في ذكرى انطلاق بثه تاريخ ماسبيرو مع العدوان الثلاثي حتى الآن

في ذكرى انطلاق بثه تاريخ ماسبيرو مع العدوان الثلاثي حتى الآن

تقرير/ سارة حسن

قبل 50 عاما من اليوم انطلق اول بث رسمي للتلفزيون المصري، وبالرغم من أن قرار بدء إرسال التلفزيون المصري قد اتخذ بشكل مبكر في منتصف الخمسينيات، إلا أن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء التلفزيون المصري حتى أواخر 1959. حيث وقعت مصر عقداً مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لإمداد البلد بشبكة للتلفزيون، تم الانتهاء من إنشاءا مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960.

وكان أول بث تلفزيوني مصري في 21 يوليو 1960. وفي 13 من أغسطس عام 1970 أنشأ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري ERTU، وتم إنشاء أربعة قطاعات:-قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع الهندسة, قطاع التمويل, ولكل قطاع رئيس وكل رئيس يرأسه وزير الإعلام.

وبعد حرب 1973 تحول كل من البث التلفزيوني ومرافق الارسال إلى الألوان تحت نظام سيكام “SECAM”، وقد تغير البث التلفزيوني المصري من سيكام إلى بال في العام 1992.

كما حددت الدراسات التي ساعدت في نشأه التليفزيون المصري عام 1951 كبداية لأول تجربة تليفزيونية في مصر حيث أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجرة للارسال التليفزيوني بالقاهرة في 1951 لتصوير المهرجانات التي اقيمت بمناسبة زواج الملك فاروق وكان لهذه الشركة هدف اخر وهو أن تعرض على الحكومة المصرية أقامة محطة تليفزيونية بالقاهرة ونظمت الشركة سهرة محلية شهدها يومئذ الاعضاء الذين كان من حظهم ان وضعت أجهزة الاستقبال في نواديهم.

و في 1954 عرض صلاح سالم وزير الإرشاد القومي في هذا الوقت على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر موضوع إنشاء دار الإذاعة الجديدة وإنشاء محطة تليفزيونية فوق جبل المقطم وتمت بالفعل.

وفي 1959م بدأ إنشاء مبنى للتليفزيون في الموقع المقام به حاليا وبعد ستة اشهر تم الارسال وفي 1960 كانت الاستديوهات التليفزيونيه تحت التجهيز والاعداد وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين وهنالك عادت البعثات المصرية من الخارج بعد ايفادها للدراسة بمعهد R.C.A بولاية نيويورك الأمريكية.

وفي الساعة السابعة من يوم 21 يوليو 1960 تم افتتاح التليفزيون المصري وبدا الارسال بالاحتفالات بثورة يوليو.

كما اقبل اهالى القاهرة على شراء الأجهزة بشكل كبير جدا حيث كان ثمن الجهاز 35 جنيه في 1973 بدا التليفزيون المصري اضخم عمليه لتجديد أجهزة الارسال.

وفي 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيلية وبور سعيد. في 1988 بدا البث التليفزيوني للقناه الثالثه التي تناشد إقليم القاهرة الكبرى وفي 1988 أيضا بدأ إرسال القناه الرابعه التي تناشد (مدن القناه) وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقتاة الخامسة. وفي 1994 قام الرئيس مبارك بأطلاق إشارة البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا والتي تخاطب (الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط) وفي 1994 أيضا بدا إرسال القناه السابعه ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد (بني سويف والمنيا والفيوم واسيوط) في 1996 تم افتتاح القناه الثامنه ومقرها في اسوان وتخدم محافظات جنوب الصعيد (سوهاج وقنا واسوان والاقصر). هذا بالضافه إلى القنوات الفضائيه وقطاع النيل للقنوات المتخصصه التي بدأ بثها في 1990. القناة الفضائية المصرية الأولى أول قناه فضائيه عربيه حكوميه تم ارسالها في 1990. وقناة النيل الدوليه في 1993 وبدأ ارسالها في 1994. القناة الفضائية المصرية الثانيه بدأت كقناة مشفرة ودخلت في الاعلام المدفوع في 1996. ثم ظهرت قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات الرياضية والأخبار والثقافة والمنوعات والطفل والتعليمية.