أهمها محاربة التجاعيد..تعرف على فوائد ماء الورد المذهلة للجلد

أهمها محاربة التجاعيد..تعرف على فوائد ماء الورد المذهلة للجلد

التفت الناس مؤخرًا إلى شراء المنتجات المصنوعة من الورد مثل زيت الورد وماء الورد، بالإضافة إلى كثير من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل مما يدخل في تركيبها ماء الورد.

وعليه نسرد في المقال الآتي فوائد ماء الورد للبشرة والشعر، كما نتعرَف على طريقة تحضيره منزليًا وطريقة استخدامه بشكل صحيح لتعزيز الاستفادة منها.

ما هو ماء الورد؟

فوائد ماء الورد

ماء الورد هو ناتج ثانوي عن عملية استخلاص زيت الورد، كما يمكن تصنيعه عن طريق نقع بتلات الورد في الماء أو عن طريق عملية تقطير المياه المحتوية على بتلات أو أوراق الورد.

عُرف ماء الورد تاريخيًا في إيران وبعض أجزاء من الشرق الأوسط، إذ أنه كان يستخدم كعلاج لبعض الأمراض عبر القرون الماضية.

فعلى سبيل المثال في الطب الإيراني قديمًا، كان الإيرانيون يستخدمون ماء الورد لغسل العين، إذ تبين لهم أنه يساعد في التخلص من بعض الجراثيم والكائنات المسببة لبعض الأمراض.

يُستخلص ماء الورد من نوع خاص من الورد Rosa damascena والمعروف باسم الورد الدمشقي أو كما هو شائع الورد الجوري، ويحتوي هذا النوع على المواد الآتية:

_كحول الفينيل ايثيل.

_الجيرانيول.

_السيترونيلول.

_النيرول.

تُكسب هذه المواد ماء الورد رائحته الحلوة الذكية المتميز بها، كما أنها أيضًا مسؤولة عن خصائصه الأخرى وأهميته الطبية، وفوائده التي لا حصر لها سواء للجلد أو للشعر.

فوائد ماء الورد للجلد

يغطي الجلد كامل جسم الإنسان، ويعد من أهم وأكبر أجزاء الجسم وأكثرهم حيوية، إذ أنه يعمل كحاجز لكثير من الأشياء الضارة لبشرة الجلد مثل الأشعة فوق البنفسجية، والكيماويات، وبعض الملوثات الأخرى.

يتميز ماء الورد بخصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه أيضًا يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي، والتي تجعله اختيارًا آمنًا لعلاج أي مشكلات تصيب البشرة، وعليه نذكر أهم فوائد ماء الورد للجلد على كالآتي:

تهدئة تهيج البشرة

يتميز ماء الورد بخصائصه الفريدة المضادة للالتهابات، ولذلك فهو يستخدم كعلاج آمن للتخفيف والتهدئة من حالات تهيج البشرة المرتبطة ببعض الأمراض مثل الإكزيما والعُد الوردي، كما يساعد أيضًا على التخفيف من إحمرار وانتفاخ الجلد الناتج عن هذه الأمراض.

التئام الجروح والندبات

قد يتعرض الجلد لبعض الجروح أو الحروق والتي تترك أثرًا على الجلد ما هو معروف بالندوب scars، يساعد ماء الورد بشكلٍ فعال على الشفاء السريع من هذه الحروق والجروح.

يعمل ماء الورد كمطهر ومعقم للبشرة بشكلٍ عام، وخاصةً في حالة تعرضها للحروق أو الجروح، حيث يساهم في تطهير ومكافحة العدوى البكتيرية، كما أنه يحفز من التئام الندوب والجروح بمعدلٍ أسرع.

علاج حب الشباب

قد يؤدي تعرض البشرة للملوثات الخارجية مثل الأتربة وعوادم السيارات إلى ظهور الحبوب مصحوبًا بحدوث تصبغات البشرة. يوصف ماء الورد لمثل هذه الحالات، إذ يعد ماء الورد منظفًا ومطهرًا للبشرة، ينظف بشرة الجلد تنظيفًا عميقًا ويخلصها من الأوساخ والعوالق المترسبة في المسامات.

كما يمكن إستخدام ماء الورد للتخلص من حب الشباب وغيرها من الحالات الصحية التي تؤثر سلبًا على صحة الجلد من الشوارد الحرة التي تخلفها التفاعلات الكيميائية المستمرة في جسم الإنسان.

محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة

يحتوي ماء الورد على العديد من المركبات الفينولية مثل التانيين، والتربينويد، والفلافونويد، والسابونين، وكل هذه معروفة بأنها أنواع قوية من مضادات الأكسدة.

يتميز ماء الورد أيضًا وفقًا للدراسات بقدرته على تثبيط إنتاج إنزيمات الكولاجيناز collagenase والإيلاستاز elastase، وهذه الإنزيمات هي المسؤولة عن تكسير الكولاجين وأنواع أخرى من البروتينات، وعليه يعد ماء الورد علاجًا سحريًا لمحاربة آثار الشيخوخة، والتجاعيد، والخطوط الرفيعة الناتجة عن التقدم في العمر.

قابض للجلد Astringent

يستخدم ماء الورد كمادة قابضة أي أنها تساعد على تقلص أنسجة الجلد ليبدو مشدودًا، وذلك يرجع إلى احتوائه على كحول الفينيل إيثيل والتانيين.

يساعد ماء الورد في تنظيف البشرة وتجفيفها من الزيوت التي تسبب ظهور حب الشباب، كما أنه يعمل على شد وقبض المسامات، دون أن يسبب جفافًا للجلد مقارنة بأنواع أخرى من القابضات.

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية

تعد أحد فوائد ماء الورد هي حماية الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة المتمثلة في الفلافونويد والسابونين، وعليه يخفف ماء الورد من احتمالية تطور الحبوب عند التعرض المباشر للشمس.

ولكن لا يمكن استبدال الكريمات الواقية من الشمس بماء الورد، إذ أنه لا يوفر نفس الحماية ولا يقوم بنفس وظيفة هذه المنتجات.

توازن درجة حموضة الجلد

يسجل ماء الورد درجة حموضة pH تتراوح بين 4.5-4، لذلك يحافظ ماء الورد على ثبات درجة حموضة بشرة الجلد لتكون  بين 5-4 وهي مناسبة لمنع حدوث أي التهابات جلدية.

فوائد ماء الورد للشعر

تبحث النساء دائمًا عن منتجات العناية بالشعر، والتي تعمل على حمايته من التساقط، بالإضافة إلى ترطيبه ووقايته من القشرة.

يظهر هنا ماء الورد كأحد أهم المكونات التي تمنح الشعر فوائد عديدة وممتازة، وذلك لما يحتويه من مواد مضادة للالتهابات، إلى جانب مضادات الأكسدة، تساعد كل هذه المواد مجتمعةً على تعزيز صحة الشعر وظهوره بمظهر جذاب ولامع.

تشمل أهم فوائد ماء الورد للشعر الآتي:

_يعمل كمادة قابضة لأنسجة فروة الرأس، مما يقلل من إنتاج فروة الرأس للزيوت ويجعلها خالية منه، ويترتب على ذلك منع تكوين القشرة في فروة الرأس.

_يعزز نمو الشعر ويزيد كثافته.

_يخفف من وجود أي التهابات أو حكة في فروة الرأس، خاصًة لمرضى الإكزيما والصدفية.

_يمنح ماء الورد رطوبة وطراوة للشعر الجاف المجعد، ويجعل ملمسه ناعمًا وذو مظهر لامع.

_يمنع تساقط الشعر.

فوائد ماء الورد للجسم

لا تقتصر فوائد ماء الورد على بشرة الجلد والشعر فحسب، بل توجد له عدة فوائد أخرى كالآتي:

_ تهدئة التهاب الحلق وذلك يرجع لخصائص ماء الورد المضادة للعدوى البكتيرية والالتهابات.

_يساعد ماء الورد على الشعور بالاسترخاء وتحسين المزاج، إذ أنه يزيل مشاعر التوتر، والضغط النفسي، والاكتئاب.

_يساهم كل من ماء الورد وزيت الورد على التخلص أو التخفيف من ألم الصداع، وهذا لأنه يساعد على استرخاء الجهاز العصبي.

_ يمكن استخدام ماء الورد لتنظيف العين وعلاج بعض المشكلات مثل جفاف العين والتهاب الملتحمة.

