الأماكن المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

الأماكن المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

قائمة التراث العالمي لليونسكو تحتوي على العديد من الأماكن في مختلف أنحاء العالم. وفي هذه المقالة سنشرح أولًا ما هي قائمة التراث العالمي لليونسكو وما هو هدفها. ثم سنستعرض الأماكن المصرية التي تم تسجيلها في هذه القائمة العالمية.

يوم التراث العالمي

يوم التراث العالمي يوافق يوم الثامن عشر من إبريل من كل سنة. وهو اليوم الذي تم تخصيصه من قبل المجلس الدولي من أجل المواقع والمباني الأثرية. وهو يكون يومًا مخصص للأحتفال بكل التراث الموجود وقد تم تقرير ذلك التاريخ وهذا اليوم بالأخص منذ عام 1982 ميلاديًا. وتمت الموافقة عليه من قبل الجمعية العامة لليونسكو وكان ذلك بعد عام من تاريخ تقرير هذا اليوم 1983 ميلاديًا.

الأماكن المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أغلب هذه المناطق تم تسجيله في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1979م. وهذه المناطق هي:

منطقة الأهرامات من الجيزة وحتى دهشور وبحيث كانت عاصمة مصر القديمة بُنيت بمبانٍ لتقوم بدور مماثل لدور القبور الصخرة. وكما إنها تتداخل بها مصطباتها الجميلة والمعابد والأهرامات. والتي صنفت حسب رأي القدماء إنها من عجائب الدنيا السبع.

 

القاهرة الإسلامية

ولقد تم ضم القاهرة الإسلامية إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو الموجودة في مصر عام 1979م. والقاهرة الإسلامية هي القاهرة القديمة التي تحتوي على أقدم مظاهر إسلامية من حيث الجوامع والمساجد والينابيع. تم تأسيس القاهرة الإسلامية في الأساس منذ القرن العاشر الميلادي. ومن هنا أصبحت كمركز العالم الإسلامي الحديث وكما إنها وصلت إلى عصرهاالذهبي  منذ القرن الرابع عشر.

 

مدينة طيبة القديمة والمقابر التي تحتوي عليها
كما سبق وقولنا فإن أيضًا مدينة طيبة ضُمت إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في نفس العام وهو 1979م. وكانت هذه المدينة هي العاصمة المصرية للبلاد في عصر الإمبراطورية الوسطى والامبراطورية الجديدة. كما كانت مدينة الإله أمون قديمًا. وهذه المدينة الساحرة قد شهدت على أعظم حضارات العالم وهي الحضارة المصرية. وتحتوي هذه المدنية على معابد وقصور مثل قصر الكرنك وقصر الأقصر والمقابر الخاصة بوادي الملوك والملكات.

 

النوبة ومعالمها من أبو سمبل وحتى فيلة
تحتوي المنطقة على المعبد الخاص برمسيس الثاني بداخل أبو سمبل كما دار عبادة إيزيس الموجود في جزيرة فيلة. والذين قد امكنوا من انقاذهم حين قاموا ببناء سد أسوان وذلك بفضل حملة دولية تم اطلاقها من قبل اليونسكو عام 1960م والتي استمرت حتى عام 1980م.

 

مدينة أبو مينا
هي مدينة قديمة مسيحية؛ تم أيضًا دخولها إلى القائمة في العام السابق نفسه وهو 1979م. وقد بنيت هذه المدنية على القبر الخاص بالشهيد الإسكندري مار مينا والذي توفى عام 296م. وهذه المدينة ظلت متمسكة ومحتفظة بما تحتويه من كنيسة وشوارع ومنازل وأديرة ومشاغل ومؤسسات عامة.

 

منطقة القديسة كاترين

هذه المنطقة دخلت إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2002م. وبحيث تقع كنيسة دير القديسة كاترين الأرثوذكسي في مكانها عند قدم جبل حورب. وهذا الجبل تم ذكره بداخل العهد القديم، وهو المكان حيث أعطى موسى لوحة الوصايا. كما إنها تعتبر منطقة مقدسة للأديان السماوية الثلاثة وهي الإسلام والمسيحية واليهودية. وحيث تم تأسيسها عند القرن السادس الميلادي ويعتبر بمثابة أقدم دير مسيحي والذي حافظ على مهامه الأساسية إلى الآن. كما إنه لم تكن هذه فقط مميزاته بل أيضًا أنه يحتوي على أهمية كبيرة للغاية لعلم الهندسة البيزنطية.

منطقة وادي الحيتان

تقع منطقة وادي الحيتان بداخل الصحراء الغربية المصرية. يحتوي هذا الوادي على بقايا الحفريات الخاصة بفصيلة معينة من الحيتان القديمة والتي حاليًا منقرضة. وتوضح لنا تلك الحفريات القديمة كيفية تطور الحيتان من ثدييات برية وحتى أصبحت ثدييات بحرية. وهذا الموقع يعتبر أكبر موقع في العالم يشهد علي هذا التطور ويعكس طبيعة الحيتان في هذه الفترة.

أهداف يوم التراث العالمي

جمعية التراث العالمي واليوم المخصص لهذا الحدث كان يحمل بعض الأهداف المهمة وهو ينظر تجاه التراث الذي يقدره وكانت تلك الأهداف كالآتي:

  • حماية التراث العالمي الإنساني من أن يختفي ويندثر أثاره.
  • أن يعزز الوعي العام لدي الجميع من ناحية أهمية التراث الثقافي الخاص بالبشرية.
  • أن يقوم بمضاعفة الجهود المطلوبة واللازمة من أجل حماية التراث وان يتم الحفاظ عليه.