فوائد فاكهة جاك فروت

فوائد فاكهة جاك فروت
فاكهة جاك فروت

فاكهة جاك فروت، ظهرت هذه الفاكهة الاستوائية أول مرة في الغابات الممطرة في الهند، ولكنها أصبحت الآن تزرع في تايلاند، استراليا، أفريقيا، الفلبين، البرازيل، ومؤخرًا أصبحت تتواجد في الولايات المتحدة، ولفاكهة جاك فروت نكهة مميزة وحلوة، ويمكن استخدامها في تحضير أطباق مختلفة، وهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

ما هي فاكهة جاك فروت؟

هي فاكهة يتم زراعتها في المناطق الاستوائية ويرجع أصلها إلى جنوب الهند، كما أن تنتمي هذه الفاكهة لعائلة التين والتوت.

وأيضًا تتميز بأن لها جلد خارجي شوكي لونه يتراوح بين الأخضر والأصفر، كما تتميز شجرة الجاك فروت بأنها أكبر شجرة فاكهة في العالم، حتى يمكن أن يصل وزنها إلى 80 رطلًا، ويشبه مذاقها مزيج من الفواكه معًا، ومنهم التفاح، الأناناس، الموز، والمانجو.

ويوجد نوعان منها هذه الفاكهة (الأول: صغير وطري ويتمتع بالمذاق الحلو، أما النوع الثاني: فهو يتمتع بلحمه المقرمش وليس له مذاق حلو كالنوع الأول).

فوائد فاكهة فاكهة جاك فروت

تتمتع هذه الفاكهة بالعديد من الفوائد لأنها فاكهة غنية بالمغذيات المختلفة، ومن ضمن هذه الفوائد أنها تقلل من الالتهابات، كما يمكن أن تقوم هذه الثمرة بتقليل الالتهابات، حيث أن كوب واحد منها يحتوي على 22.6 ملليجرام من فيتامين سي.

تعمل على تعزيز صحة البشرة وهذا  بسبب احتواء جاك فروت على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، فبتالي هي تساعد على تحسين صحة الجلد ومنع حدوث مشاكل الجلد المختلفة، مثل الشيخوخة، وتجاعيد الجلد.

كما يحافظ على صحة القلب، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الألياف والبوتاسيوم، والبوتاسيوم يساعد على مقاومة الآثار السلبية للصوديوم على ضغط الدم وتقليل الضغط في جدران الأوعية الدموية، في حين أن الألياف تعمل على خفض مستويات الكوليسترول، والتقليل من ضغط الدم والالتهابات.

تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان تبعًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، وكما أن تحتوي هذه الثمرة على مواد تسمى المواد الكيميائية النباتية، مثل مركبات الفلافونويد، الصابونين، العفص، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي فإنها قد تعمل على محاربة آثار الجذور الحرة.

تساعد على تعزيز عملية التئام الجروح كما تحدثنا سابقًا، فإن هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، وهو الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين والذي يقوم بدوره بالحفاظ على صحة الجلد، العظام، الأنسجة الضامة، مثل الأوعية الدموية والغضاريف، وأيضًا تحتوي على مواد بها خصائص مضادة للالتهابات، والفطريات، والبكتيريا،         والتي  قد  تساعد في التئام الجروح.

بالإضافة أيضًا تحافظ على صحة الجهاز الهضمي تبعًا لإدارة الغذاء والدواء، تعتبر هذه الفاكهة وبشكل خاص بذورها، مصدرًا جيدًا للألياف القابلة والغير قابلة للذوبان، كما يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وإبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الدم، والذي يمكن أن يساعد في منع حدوث طفرات في نسبة الجلوكوز في الدم بعد الأكل.

 فاكهة جاك فروت
فاكهة جاك فروت

فاكهة جاك فروت للحامل

يعد تناول الجاك فروت من الآمن أثناء الحمل، وهذا لأنها تحتوي على فيتامينات مفيدة، ولكن لبعض النساء قد تسبب الإصابة بالحساسية، أو حدوث اضطرابات في البطن، أو رفع مستويات السكر في الدم، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في جميع الأحوال.