في ذكري ميلاده.. قصة “رى تشارلز” الكفيف الذي أبهر العالم بأغانيه

في ذكري ميلاده.. قصة “رى تشارلز” الكفيف الذي أبهر العالم بأغانيه

كتب: حسام يونس

في مثل هذا اليوم ولد المغني الأمريكي ري تشارلز، الذي يعد من رواد موسيقي السول، كما انهُ اشتهر بأغانيه الساحرة الجميلة التي جمعت بين عدة أنماط موسيقية أشهرها البوب والغوسبل.

ولد ري تشارلز في 23 سبتمبر عام 1930 بألبانيا في ولآية جورجيا وهو ابن لاريثا وليامز ووبيلي روبنسون، وكانت عائلته فقيرة جداً، مما أدي إلي عمل ري كرجل إصلاح في السكة الحديدية، كما أنهُ كان ميكانيكي بارع، وبدأ نظرة يضعف ويضعف إلي أن تلاشا بصرة، بسبب سقوطه في برميل ماء ساخن عندما كان يلعب مع أخوة الصغير.

بدأ تشارلز مشواره الفني في مقهى “ريد وينج” حيث سمح له مالك المكان بالعزف على البيانو، وعندما بلغ من العمر السابعة كان أصيب بالعمي، ولم يعرف سبب فقده لبصرة، ولكن هناك بعض المصادر تشير إلي أن السبب هو العدوة الناجمة عن الماء والصابون التي تركت من غير علاج في ذلك الوقت، واستطاع ري أن يتلقى التعليم من خلال الالتحاق بمدرسة خاصة بأصحاب الاحتياجات الخاصة من الصم والعمي، ليدرس العزف على البيانو، واستطاع تعلم الكتابة والقراءة بطريقة “بريل” للمكفوفين.

نجح في الخلط بين عدة أنماطٍ موسيقيةٍ أمريكية مثل البلوز والجاز والغوسبل ، فتمكن من تقديم أغاني حظيت بنجاح كبير مثل “Unchain My Heart”، و”Hit the Road Jack” و”Georgia On My Mind”،ولذا يعتبره الكثيرون من أهم الفنانين الذين ساهموا في تطور الموسيقي الأمريكية ولذلك فـ”ري” يصنّفه الكثيرون في قائمة أهم الفنانين الأمريكيين.

كما أن ري شارك في العديد من الأفلام أشهرها ” swingin’ along “، ” Ballad in blue “، ” The big T.n.T show “، ” super dave “، “شعاع”، ” soul deeb “.

كما تعرض ري للاعتقال لعدة مرات بسبب حيازة الهيروين والمخدرات التي كان مدمنا لها 20 عاماً، ثم استطاع أن يقلع عن تناول الهيروين والمخدرات وتجنب عقوبة السجن بعد الإقلاع عن هذه العادة في عيادة في لوس انجلوس.

توفي والده عندما كان ري في العاشرة من عمرة، وتوفيت والدته عندما كان عمرة الخامسة عشر، وتوفي ري شارلز يوم 10 يونيو عام 2004، عن عمر يناهز 74 عام، مخلفًا وراءه إرثًا موسيقيًا عظيمًا.