولاتة الصحية نقدم لك مجموعة من الآثار الجانبية المرافقة لتناولها بكثرة في ما يأتي:

كما تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السعرات الحرارية،وذلك بسبب محتواها من الدهون والسكريات وبالتالي قد تسبب زيادة في الوزن.

كما تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر والتي قد ترفع خطر الإصابة بتسوس الأسنان، كما قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة حدة أعراض الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة بسبب محتوى الكاكاو من التيرامين  والهيستامين والفينيل ألانين.