فوائد النوم المبكر للأطفال

فوائد النوم المبكر للأطفال

فوائد النوم المبكر على صحة الجسم  لا حصر لها، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن الحصول على قدر كافي من ساعات النوم له فوائد كثيرة تنعكس على صحة الجسم وتجعله أكثر راحة وإنتاجية.

ويعتبر الأطفال هم الفئة الأهم هنا، حيث أن النوم المبكر له دور كبير في جعل نظام حياة الطفل مريح ومليء بالتفائل، هذا ما سنتناوله في موضوعنا.

فوائد النوم المبكر

إن النوم المبكر له أهمية كبيرة لصحة الإنسان، فهو يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض، وتقوية جهاز المناعة، ويساعد أيضًا على تجديد الخلايا في الجسم.

كما أن النوم المبكر يقي من الأمراض النفسية المختلفة منها “الاكتئاب والقلق والتوتر”

النوم المبكر للأطفال

ينصح الأطباء بتنظيم النوم عند الأطفال وتشجيعهم على الالتزام بعادة النوم المبكرقدر الإمكان، وذلك لضمان حصولهم على القدر الكافي والمناسب من الراحة والاسترخاء.

فوائد النوم المبكر للأطفال

فوائد النوم المبكر
فوائد النوم المبكر للأطفال

إن النوم المبكر  يعزز نمو الأطفال، حيث إنّ حصول الطفل على النوم الكافي يعمل على تحفيز إنتاج هرمون النمو.

ويحمى النوم المبكر الأطفال من التعرض للإصابة بالتشوهات العضلية، حيث أنه يساعد على الاسترخاء وتقوية العضلات.

ولقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على قسط كافي من النوم هم متفوقين دراسيًا، وبالتالي فإن النوم المبكر يساعد على تنمية القدرات العقلية وتقوية الذاكرة.

كما يعمل النوم المبكر  للأطفال على تنشيط الجسم والشعور بالحيوية، ويعزز أيضًا الحالة النفسية ويُحسن المزاج ويجعل الطفل مليء بالطاقة الإيجابية.

بالإضافة إلى أن النوم المبكر يقلل من خطر إصابة الطفل بالأمراض ويعزز صحة جهازه المناعي، ويقوى البصر أيضًا ويعزز صحة العيون.

النوم المبكر وصحة القلب

إن الأشخاص الذين ينامون ساعات كافية ” مابين 7 إلى 9 ساعات” يحظون بمعدلات مُنتظمة من ضغط الدم والكوليسترول.

على عكس الأشخاص الذين لا ينامون جيدًا فهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول،  مما يؤثر سلبًا على صحة القلب.

النوم المبكر يقي من الإصابة بالسرطان

تعد الوقاية من الإصابة بالسرطان أحد أهم فوائد النوم الباكر، وبشكل خاص إن النوم المبكر يقي من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

ويعود ذلك لدور هرمون “الميلاتونين” في إيقاف نمو الخلايا السرطانية، حيث يعد هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم عملية النوم.

ويقل إفراز هرمون “الميلاتونين” مع ازدياد التعرض للضوء، لذلك فيجب أن يحصل الجسم على 7–8 ساعات من النوم يوميًا حتى يبقى إفراز هذا الهرمون ضمن معدلاته الطبيعية.

النوم المبكر والوزن

في حال قررت أن تسهر  فإن جسمك لن يحصل على كمية كافية من النوم، وقد يزيد تناولك لوجبات الطعام أيضًا.

حيث أن انخفاض عدد ساعات النوم يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المسؤول عن زيادة الشهية، كما يقلل من إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

وهنا تكمن الفائدة من النوم المبكر بتجنب ما ذُكر أعلاه، وبالتالي فإن النوم المبكر  يحافظ على وزن الجسم من الزيادة.

النوم المبكر وزيادة التركيز

إن الجسم يحتاج للتركيز من أجل القيام بالوظائف اليومية، وخاصًة إذا كنا نعاني من مشاكل معقدة فلابد من التركيز التام.

