فوائد الكرفس وأضراره والمواد الغذائية الموجودة به

فوائد الكرفس وأضراره والمواد الغذائية الموجودة به
فوائد الكرفس

فوائد الكرفس، لا شك أن الكرفس أحد أفضل وأهم أنواع الخضروات الموجودة وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، بالإضافة طعمه الحلو وهو في العادة يتم تقطيعه ووضعه في سلطة الخضروات.

والكرفس مثله مثل أغلب أنواع الخضار الموجودة على سطح الأرض له فوائد وله أضرار، ونعرض لكم في تقريرنا اليوم أبرز فوائد وأضرار الكرفس بالإضافة إلى المواد الغذائية التي يحتوي عليها الكرفس.

فوائد الكرفس صحيًا

يعد الكرفس أحد أنواع الخضار المنخفضة في مخزونها من السعرات الحرارية، وذلك قد يجعل البعض يتناوله نيئًا كبديل صحي للوجبات الخفيفة في اليوم، تعرف معنا على أبرز فوائد الكرفس الصحية في ما يأتي:

مكافحة الالتهابات

يحتوي الكرفس على مركب يدعى الأبيجينين (Apigenin)، وهو أيضًا مركب يساهم في مكافحة مرض السرطان.

وقد وجد أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مركب الأبيجينين كانت قد ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءًا، ذلك ما قد يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة.

مكافحة السرطان

يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين (Lutein)، التي لها خصائص مكافحة للسرطان.

وكان قد وجد أن مادة اللوتين قد تجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفًا، وأكثر قبولًا للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف تدمير هذه الخلايا السرطانية.

المحاربة في فرط شحميات الدم

قد يصاب الشخص بفرط شحميات الدم، وذلك عندما تزيد أعداد الجزيئات الدهنية الموجودة في الدم عن حدها الطبيعي، ومع أن هذه الحالة الصحية وغالبًا لا يكون لها أعراض، إلا أنها قد تسبب على المدى الطويل أمراض القلب والنوبة القلبية.

يعزز صحة الجهاز العصبي

من ضمن فوائد الكرفس أنه يعزز صحة الجهاز العصبي، وذلك لإحتوائه على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيرًا كبيرًا في نمو وتطور الخلايا العصبية، وبالتالي تعزيز صحة الجهاز العصبي عمومًا.

له دور في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

إن احتواء الكرفس على مركب الأبيومان (Apiuman) جعله مساهم جيد في الآتي تحسين بطانة المعدة، تعديل وتوازن إفرازات المعدة، والتقليل من حالات قرحة المعدة.

كما أن الكرفس يحتوي على نسب عالية من الماء والألياف الغذائية وذلك جعله مساعد في تقليل الكثير من الاضطرابات الهضمية.

فوائد أخرى للكرفس

إن فوائد الكرفس التالية هي محتملة وما زالت تحت الدراسة، وتشمل هذه الفوائد احتماية قدرة الكرفس على المساهمة في علاج التهاب المفاصل والنقرس، تشنجات العضلات، الالتهابات بأنواعها، الزكام والانفلونزا بالإضافة إلى احتباس الماء أو الاستسقاء.

عناصر الكرفس الغذائية

الكرفس غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، نذكر منها مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ك (Vitamin K)، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid).

كما يحتوي الكوب الواحد من الكرفس المقطع أو 100 جرام من الكرفس على ما يقارب 1.6 جرام ألياف غذائية.

أضرار محتملة للكرفس

إن فوائد الكرفس لا تعني أنه لا يوجد له ضرر، فأضرار الكرفس موجودة لكنها قليلة، ومنها أنه ينتمي إلى عائلة معينة من الخضراوات، قد تتسبب بردود أفعال تحسسية لدى البعض عند تناولها، وبعض ردود الفعل التحسسية هذه قد تكون قاتلة.

ويحتوي الكرفس على كميات عالية نسبيًا من الصوديوم فالساق الموجودة في الكرفس تحتوي على 35 جرامًا من الصوديوم تقريبًا، وهي كمية لا تعد خطيرة، ولكن تستدعي بعض الحذر.

أفضل طرق لعمل الكرفس

من الممكن أن تتناول الكرفس مطهيًا أو نيئًا، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الكرفس يخسر القليل فقط من قيمته الغذائية عندما يتم طهيه باستخدام بخار الماء.

وقد وجد أن كمية مضادات الأكسدة المفقودة عند طهي الكرفس بطرق مختلفة، هي: ما يقارب 38-41% من مضادات الأكسدة عند تغطيس الكرفس في ماء ساخن لمدة 3 دقائق أو غليه لمدة 10 دقائق.

الاحتفاظ بسبته 83-99% من مضادات الأكسدة عند طهي الكرفس بالبخار لمدة 10 دقائق.