فوائد المكسرات وخاصة للقلب

فوائد المكسرات وخاصة للقلب
فوائد المكسرات

يوجد الكثير من فوائد المكسرات وذلك لأن تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة فائدة للصحة، حيث أنها غنية بالألياف ومصدر جيد لمضادات الأكسدة، الأحماض الدهنية غير المشبعة.

فوائد المكسرات

قد يكون تناول المزيد من المكسرات مفيد للدماغ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على أحماض أوميغا 3 (Omega-3) الدهنية ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي الجوز بالتحديد على مركبات تحافظ على صحة الأعصاب، مثل الفولات، وفيتامين هـ والميلاتونين، وبالتالي هذا يساعد في دعم صحة الدماغ ويقلل التعرض الإجهاد التأكسدي والذي تزداد فرصة مع تقدم العمر.

ويساعد تناول المكسرات يوميًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، حيث أنه يساهم في إبطاء نمو الورم بنسبة تصل إلى 50%، كما أن المكسرات خاصًة الجوز من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: فيتامين هـ الذي يساهم في الوقاية من السرطان.

ويساعد الجوز في تحسين الخصوبة لدى الرجال حيث أن تناوله يوميًا يعزز جودة الحيوانات المنوية، وبما في ذلك حركتها وحيويتها، كما يعود ذلك للعناصر الغذائية الهامة الموجودة به، والتي تشمل مضادات الأكسدة والأوميغا 3 ومجموعة فيتامينات ب.

وعند تناول المكسرات يتم الحصول على مركب الميلاتونين خاصًة من الجوز، وهو مركب مسؤول عن نقل الرسائل المتعلقة بدورة الظلام والضوء إلى الجسم، ويقوم الجسم بتكوين الميلاتونين بصورة طبيعية، ولكن مع تناول المكسرات وخاصة الجوز ترتفع مستوياته بصورة كبيرة مما يحفز على النوم.

وبفضل احتواء بعض أنواع المكسرات على مضادات الأكسدة وفيتامينات ب، فهذا ساعد ذلك في وقاية الجلد من مشكلات عديدة، الوقاية من الشيخوخة المبكرة، تأخير ظهور التجاعيد، ولهذا فإن تناول المكسرات يوميًا خاصة الجوز يضمن الحفاظ على بشرة نضرة طوال العمر.

كما أن تناول الدهون الصحية الموجودة في المكسرات تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وأنها تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

وتحتوي المكسرات والجوز بشكل خاص على الألياف، المغنسيوم والدهون غير المشبعة، وهي تعتبر مواد غذائية هامة لصحة القلب، ولهذا يجعله فعال للغاية في الوقاية من أمراض القلب بفضل قدرته على تدمير الجذور الحرة، وكما أن المكسرات تحتوي على أحماض ميجا 3 الدهنية والتي تساعد على خفض الكوليسترول الضار، وزيادة إنتاج الكوليسترول الجيد.

كما قد تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتحسن وظائف الشرايين.
ومن خلال تناول المكسرات يوميًا يحصل الجسم على فوائد عديدة دون الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وهذا لأن العديد من المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع، وتقلل امتصاص الجسم السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات، وبالتالي يمكن اعتباره وجبة صحية خفيفة تساهم في تعزيز وظائف الجسم.

أضرار المكسرات

يمتلك الجسم الكثير من الأضرار وهي (الشعور بالغازات أو الضيق أو الانتفاخ، زيادة الوزن عند الإفراط في تناول المكسرات بشكل مستمر، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية، التعرض لحساسية غذائية تجاه المكسرات، الإصابة الإسهال، وذلك بسبب وجود نسبة عالية من الدهون الصحية، تزويد الجسم بالمزيد من الصوديوم عند تناول المكسرات المحمصة المملحة، ومما يضر في مستويات ضغط الدم).