فوائد جوزة الطيب .. أبرزها علاج الأرق وعسر الهضم

فوائد جوزة الطيب .. أبرزها علاج الأرق وعسر الهضم

تقرير: زينب عبد الراضي يوسف 
فوائد جوزة الطيب متعددة وكثيرة فمثلها كمثل العديد من النباتات ذات الفوائد الكثيرة التي يستفاد منها الإنسان، والتي تعد من أهم التوابل التي تشكل دور رئيسي في حياتنا، كما أنها تضيف نكهة ورائحة لذيذة مميزة للطعام.

فوائد جوزة الطيب:

فوائد جوزة الطيب

هناك الكثير من فوائد جوزة الطيب ومتنوعة يمكن أن تساهم في العديد من العلاجات للإنسان وهي كالأتي.

تحسين عملية الهضم: فإذا كنت تعاني من عسر الهضم فإن جوزة الطيب تتمثل بخصائصها الطبية التي تسهل من عملية الهضم كما أنها يمكنها علاج قرحة المعدة .
علاج الأرق: تحتوي جوزة الطيب علي خصائص مهمة تشجع علي النوم فخليط قليل من جوزة الطيب مع كوب من الحليب الدافئ ويتم شربه قبل النوم للتمتع بنوم هنيئ.
التخفيف من الآلام: تعد جوزة الطيب من المسكنات الطبيعية للآلام وذلك بسبب خصائصها القوية المضادة للإلتهابات التي تساعد في تخفيف الالم والآم المفاصل وتشنج العضلات .
الشعور بالسعادة: تحفز جوزة الطيب الخلايا العصبية في المخ مما يزيد من إطلاق هرمون السعادة (الدوبامين) وتعمل علي علاج التوتر والإجهاد .
إنعاش رائحة الفم: تحتوي جوزة الطيب علي خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات المسببة لرائحة النفس والفم الكريهة كما أنها تحتوي علي مواد كيميائية تساعد علي منع تسوس الأسنان .
تنظيم مستويات ضغط الدم والدورة الدموية :جوزة الطيب غنية ببعض المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد وتساعد كل هذه المعادن علي تنظيم ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية في الجسم كما أن هذه المعادن تقلل من التوتر وترخي الأوعية الدموية .
تساعد علي حماية الكبد:تساعد جوزة الطيب في الحفاظ علي صحة الكبد وحمايته من الإلتهابات وذلك بسبب محتواها الغني بمركب (مايسليجان) الذي يساعد في علاج اضطرابات الكبد .

فوائد جوزة الطيب.. تساعد على علاج السرطان

فوائد جوزة الطيب

مضادة للسرطان:تحتوي جوزة الطيب علي مركب (الميرستيسين) الذي يحتوي علي خصائص مكافحة لنمو الخلايا السرطانية ومنع انتشار سرطان الدم .
خفض مستويات الكوليسترول:  من فوائد جوزة الطيب  تقليل دهون الدم مما يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم وبالتالي منع الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية .
علاج الإسهال: تحتوي جوزة الطيب علي خصائص طبيعية طاردة للريح تعمل علي علاج ومنع الإصابة بالإسهال وأفضل طريقة لعلاج الإسهال هي تناول جوزة الطيب بالماء البارد .

الوزن وفوائد جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب

إنقاص الوزن الزائد: تحفز جوزة الطيب من عملية التمثيل الغذائي وتساعد الجسم علي التخلص من السموم والتخلص من الوزن الزائد .
مسكن ومبيض طبيعي للأسنان : تحتوي جوزة الطيب علي زيت الأجينول الذي له خصائص مسكنة لألآم الأسنان بالإضافة إلي أن له تأثير جمالي لتبييض لون الأسنان .
تحفيز نمو الشعر: تعد جوزة الطيب من المنتجات العضوية الرائعة لتحفيز نمو الشعر ويرجع ذلك إلي خصائصة المضادة للميكروبات التي تحافظ علي صحة فروة الرأس ومنع قشرة الرأس وذلك بخلط ملعقة صغيرة من جوزة الطيب وجوز الهند وعسل النحل ووزع هذا الخليط علي فروة الرأس والشعر واتركهم نصف ساعة ثم اغسله .
الحفاظ علي جمال البشرة: تدخل جوزة الطيب في العديد من أقنعة البشرة التي تجعلها أكثر صفاءًا وإشراقًا وتساعد في إزالة البقع وحب الشباب كما تساعد علي منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة علي البشرة الناتجة عند تعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة .
علاج حب الشباب:  ضع ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب في كمية كافية من الحليب وأخلطهم لعمل معجون متماسك ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ ووزع عليه الخليط جيدًا واتركه لمدة ساعتين ثم اغسل وجهك بالماء البارد .
يمكن إضافتها لأحد توابل الأطعمة : نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب إلي كوب من الماء المغلي وقطعة من الجنزبيل واتركه لمدة ٣ دقائق واشربه .
يجب تجنب شربه أثناء فترة الحمل ،وعدم تخطي الكمية المسموح بها ،يجب استشاره الطبيب في حالة الأمراض المزمنة لظهور أي رد فعل سلبي عند تناولها .