_ يمكن أيضًا استخدام ماء الورد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ أنه يحفز من زيادة إنتاج العصارة الصفراوية وذلك ينعكس على تحسين عملية الهضم، والتخلص من أعراض مثل الانتفاخ. ثبت أيضًا أن ماء الورد يعمل كملين، ويساعد على التخلص من الامساك وذلك عن طريق زيادة كمية الماء في الفضلات.

تحضير ماء الورد في المنزل بطرق بسيطة

بعد أن استعرضنا فوائد ماء الورد العديدة للجلد والشعر، و تعرفنا على آثاره الإيجابية على أجزاء أخرى بالجسم، نتعرف على طرق تحضيره المختلفة، لضمان الحصول على منتج نقي ومركز من ماء الورد.

يجب عند تحضير ماء الورد أخذ اعتبار بعض النقاط مثل:

_الاستعانة ببتلات ورد تكون مزروعة بطريقة الزراعة العضوية، وفي حالة عدم توفرها، يجب التأكد من خلو البتلات من أي أمراض أي تكون بتلات سليمة.

_ يجب أن تكون بتلات الورد غير معاملة بأي من المبيدات الكيميائية.

_ استخدام كمية مناسبة من البتلات والتي تعتمد على كمية ماء الورد المراد تحضيرها، وبشكلٍ عام للحصول على كوب من البتلات يُكتفى بعدد 2 أو 3 من الورود.

_ غسل البتلات جيدًا بالماء للتخلص من أي أتربة أو مواد قد تؤثر سلبًا على جودة ماء الورد.

بعد تحضير البتلات وفصلها عن الورد وغسلها، ننتقل إلى الطرق الثلاث المعتمدة لتحضير ماء الورد بسهولة في المنزل:

الغلي Simmering

لتحضير ماء الورد نتبع الخطوات الآتية:

_نضع كمية مناسبة من بتلات الورد المغسولة في وعاء كبير.

_أضف كمية مناسبة من الماء المقطر تكفي لتغطية بتلات الورد بالكامل، دون زيادة حتى لا نحصل على ماء ورد مخفف.

_نضع الوعاء على الموقد، ثم نغطيه ونتركه ليسخن ويغلي على نار خفيفية لمدة 30-45 دقيقة.

_ إذا لاحظنا أن البتلات فقدت لونها، هنا نتأكد من تمام عملية النضج ونترك الماء ليبرد تمامًا، ثم نقم بتصفيته في زجاجة.

_ نضع الزجاجة في الثلاجة ويمكن استخدامها لمدة شهر من تحضيرها.

التقطير Distillation

يمتاز ماء الورد المحضر بهذه الطريقة بكونه أكثر تركيزًا، كما أن مدة صلاحيته قد تتجاوز 6 أشهر في درجة حرارة الثلاجة، ذلك بالإضافة إلى عدم فقد أو تضييع أي كمية منه. تشمل هذه الطريقة الخطوات الآتية:

_ضع بتلات الورد في إناء مصنوع من مادة تتحمل الحرارة مثل السيراميك، ثم نضع هذا الإناء في وعاءٍ أكبر، أضف الماء المقطر لبتلات الورد بحيث تكون مغمورة في الماء.

_ضع الوعاء على النار، لا تنس وضع الغطاء في وضع مقلوب على الوعاء، مع وضع عدد من مكعبات الثلج، يجب أن يصل الوعاء لدرجة الغليان، لتحدث عملية التكثيف.

_ بعد ذلك قم بتخفيف النار، ونترك البتلات على نار منخفضة لمدة 30-45 دقيقة.

_بعد التأكد من نضج البتلات واختفاء لونها، نزيح الوعاء من على الموقد، ونتركه ليبرد.

_نرفع الغطاء من على الوعاء، ونصفي ماء الورد في زجاجة لها بخاخ وتُوضع في الثلاجة.

زيت الورد الأساسي Essential oil

تعد من أبسط الطرق لتحضير ماء الورد، ولكن لها بعض السلبيات، حيث لا يمكن تناول أو شرب ماء الورد الناتج منها لاحتوائه على كميات من زيت الورد، هذا بالإضافة إلى السعر المرتفع لزيت الورد، أيضً يجب التأكد من جودة زيت الورد المستخدم. لتحضير ماء الورد بهذه الطريقة اتبع الخطوات الآتية:

_اخلط عدد 12 نقطة من زيت الورد مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم أضف إليهم الماء.

