فوائد واضرار المكملات الغذائية

فوائد واضرار المكملات الغذائية

المكملات الغذائية هي منتجات تستخدم لتحسين النظام الغذائي وغالبًا ما تحتوي على فيتامينات، أو معادن، أو أعشاب أو أحماض أمينية، وغالبًا ما ترتبط المكملات الغذائية بالطب البديل والتي تشمل مجموعة من المنتجات والأنظمة التي تختلف عن الأنظمة الطبية التقليدية.

 تشمل الأنواع الرئيسية للمكملات الغذائية الأدوية العشبية والفيتامينات والمعادن، اكتسب استخدام المكملات الغذائية شعبية في السنوات الأخيرة بين الأفراد.

يمكن شراء المكملات الغذائية من عدد من المصادر، بما في ذلك متاجر البيع بالتجزئة مثل الصيدليات، أو متاجر الأطعمة الصحية، أو متاجر البقالة كما يمكن أيضًا الحصول على المكملات الغذائية مباشرة من مقدمي الرعاية الصحية الذين يصفون استخدامها بما في ذلك بعض المعالجين بالطبيعة.

تأتي المكملات الغذائية في أشكال متنوعة، بما في ذلك الأقراص، والكبسولات، والعلكة، والمساحيق بالإضافة إلى المشروبات وألواح الطاقة.

 تشمل المكملات الغذائية الشعبية فيتامينات D و B12 والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والأعشاب مثل الثوم، ومنتجات مثل الجلوكوزامين والبروبيوتيك وزيوت السمك.

ملصق المكملات الغذائية

المنتجات التي تُباع كمكملات غذائية تأتي مع ملصق حقائق الذي يسرد المكونات النشطة و كمية كل حصة (جرعة)  بالإضافة إلى المكونات الأخرى، مثل مواد الحشو، والمجلدات، والنكهات.

فوائدها

المكملات الغذائية

يمكن أن تساعدك  في الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية الأساسية إذا كنت لا تأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية. ومع ذلك، لا يمكن أن تحل المكملات الغذائية محل مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تعتبر مهمة لروتين الأكل الصحي كما يمكن لبعض المكملات الغذائية أن تحسن الصحة العامة، على سبيل المثال:

  • يساعد فيتامين د والكالسيوم  في التقليل من لين العظام والحفاظ على قوتها.
  • يقلل حمض الفوليك من الإصابة ببعض التشوهات الخلقية.
  • قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل الإصابة بأمراض القلب.
  • قد يؤدي مزيج من الفيتامينات C و E والزنك، والنحاس، واللوتين، والزياكسانثين (المعروف باسم صيغة AREDS) إلى إبطاء المزيد من فقدان البصر لدى الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

اضرار المكملات الغذائيه

تحتوي العديد من المكملات على مكونات نشطة يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية في الجسم لذلك احذر دائمًا من احتمال حدوث رد فعل سيئ خاصةً عند تناول منتج جديد.

من المحتمل أن يكون لديك آثار جانبية من المكملات الغذائية إذا كنت تتناولها بدلاً من الأدوية الموصوفة أو بجرعات عالية، أو إذا كنت تتناول الكثير من المكملات الغذائية المختلفة في نفس الوقت.

 يمكن لبعض المكملات أن تزيد من خطر النزيف إذا تم تناولها قبل الجراحة كما يمكن أن تغير استجابتك للتخدير.

 يمكن أن تتفاعل المكملات أيضًا مع بعض الأدوية بطرق قد تسبب مشاكل مثل:

  • يمكن لنبتة سانت جون تسريع انهيار العديد من الأدوية وتقليل فعاليتها (بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب، وحبوب منع الحمل، وأدوية القلب والأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، وأدوية زرع الأعضاء).
  • قد تقلل المكملات المضادة للأكسدة مثل فيتامينات C و E من فعالية بعض أنواع العلاج الكيميائي للسرطان.
  • قد يضيف المصنعون الفيتامينات، والمعادن، ومكونات مكملة أخرى إلى الأطعمة التي تتناولها وخاصةً حبوب الإفطار والمشروبات و نتيجة لذلك قد تحصل على المزيد من هذه المكونات أكثر مما تعتقد، وقد لا يكون المزيد أفضل.

 إن تناول الكثير من المكملات الغذائية أكثر مما تحتاج إليه قد يكلفك الكثر وقد يزيد أيضًا من خطر التعرض للآثار الجانبية، مثال على ذلك:

  •  يمكن أن يسبب الإكثار من  تناول فيتامين (أ) الصداع، وتلف الكبد، ، ويقلل من قوة العظام، ويسبب تشوهات خلقية كما يسبب الحديد الزائد الغثيان والقيء وقد يؤدي إلى تلف الكبد والأعضاء الأخرى.
  • كوني حذرة بشأن تناول المكملات الغذائية، بخلاف المكملات الغذائية قبل الولادة، إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة كوني حذرة أيضًا بشأن إعطاء المكملات الغذائية للطفل، ما لم يوصِ به مقدم الرعاية الصحية حيث أنه لم يتم اختبار العديد من المكملات جيدًا للتأكد من سلامتها عند الأطفال وفي الحوامل أو المرضعات.

إذا كنت تعتقد أن لديك رد فعل سيئًا تجاه مكمل غذائي، فأخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

تذكر ما يلي:

المكملات الغذائية

  • استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول المكملات الغذائية لعلاج حالة صحية.
  • احصل على موافقة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول المكملات الغذائية بدلاً من الأدوية الموصوفة أو بالاشتراك معها.
  • تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أي مكملات تتناولها، قبل إجراء أي عملية جراحية.
  • ضع في اعتبارك أن مصطلح “طبيعي” لا يعني دائمًا الأمان حيث يمكن لبعض المنتجات النباتية الطبيعية على سبيل المثال مثل السنفيتون والكافا أن تضر الكبد. 
  • تعتمد سلامة المكمل الغذائي على العديد من الأشياء مثل التركيب الكيميائي، وكيفية عمله في الجسم، وكيفية تحضيره، والكمية التي تتناولها.
  • قبل تناول أي مكمل غذائي، استخدم مصادر المعلومات المدرجة في الكتيب وتحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية للإجابة على هذه الأسئلة:

ما هي الفوائد المحتملة بالنسبة لي؟

هل بها أي مخاطر تتعلق بالسلامة؟

ما هي الجرعة المناسبة لأخذها؟

كيف ومتى وكم من الوقت يجب أن آخذه؟