قصة فيلم صالون هدى وما تعرض له من انتقادات

قصة فيلم صالون هدى وما تعرض له من انتقادات

أحداث فيلم صالون هدى الذى أثار جدلًا واسعًا في الشارع الفلسطيني ، فيلم إسقاط الجاسوسية وهو عمل جديد من نوعه ، ضمن الأفلام التي تتحدث عن العمالة وأساليب الإسقاط التي يتبعها الاحتلال الصهيوني.

أحداث فيلم صالون هدى 

تدور الأحداث من خلال قصة حقيقية حول فتاة تدعى هدى تمتلك محل لتصفيف الشعر فى مدينة بيت لحم تردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قصة شعرها فتحاول هدى ابتزازها بعد تصويرها  فى مواضع مخله لتقوم بما هو ضد مبادئها وخيانة بلدها وتنقلب الأمور رأسا على عقب.

قصة الفيلم

صالون هدى هو فيلم سينمائي مثير الإنتاج الدولى من تأليف وإخراج وإنتاج هانى أبو أسعد بطولة على سليمان ، سامر بشارات ، ميساء عبد الهادي ، منال عوض كان العرض العالمى الأول فى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2021 في سبتمبر 2021.

مخرج فيلم صالون هدى

عرض فيلم “صالون هدى” للمخرج الفلسطيني هانى أبو أسعد في مهرجان بيروت السينمائي الدولي للمرأة تحت شعار نساء من أجل القيادة صدر عن جمعية بيروت السينمائية .

أبطال فيلم صالون هدى

الفيلم من بطولة على سليمان ومنال عوض وميساء عبد الهادي إنتاج مشترك بين أميرة دياب ومحمد حفظي ينقل الفيلم أحداثًا حقيقية حول المفاهيم الوطنية فكرة الإختيار بين الولاء والخيانة .

تبدأ الأحداث فى محل تجميل فى بيت لحم تملكه إمرأة اسمها هدى وأنها تعاني من أزمات شخصية مثل التخلى عن الأبناء وزوجها بشعورها بالوحدة تنضم هدى إلى قواها ضد وطنها .

صورت هدى النساء بترددن فى الصالة بعد تخديرهن فى أوضاع فاحشة ثم تبتزهم للعمل ضد البلد .

برومو فيلم صالون هدى

تأخذ حبكة الفيلم منعطفًا نحو الأسوأ عندما تأتي أم شابة تدعى ريم بشكل دورى إلى المتجر لتغيير قصة شعرها هدى صورتها فى أماكن فاحشة ثم تحاول هدى إبتزاز ريم لإجبارها على فعل ما يخالف مبادئها على الأخيرة أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها .

تتصاعد الأحداث إلى خلافات ريم مع زوجها يوسف وعائلته الذين لا يتفقون معها على الإطلاق.

ردود الفعل حول فيلم صالون هدى

أصدرت رابطة الفنانين الفلسطنيين بيانًا للمطالبة بمنع عرض الفيلم وقالت إنها تلقت ببالغ الخطورة نبأ نشر الفيلم الفلسطيني “صالون هدى” الذى لاقى غضبًا شديدًا من قبل أبناء الشعب الفلسطيني عامة والوسط الفني الفلسطيني خاصة بما فيه من مشاهد عارية مخلة بالقيم الإجتماعية والدينية فى مجتمعنا الفلسطيني المحافظ.

وأضافت الرابطة فى بيانها أن الفيلم طرح قضية إسقاط الفتيات فى صالونات التجميل من خلال تخديرهن وتصويرهن فى أوضاع مخلة بالآداب وإبتزازهن من أجل العمالة والعمل لصالح الاحتلال .

وذكر البيان بهذا الصدد أننا فى رابطة الفنانين الفلسطنيين ندين ونستنكر هذا العمل المشين الذى يسئ الفن الفلسطيني الهادف الملتزم بالقيم الأخلاقية والمجتمعية.

وطالبت رابطة الفنانين الفلسطنيين الجهات المختصة بوقف نشر فيلم  “صالون هدى” ومنعه من العرض نهائيًا ، ومحاسبة كافة العاملين في إنتاج وإخراج وتمثيل هذا الفيلم ومسائلتهم قانونيًا .

هجوم وائل أبو عمرو على مخرج المسرحية ” المخرج الفلسطيني هانى أبو أسعد يعود مرة أخرى في الفيلم  ليضرب النسيج الإجتماعي والأخلاقي”.

وطالب آدم بمحاسبة المسؤولين عن الفيلم ثم قال “ذروة النذل والنذالة” نحن شعب تحت الإحتلال والحصار وكل يوم لدينا شهداء وأسرى وعندما يظن شخص مثل هانى أبو أسعد أنه يصنع فيلمًا بعمله الخاص بمشاهد جسيمة وأقل شأنًا من تلك الخاصة بالشعوب المحررة حمل المنتجين المسؤولية .