فوائد العصفر للنساء ..الحل السحري لآلام الدورة الشهرية

فوائد العصفر للنساء ..الحل السحري لآلام الدورة الشهرية

فوائد العصفر متنوعة ومتعددة، والعصفر هو عشبة شوكية معروفة ومستخدمة منذ القدم بالطب البديل.
ويعتبر العصفر من النباتات المهمة جدًا لصحة النساء، والتي أثبتت التجارب تفوقه على بعض الأدوية، وخاصًة بما يخص الدورة الشهرية. لذلك سندرج لكم خلال مقالنا عبر موقع المحايد فوائد العصفر بالتفصيل.

فوائد العصفر

هذه العشبة السحرية كما يسمّيها الكثيرين، فهي ذات فوائد غذائية وصحية، وتستعمل أيضًا بالعناية بجمال البشرة والشعر، فترى كل من قام بتجربتها يشجع الآخرين على استخدامها والاستفادة منها.

فوائد العصفر للنساء:

فوائد العصفر

إن فوائد العصفر للنساء هي كالتالي:

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك، الذي يساعد بضبط الهرمونات في جسم النساء، مما يساهم في تنظيم الدوة الشهرية.

تناول العصفر يساهم في تخفيف تقلصات الرحم والتشنجات التي تصيب البطن أثناء الدورة الشهرية.

كما يُساعد العصفر على نزول الدورة الشهرية المتأخرة.

يُساعد العصفر على تحسين صحة الرحم، وذلك من خلاله تنظيفه من الفطريات والبكتيريا.

كما يُساعد العصفر في تعزيز الصحة الإنجابية لدى النساء.

يحتوي العصفر على مضادات الأكسدة، والتي تساهم في وقاية النساء من الأمراض السرطانية.

العصفر للنفاس

قد تُصاب معظم  النساء بعد الولادة بالاكتئاب، ولذلك فإن العصفر يساعدها في التخلص من التوتر والخوف التي تشعر به في هذه الفترة.

فوائد العصفر للقولون العصبي

إن العصفر يلعب دورًا مهمًا في التقليل من أعراض القولون العصبي، وذلك لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب و ضبط مستوى الهرمونات في الجسم. كما أنه يقضي على الانتفاخات والغازات المصاحبة لمرض القولون. ويُسهم أيضًا في تحسين عملية الهضم.

العصفر لصحة القب

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك الذي يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ورفع المستوى الجيد منه. كما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 العصفر والجهاز المناعي

يحتوي العصفر على عدة عناصر غذائية مهمة، ومنها مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية في الجسم، مما يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

 العصفرومرض السكري

يحتوي العصفر على الأحماض الدهنية، وبخاصة الأوميغا3 التي تعمل على مقاومة الأنسولين وتنظيم إفرازه في الدم، مما يعمل على تحسين نسبة الجلوكوز في الجسم، وبذلك يسهم في الحفاظ على نسبة طبيعية للسكرفي الدم، مما يقي من خطر الإصابة بالسكري.

العصفر وخسارة الوزن

يساعد العصفر على خسارة الوزن وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تعمل على حرق الدهون بشكل فعال.

كما يقي العصفر من الإصابة بالسمنة وذلك لأنه يساعد في إبطاء عملية امتصاص الطعام وتقليل إفراز الأنسولين، مما يمنح الشعور بالشبع، ومن ثم يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

العصفر للشعر

إن العصفر  يحتوي على حمض الأوليك، الذي يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويدعم نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وأقوى، كما أنه يقضي على القشرة.

فوائد العصفر للبشرة

إن العصفر غني بحمض اللينوليك، الذي يعمل  على تعزيز مناعة الجلد، كما يحافظ على نعومة ونضارة البشرة ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

العصفر والاكتئاب

يلعب العصفر دورًا كبيرًا في التخلص من الخوف والتوتر المرافقان للاكتئاب، وذلك لاحتوائه على مادة التبربتوفان التي تعمل على إفراز هرمون السعادة في جسم الإنسان؛ مما يقلل من شعور الخوف والتوتر.

الآثار الجانبية للعصفر

إن العصفر أو زيت العصفر آمن الاستخدام طالمّا لايوجد مبالغة بتناوله، ولكن في بعض الأحيان يفضل تجنب استخدام العصفر. إليك بعض الإرشادات:

  • يجب الحذر باستخدام العصفر من قِبل مرضى السكري، لأنه يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.
  • عدم استخدام العصفر من قِبل مرضى القرحة الهضمية أو الأمراض النزفية، وذلك لأن العصفر يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم.
  • في حال كان الشخص على موعد لعمل جراحي قريب، يجب إخبار الطبيب باستخدام العصفر. لتوخي الحذر من الآثار التي قد يسببها.
  • أما بالنسبة للمرآة الحامل أو التي تخطط للحمل قريبًا، فإن استخدام العصفر غير آمن لها. وذلك لدوره في إحداث تقلصات للرحم وبالتالي يؤدي للإجهاض.