في يوم المرأة العالمي.. ماذا قدمت السيدات في أمريكا ؟

يحتفل العالم أجمع بيوم المرأة العالمي في مختلف أنحاء العالم في ظل الكثير من التحديات التي يواجهها العالم.

وتعتبر السيدات أكثر عرضة لتأثيرات هذه التحديات، المقصود بالتحديات هنا التمييز والتفرقة بين الرجل والمرأة، حيث نجحت المرأة اظهار قوتها وصلابتها في العمل والمساهمة حتى في الرفع من شأن بلدنا والرقي بها.

كما ينخرطن في مختلف المبادرات المتعلقة بالاستدامة حول العالم، ومشاركتهن وقيادتهم دائمًا ما تثمر عن عمل أكثر فعالية، كما سوف نتعرف في هذا المقال على مساهمات المرأة في تاريخ أمريكا. 

تاريخ يوم المرأة العالمي:

يوم المرأة العالمي

 كان هناك أسبوع تاريخي للمرأة، وذلك عندما وقع الرئيس جيمي كارتر إعلانًا يحدد من 2 إلى 8 مارس 1980 كأول أسبوع وطني لتاريخ المرأة.

 أقامت مقاطعة سونوما بولاية كاليفورنيا أول أسبوع معروف لتاريخ المرأة يتماشى مع يوم المرأة العالمي في ذلك الوقت، كما كان تاريخ المرأة موضوعًا غير معروف تقريبًا في الوعي العام.

كما سرعان ما انتشرت الفكرة إلى المقاطعات والمنظمات الأخرى في جميع أنحاء البلاد التي عقدت أحداثها الخاصة حول تاريخ المرأة، ثم بدأت مجموعة من المدافعين ومنهم منظمات حقوق المرأة في الضغط من أجل أسبوع تاريخ المرأة الوطني. 

 ثم بحلول عام 1980 تحقق هدفهم في أصدر الرئيس جيمي كارتر إعلانًا رئاسيًا أعلن فيه الأسبوع الممتد من 2 إلى 8 مارس 1980 أسبوعًا لتاريخ المرأة.

المحايد الاخباري

وفي اعلانه أشار كارتر إلى أن الرجال والنساء قد عملوا معًا للمساعدة في بناء الولايات المتحدة منذ تأسيس البلاد، كما كتب أيضًا: “في كثير من الأحيان، لم تكن النساء موضع تقدير.

وفي بعض الأحيان كانت مساهماتهم تمر من دون أن يلاحظها أحد لكن الإنجازات والقيادة والشجاعة والقوة وحب النساء اللواتي بنن أمريكا كانت حيوية مثل الرجال الذين نعرف أسمائهم جيدًا”. 

فيما يلي نظرة على بعض الأدوار المهمة التي لعبتها النساء في التاريخ بالإضافة إلى كيفية ظهور شهر تاريخ المرأة وكيف يمكن للمنظمات تكريم هذه المجموعة من العاملات. 

مساهمات للنساء في تاريخ أمريكا 

 لعبت النساء منذ فترة طويلة دورًا مهمًا في تشكيل التاريخ والمجتمع والثقافة، مع لفت الانتباه إلى قضايا التمييز بين الجنسين وعدم المساواة، فظهرت من هنا منظمات حقوق المرأة.

  • وهذه بعض الشخصيات البارزة التي غالبًا ما يتم تسليط الضوء عليها خلال شهر تاريخ المرأة.
  1. ساكاجاويا: امرأة أمريكية من السكان الأصليين ساعدت في نجاح رحلة لويس وكلارك الاستكشافية لرسم خريطة لأجزاء من الغرب في أوائل القرن التاسع عشر.
  2. إليزابيث كادي ستانتون وسوزان ب.أنتوني: أميركيتان قاتلا من أجل المساواة للمرأة في منتصف القرن التاسع عشر ، قبل أكثر من 70 عامًا من التعديل التاسع عشر الذي منح المرأة حق التصويت في عام 1920.
  3. هارييت توبمان: امرأة شجاعة وحازمة قادت مئات العبيد إلى الحرية خلال الحرب الأهلية.
  4. أميليا إيرهارت: واحدة من أوائل الطيارين في العالم، كما كانت أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي، ولكن اختفت في ظروف غامضة فوق المحيط الهادئ في عام 1937.
  5. مادلين أولبرايت: دبلوماسية وخبيرة سياسية اصبحت أول وزيرة للخارجية الأمريكية عام 1996.
  6. ميستي كوبلاند: أول امرأة سوداء تحصل على لقب راقصة رئيسية في 75 عامًا من تاريخ مسرح الباليه الأمريكي في عام 2015.

كما تستمر هذه القائمة مع العديد من النساء المؤثرات، الذين يشغلن تخصصات ومناصب نفوذ كبيرة جدًا، بما في ذلك العلوم والأعمال والسياسة والعمل الخيري وغير ذلك. 

كيف جاء يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي

 بدأت العادة المتمثلة في تكريم التأثير السنوي للمرأة في التاريخ بيوم واحد فقط، ولكن لقد أصبح في النهاية أسبوعًا، وهو الآن نفس الاحتفال الذي يستمر لمدة شهر.

وهذا الذي نلاحظه اليوم، أقيم أول يوم وطني للمرأة في الولايات المتحدة في 28 فبراير 1909، وقد لقيت الفكرة استحسانًا عالميًا، كما أقيم أول يوم عالمي للمرأة في عام 1911.

حيث جذب أكثر من مليون شخص إلى التجمعات من جميع أنحاء العالم، ومن هنا اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 1975.

تم الاحتفال بأول أسبوع لتاريخ المرأة في عام 1978، عندما أشاد المعلمون في سانتا روزا، بإسهامات النساء وإنجازاتها من خلال احتفال محلي لتوليد الوعي.

 واكتسبت المبادرة التي حددت الأسبوع الأول من شهر مارس للتنسيق مع يوم المرأة العالمي، كما انضمت إليها عدة مدن أخرى من جميع أنحاء البلاد.

 ثم نجحت المنظمات الحقوقية للمرأة من المجموعات النسائية والمؤرخين في الضغط من أجل الاعتراف   بالاحتفال وذلك كان في عام 1980، أصدر الرئيس جيمي كارتر إعلانًا في 8 مارس ليكون بداية أسبوع تاريخ المرأة الوطني. 

 أخيرًا في عام 1987، أعلن الكونجرس أن شهر مارس بأكمله هو شهر تاريخ المرأة، كما استمر دعم الاحتفال الذي يستمر شهرًا مع كل رئيس منذ ذلك الحين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *