فوائد حبوب الثوم للجسم

فوائد حبوب الثوم للجسم

إستخدم الثوم منذ آلاف السنين فى آسيا الوسطى كما يشتهر فى مأكولات  البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة، وبنيت التقارير أن المصريين قد استخدموه كغذاء ودواء حيث تغذي عليه العبيد لإبقاءهم أقوياء أثناء بناء الأهرامات، وإستخدمه الإغريق قبل ٢٥٠٠ عام لعلاج العديد من الأمراض مثل : الطفيليات وإلتهابات الجهاز التنفسي ومشاكل الهضم ويتوفر الثوم بأنواع عديده تختلف عن بعضها فى الحجم اللون ومنها : الثوم الأبيض والارجواني والثوم الكروي.

ومن الجدير بالذكر أنه ينمو ف المناطق الباردة بحرارة صفر الي ١٠ درجات مئوية، اذا استغرق نضجها ما بين سته الي تسعه أشهر ويجب تجفيفه من اسبوعين الي ثلاثه أسابيع قبل إستخدامه .

حين أن الثوم بحتوى على مركبات قد تحمي ، وتعالج الأمراض؛وذلك لانه مصدر غني بفيتامين ج ، وفيتامين ب 6، بالاضافه الي احتوائه ع الزنك والمغنيسيوم المهمين ف تنظيف وظائف الدماغ.

 فوائد حبوب الثوم للجسم :

يستخدم الثوم لعلاج حالات مختلفه كأمراض القلب وجهاز الدوران وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والوقاية من العديد من الأمراض السرطانية ويفضل تناول الثوم طازجا للحصول على العديد من الفوائد الصحية. ومن فوائده الصحية  تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة: حيث أظهرت دراسة أجريت فى الصين وأستمرت لسبع سنوات أن تناول الثوم مرتين أسبوعيا على الأقل قد يقلل  من إحتماليه الإصابة بسرطان الرئة بنسبه ٤٤%.

– يساعد الثوم على التقليل من خطر الإصابة بالولادة المبكره: والتي تحدث عند الإصابة بعدوي البكتريا أثناء الحمل والتي تسببها بعض أنواع الأطعمة  حيث أظهرت بعض الأبحاث أن تناول مصادر تحتوي على مركبات مضادة للميكروبات مثل : الثوم يخفض من خطر الولاده المبكره .

– يساعد على علاج القدم الرياضي : وذلك لإحتواء الثوم على إنزيمات تقضي على الفطريات التي تسبب القدم الرياضي وذلك بإضافة  فصوص الثوم الطازجة الي الماء الدافئ وعمل حمام القدمين، وننقعها لمدة  ٣٠ دقيقه ويمكن كذلك فرم فصوص الثوم وتغطيها بكمية صغيرة من زيت الزيتون ثلاثه أيام ثم وضعها على القدم بإستخدام قطعة قطن مرتين يوميا .

– علاج نزلات البرد وذلك لدور الثوم فى تعزيز وظيفة جهاز المناعه حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الثوم يوميا لمده ١٢ أسبوعيا فقد يؤدى الى خفض  نسبة  التعرض لنزلات البرد بنسبه ٦٣ %  ولازلت الحاجه لمزيد من الدراسات لتأكيد التأثير.

– تقليل ضغط الدم : اذا وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم أن إستخدام (٦٠٠ الي ١٥٠٠) مليجرام من مستخلص الثوم المعتق لمدة ٢٤ أسبوعا كان له تأثير متشابها لدواء اتينولول الذى يعمل على خفض الدم ويعد إرتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسيه التي تزيد من مناطق الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: مثل النوبات والسكتات الدماغية .

– تحسين مستويات الكولسترول : حيث يساعد الثوم على تقليل مستويات الكولسترول منخفض الكثافة بنسبه 15 : 10 % وهو من أنواع الكوليسترول الضار الذي يسبب مشاكل صحيه للقلب .

– إمكانيه المساهمة فى الوقاية من الإصابه بالزهايمر أو الخرف : وذلك لإحتواء  الثوم على نسبة عاليه من مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الضرر التاكسدي الناتج الجذور الحرة.

– تحسين الأداء الرياضي : حيث يعد الثوم من الطرق الفعالة فى تعزيز القدرة على العمل ، ورفع الأداء خاصه عند الرياضين ؛ اذا اوجد ان الثوم يساعد على تقليل من معدل ضربات القلب، وتحسن من قدره التمرين .

– تعزير نكهه الأطعمه : حيث  يعتبر الثوم ذو نكهة مميزة، ويضاف إلي الاطعمه لتعزيز نكهتها ، حيث يمكن إضافته الي السلطات والبطاطس وخبز الثوم وغيرها ، وللحصول ع أكثر الفوائد الصحية من الثوم يجب إضافته بعد مرور ١٠ دقائق من طبخه، وذلك لسماح الماده الايسين بالتطوير بشكل كامل .

 الآثار الجانبية لحبوب الثوم :

– تباع منتجات الثوم غالبا على شكل مكملات عشيبه ، وقد يكون بعضها ملوث ومعادن سامة ، أو بأدوية، فقد تسبب آثار جانيه ضاره عند تناولها خاصه الأشخاص الذين يعانون من قرحه المعدة، أو مشاكل فى الهضم ، إضطرابات النزيف، وتخثر الدم.

ومن الآثار الجانبية التي قد يسببها الثوم ماياتي: – إحمرار ، وورم، ظهور ال تقرحات، كدمات ، نزيف فى الأنف واللثه، رائحه كريهه للفم و الجسم، حرقه فى الفم والحلق، غثيان، قئ ، إنتفاخات إسهال، ردود فعل تحسسيه مثل (الربو، مشاكل فى المعدة ، تهيج القناه الهضمية، إنخفاض فى ضغط الدم) .