قرارات بايدن بشأن ترتيب الوضع الداخلى والخارجى للولايات المتحدة الأمريكية

قرارات بايدن بشأن ترتيب الوضع الداخلى والخارجى للولايات المتحدة الأمريكية
(FILES) In this file photo taken on January 14, 2021 US President-elect Joe Biden delivers remarks on the public health and economic crises at The Queen theater in Wilmington, Delaware. - When Donald Trump looks down for the last time from his helicopter over the White House lawn on January 20, 2021, the wreckage of his presidency will be inescapable. The showman with the dyed blond hair, fake tan and a knack for connecting with crowds took office four years ago, making the startling promise in his inaugural speech that he would end "American carnage." (Photo by JIM WATSON / AFP)

كتب : إسلام يوسف

 

أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن حزمة من القرارات التى سيصدرها اليوم عقب حفل التنصيب تنصب فى مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية محليا ودوليا .

 

من أهمها ما يلى :

ألغاء حظر السفر لمواطنين بعض الدول الإسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقد كان القرار الذى إتخذه ترامب بمنع مواطنين الدول الراعية للتشدد من زيارة الولايات المتحدة وهى رؤية تعكس سياسة قادة لحزب بايدن .

العدول عن قرار انفصال الولايات المتحدة عن منظمة الصحة العالمية وقد اصدره ترامب للضغط على منظمة الصحة العالمية من أجل المخازل التى وقعت فيها المنظمة بفرض عقوبات على الصين صانع الفيروس حسب قول ترامب فى أكثر من خطاب .

رجوع إلى اتفاقية باريس للمناخ وقد أخرج ترامب الولايات المتحدة من اتفاق المناخ لان الولايات المتحدة تعد من أكبر دول العالم صناعة وناقلة للعوادم والنفايات وخروجها على حسب ظن ترامب حتى لا يفرض أحد عليها عقوبات .

منع تنفيذ الجدار العازل على الحدود المكسيكية الذى أصدره ترامب للحد من هجمات العصابات المكسيكية على الحدود الأمريكية من الجنوب .

وقف تنفيذ الإجراءات الإحترازية التى اتخذها ترامب لمواجهة فيروس كورونا الذى أعقب ملايين الأمريكيين بين مصاب ومتوفى .

والجدير بالذكر أن سياسة العراقيل التى مازال ترامب يضعها امام بايدن مستمرة فقد رفض ترامب حضور حفل التنصيب المقرر له بعد قليل ومن ثم اتجه الى مقاطعته بكاليفورنيا مع الحقيبة النووية الخاصة برئيس الولايات المتحدة وهو أمر يثير الإهتمام لما هو قادم من الأيام حول صراع القطبين الجمهورى والديمقراطى على استقرار الولايات المتحدة فى الأشهر المقبلة .