قائد عزو العراق وزيرا للدفاع الأمريكى

قائد عزو العراق وزيرا للدفاع الأمريكى

كتبت:ضحى ناصر

 

أفادت وسائل إعلام أميركية، أن الرئيس المنتخب جو بايدن قد وقع إختياره على الجنرال المتقاعد “لويد أوستن”، الذي قاد القوات الأمريكية لدخول بغداد عام 2003، ليكون بذلك أول وزير دفاع أمريكي من أصول إفريقية.

 

وكانت صحيفة “بولتيكو” الأمريكية أفادت وفقاً لمصادر مطلعة ، أن بايدن كان يدرس إختيار “ميشيل فلورنوي” لهذا المنصب، والتى كانت المرشحة المتوقعة لقيادة البنتاغون في حال فازت “هيلارى كلينتون” في إنتخابات 2016، ولكن وقع إختيار بايدن على الجنرال المتقاعد “لويد أوستين” بعد ضغط متزايد لإختيار مرشح من ذوي الأصول الإفريقية .

 

وأضافت المصادر إن “جيه جونسون” وزير الأمن الداخلي الأسبق، كان أيضا من بين المرشحين المحتملين لمنصب وزير الدفاع.

 

وأكد النائب الديمقراطي “بيني تومبسون”، القريب من بايدن في حديث لـ”بوليتيكو”  أن “الكثيرين ينتظرون بفارغ الصبر أن يروا كيف ستكون الحكومة الجديدة بعد إتمام تشكيلها، ولكن من اللافت أيضا أن أعداد الأمريكيين من الأصول الإفريقية يجب أن تكون أكبر مما هي عليه الآن”.

 

من جهة أخرى، تعالت بعض الأصوات المعارضة لإختيار أوستين إستناداً إلى أنه لم يكمل فترة الـ7 سنوات خارج الخدمة العسكرية الضرورية لتولي منصب وزير الدفاع، وأنه سيحتاج إلى إذن خاص من الكونغرس ليكون وزيراً.

 

يذكر أن أوستن ترأس القيادة المركزية (سنتكوم)المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى خلال الفترة بين 2013 و2016 حيث كان أول رجل أسمر في هذا المنصب، حيث  أشرف على الخطط لمواجهة تنظيم “داعش” في العراق وسوريا كمان قائداً للقوات الأمريكية في العراق في 2010 – 2011، وأشرف على الانتقال من عملية “حرية العراق” القتالية إلى عملية “الفجر الجديد”، التي كانت تركز على تدريب القوات الأمنية العراقية.