_بعد خلطهم ضعهم في زجاجة، ولا يشترط وضعها في الثلاجة.

يجب حفظ ماء الورد في زجاجة معقمة نظيفة حتى لا يفسد، ويوضع في مكان بارد ونظيف كي يكون صالحًا للاستخدام لأطول مدة ممكنة.

كيفية استخدام ماء الورد 

هناك العديد من الطرق التي بها نحقق الاستفادة المرجوة من فوائد ماء الورد، نذكرها كالآتي:

تونر للوجه

يعد ماء الورد أفضل تونر للوجة بالمقارنة بالأنواع الأخرى التجارية والتي تحتوي على الكحول فتسبب جفاف الجلد.

يساعد ماء الورد عند تطبيقه كتونر للوجه على إزالة الزيوت والأوساخ، كما أنه يحافظ على توازن درجة حموضة الجلد، وشد الجلد وغلق المسام.

منظف للوجه

نظرًا لأنه يحافظ على اتزان درجة حموضة الجلد، يمكن استخدام ماء الورد كمنظف عميق للوجه لكل أنواع البشرة، كل ما عليكي وضع عدد قطرات من الجلسرين إلى ملعقة من ماء الورد وامسحي الوجه باستخدام قطعة من القطن النظيف.

مرطب للجسم

يمكن رش ماء الورد على الجسم بعد الاستحمام، وذلك يجعل الجسم منتعشًا وذو رائحة عطرة ودائمة، كما يمكن رشه أيضًا على أي حروق ناتجة عن التعرض للشمس أو طفح جلدي لتهدئة الجلد وترطيبه.

معطر للجو

إذا كنت تريد الشعور بالاسترخاء وتحب معطرات الجو، يمكنك استبدال المعطرات الكيميائية بماء الورد، ليعطي نفس النتيجة وبشكل أفضل، لأنه لا يحتوي على مواد مضرة تستطيع أن تهيج الجهاز التنفسي، قم برش الوسائد والستائر لتستمتع برذاذ ماء الورد المنعش.

بخاخ للشعر

إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف المجعد، يمكنك صنع بخاخ من ماء الورد، واستعمليه لترطيب فروة الرأس وتنعيم الشعر.

أيضًا يمكنك تحضير خليط من ماء الورد مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، وطبقي هذا الخليط بعمل مساج وتدليك لفروة الرأس. يساعد هذا الخليط على الاسترخاء بجانب ترطيب الشعر وتحفيز بصيلات الشعر.

لتنعيم الشعر يمكنك عمل خلطة من ماء الورد والجلسرين بكميات متساوية، دلكي بها فروة الرأس لمدة 10-15 دقيقة، اتركيها على الشعر بعد ذلك لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

اغسلي شعرك بماء الورد بعد الاستحمام لتتمتعي بشعر لامع وناعم، إذ أنه يقوم بوظيفة البلسم للشعر من حيث الترطيب والنعومة.

ضمادات للعين

يساعد ماء الورد على إزالة آثار الإجهاد على العين من الانتفاخ والهالات السوداء، ويمكن غمس بعض القطع القطنية في ماء الورد البارد واستخدامها لتغطية العين.

مزيل للمكياج

بتطبيق خليط من ماء الورد مُضافًا إليه قطرات من زيت جوز الهند، ثم نمسح بلطف البشرة باستخدام قطعة قطن، يعد هذا الخليط مزيلًا فعالًا للمكياج، كما أنه ينظف البشرة أيضًا.

أسئلة شائعة حول ماء الورد

هل يمكن استخدام ماء الورد للمنطقة الحساسة؟

نعم، يمكنك رش ماء الورد على المنطقة الحساسة لأنه آمن على بشرة الجلد، فهو يعمل على تخفيف أو علاج أي التهابات، كما أنه يمنح المنطقة رائحة طيبة. يحمي المنطقة من هجوم الميكروبات الضارة ويرطب البشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على توحيد لون المنطقة وتفتيحها.

ولكن يُرجى قبل الاستخدام المباشر على المنطقة الحساسة، رشي كمية من ماء الورد على اليد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

هل يمكن شرب ماء الورد؟

نعم، يمكن شرب ماء الورد بكميات مقننة، لما له من فوائد عديدة على كافة أجهزة الجسم.