ولزيادة إمكانية التركيز والقدرة على القيام بالأعمال اليومية الموكلة علينا على أكمل وجه يجب أن نأخذ قسط كافي من الراحة، وذلك بالخلود إلى النوم باكرًا.

النوم المبكر والجهاز المناعي

إن النوم المبكر يساعد على تعزيز عمل البروتينات والخلايا في جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

كما أن النوم المبكر يُكسب الجهاز المناعي قدرة أكبر في التعرف على الأجسام الغريبة التي قامت بمهاجمة الجسم، وبالتالي القضاء عليها.

النوم المبكر للتخلص من التوتر

إن الأشخاص الذين لايحصلون على عدد ساعات نوم كافية يُصبحون أكثر غضبًا وعنفًا، وذلك على عكس الأشخاص الذين ينامون مبكرًا.
حيث أن النوم المبكر يساعدك في التخلص من الأفكار السيئة والطاقة السلبية، مما يُخفف من التوتر والضغط النفسي.

فوائد النوم المبكر للطلاب

إن النوم المبكر يساعد الطلاب على زيادة التحصيل العلمي، كما يقلل الشعور بالنعس خلال اليوم مما يُقلل نسبة غياب الطالب عن المدرسة.

كما أن النوم المبكر يساعد في التقليل من الاضطرابات الهضمية والغذائية المتعلقة بقلة النوم مثل زيادة الوزن والسمنة.

فوائد النوم المبكر للمراهقين

إن النوم المبكر يساعد المراهقين في التخلص من الإرهاق البدني والإرهاق العقلي اليومي، حيث يحفز على زيادة  إفراز هرمون النمو الذي يعد ضروريًا لنمو الجسم وإصلاح الأنسجة.

ويساعد النوم الكافي على إنتاج الأجسام المضادة المسؤولة عن المناعة، كما يساعد النوم المبكر على تثبيت وحفظ المعلومات الواردة خلال النهار.

فوائد النوم المبكر للبشرة

إن النوم  المبكر مفيد جدًا للبشرة حيث أنه قد يساعد على التقليل من حدة أي تورم لربما أُصيبت به البشرة في محيط العيون خلال النهار.

ومن أهم فوائد النوم المبكر على البشرة هو حمايتها من نشأة الهالات السوداء، ويجدر بالذكر أن الهالات السوداء تنشأ بعد الإخلال بعملية تدفق الدم في منطقة أسفل العيون وذلك بسبب قلة النوم.

نصائح للنوم السليم

فوائد النوم المبكر
نصائح للنوم السليم

يُمكنك الحصول على نظام مناسب للنوم السليم من خلال اتباع النصائح التالية:

أولًا: تنظيم الساعة البيولوجية، وذلك بأن تلتزم بساعة معينة للنوم مساًء وساعة معينة للاستيقاظ صباحًا، حيث يقي هذا الالتزام من اضطراب الساعة البيولوجية للجسم والتخلص من مشاكل الأرق.

ثانيًا:عدم الإكثار من تناول السوائل قبل النوم وخاصًة من قِبل الأطفال، فإن شرب السوائل  يستدعي النهوض من النوم أكثر من مرة للتخلص منها.

ثالثًا:عدم ممارسة الرياضة قبل النوم، حيث أن ذلك ينشط الدورة الدموية ويزيد من وقت اليقظة.

رابعًا: النوم في غرفة ذات إنارة خافته، فإن ذلك يساعد على الشعور بالنعاس والرغبة بالنوم مباشرًة.

بعد التعرف على الكم الهائل من فوائد النوم المبكر، لا بد من أن نلتزم بالنصائح التي ذكرناها لتغيير نظام حياتنا وأخذ قسط كافي من النوم، للتمتع بالرواق والطاقة الإيجابية والجسم الصحي.

وأخيرًا، يجب الانتباه إلى أن الحصول على ساعات من النوم تفوق حاجة الجسم ستؤثر سلبًا على الصّحة، كما أنها ستزيد من حالات الخمول والكسل سواء عند الأطفال والكبار.