فوائد ثمرة التين الشوكي.. تعرف عليها

فوائد ثمرة التين الشوكي.. تعرف عليها

تعتبر ثمرة التين الشوكي من أشهى والذ الثمار الموجودة في فصل الصيف ويحبها الجميع، حيث أنها تنمو على أطراف بعض أوراق الصبار ونظرا الشوك الموجود بها إلا أن طعمها مميز عن باقي الثمار.

يعد التين الشوكي نوع من انواع الفاكهة الموجودة في فصل الصيف وخصوصا على أو اق شجرة الصبار ويوجد له أنواع وأشكال عديدة لا تحصى ولا تعد اي ما يقرب من ٢٠٠ نوع كل نوع يختلف عن الآخر بشكل كبير جدا.

ويعتقد البعض أنه جميعها يمكن استخدامه للبشرة ولكن الدراسات العلمية أثبتت انه لا يصلح استخدام جميعها للبشرة حيث يمكن استخدام بعض منها وتلجا الكثير من الفتيات إلى الاستفادة منه وخصوصا في فصل الصيف من أجل ببشرتها والحفاظ عليه وذلك نظرا إلى فوائده العديدة. 

تكون ثمرة التين الشوكي على شكل اسطواني، و القشرة الخارجية الخاصة به بها بعض الشوك ويكون لون قسرة ولب التين الشوكي أخضر في البداية، ولكن عندما يبدأ الثمار في النضج يتغير لون اللب من الداخل ويجمع بين لونين هما الأصفر والأحمر.

لثمرة التين الشوكي فوائد عديدة لا يمكن أن تحصي أو تعد ومنها ما يلي :-

١-تنظيم مستويات السكر في الدم :-
للتين الشوكي تأثير إيجابي وفعال بشكل كبير على تنظيم وظبط مستوى السكر في الدم حيث أن تناوله بشكل مستمر طوال فترة الصيف يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بمعدل يترواح من ١٧-٤٨٪.

٢-العمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي :-

تعد ثمرة التين الشوكي من أهم الثمار التي تحتوي على نسبة كبيرة وعالية من الألياف الغذائية وتحتوي أيضا على مضادات أكسدة تساعد على تنظيف القولون العصبي بشكل مستمر والعمل على تحسينه وتساعد أيضا على الحماية من الإمساك وتنظيم كل من عملية الهضم وعملية الإخراج.

٣-تحسين صحة القلب والشرايين :-
يتميز التين الشوكي بأنه غني بعنصر البوتاسيوم ويحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية الخاصة بجهاز الدوام فإنها تساعد على تقليل فرص الأصلية بأمراض كل من القلب والشرايين وحماية القلب والحماية من بعض الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط. 
٤- تقوية المناعة :-
يساعد التين الشوكي بشكل كبير على تقوية والحفاظ على المناعة َذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين ه ويعمل على تخلص الجسم من السموم وتنشيط عملية الأيض والعمل على زيادة كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم وتنشيطها في الجسم بشكل دوري ومستمر.