كتابة المحتوى – 12 خطوة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني

كتابة المحتوى – 12 خطوة لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني
كتابة المحتوى | التسويق الإلكتروني | البريد الإلكتروني

كتابة المحتوى في حملات التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني لجذب المزيد من التفاعل والمبيعات قد تكون عملاً محفوفًا بالمخاطر..

ضع نفسك مكان العميل. كم مرة حذفت شيئًا ما لأنه بدا وكأنه بريد عشوائي؟ أو حتى من باب المبدأ، لأنها كانت رسالة غير مرغوب فيها؟

هناك فرق واضح بين الأطراف التسويقية المهتمة فعلياً ومحاولات سرقة المعلومات المتعمدة. 90٪ أو أكثر من الروابط المرسلة تحاول بشكل صارخ سرقة البيانات الشخصية للجمهور. إذن هذه هي الطرق التي عليك تجنبها. لكن، سواء كنت شركة صغيرة أو تبدأ مشروعك أو شركة عالمية مشهورة، فيمكن للجميع الحصول على فائدة عظيمة من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني فقط إذا كانت جيدة.

المآخذ الرئيسية

  • يتمتع التسويق عبر البريد الإلكتروني بأحد أعلى معدلات العائد على الاستثمار مقارنةً باستراتيجيات المحتوى الأخرى.
  • سطور الموضوع ليست شيئًا يمكن التغاضي عنه. يتم فتح ما بين 30-50٪ من جميع رسائل البريد الإلكتروني بناءً على سطر الموضوع وحده.
  • متوسط معدل الفتح لرسائل البريد الإلكتروني في أي صناعة هو 21.33٪، لذا كن واقعياً مع أهدافك.
  • إنشاء شخصيات المشتري للتعرف على جمهورك. ولا تخف من الأدوات التحليلية التي ستمنحك نظرة أعمق للتركيبة السكانية.
  • تأكد من أن لغتك عاطفية وعاطفية ومقنعة. أنت إنسان، في نهاية المطاف، ولست إنسانًا آليًا. اجعل عميلك يشعر بأنه موضع ترحيب قدر الإمكان.
  • ابق على اطلاع بالمقاييس الخاصة بك حتى تتمكن من تحسين المحتوى الخاص بك باستمرار. اختبر العديد من الميزات إذا كنت غير متأكد من شيء ما.

1. ادعو للانضمام إلى قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني

في البداية، من الجدير بالذكر أن التسويق عبر البريد الإلكتروني دائماً ما يجلب عائد استثمار مثير للإعجاب وقد تم التعرض إلى ذلك في مقال سابق، مما يجعله أسلوبًا لا ينبغي تجاهله. عند مقارنته بالاستراتيجيات الأخرى مثل البحث العضوي (Organic Traffic) من خلال تحسين محركات البحث (SEO) والإعلان عبر الإنترنت، ودائماً ما تبرز إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يتم تنفيذها جيدًا كخيار ممتاز.

من المهم التأكد أن الأشخاص على دراية بنموذج الاشتراك في القائمة البريدية والبريد الإلكتروني، سواء عبر الإنترنت أو في متجرك بشكل مباشر. تطلب بعض الشركات ادخال البريد إلكتروني عند إتمام المعاملة الشرائية لإرسال إيصال بالقيمة المدفوعة. قد يكون هذا في غاية الأهمية للنشاط تجاري، لأنه يخلق قناة اتصال. بالإضافة إلى الإيصال الرقمي، يمكنك أن تقدم للعملاء فرصة الاشتراك بقائمة البريد الإيميل للحصول على مزايا حصرية.

تجنب شراء قوائم البريد الإلكتروني لأنها مرتبطة بعمليات الاحتيال وسرقة المعلومات. عندما يظهر المحتوى الخاص بك بشكل غير متوقع في البريد الوارد لشخص ما، فإنه يثير الشكوك ويقوض المصداقية والثقة مع جمهورك المستهدف. بدلاً من ذلك، ركز على إنشاء قائمة بريد إلكتروني من خلال وسائل مشروعة مثل عمليات الاشتراك الصحيحة.

2. صياغة سطر موضوع البريد الإلكتروني بشكل موجز وجذاب

في عالم رقمي مزدحم، حيث يتلقى الناس العديد من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا، يلعب سطر الموضوع (Subject Line) دورًا مهمًا في جذب انتباه المستلم. يمكن أن يساعد سطر الموضوع الواضح والجذاب في توفير الوقت من خلال تقديم نظرة عامة على محتوى البريد الإلكتروني، سواء كانت رسالة إخبارية أو رسالة شكر أو برنامج مكافآت. يتم فتح ما يقرب من 30-50٪ من رسائل البريد الإلكتروني بناءً على سطر الموضوع فقط، مما يجعل من الضروري بذل الجهد في صياغة سطر موضوع فعال. تجنب اللغة الغامضة واستهدف لغة وسطية واضحة لإيصال رسالة بريدك الإلكتروني بدقة.

تؤثر العديد من العناصر على مدى فعالية سطر الموضوع، بما في ذلك فهم الجمهور المستهدف والتركيبة السكانية الخاصة بهم، والتي ستتم مناقشتها لاحقًا.

3. استخدم عبارات الحث على اتخاذ إجراء في حملات البريد الإلكتروني

يمكن أن يؤدي استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) إلى تعزيز جهود التسويق الرقمي بشكل كبير. CTA عبارة عن كلمة أو عبارة تهدف إلى تشجيع جمهورك على اتخاذ بعض الإجراءات. عادةً ما يُستخدم أفعالًا قوية بنبرة أمر، مثل “اضغط” أو “انقر” ، وتهدف إلى تحفيز القارئ على اتخاذ إجراء.

في سياق كتابة المحتوى لرسائل البريد الإلكتروني، لديك العديد من خيارات CTA، مثل توفير أكواد الخصم أو الترويج للعروض الخاصة أو طلب التعليقات. يمكن أن تساعد هذه الإستراتيجيات في تحسين مقاييس المشاركة الإجمالية لديك وزيادة التفاعل مع المحتوى الخاص بك.

أيضًا، لا تنسى تضمين روابط إلى حسابات شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك في الجزء السفلي من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يساعد هذا في ضمان أن يكون الأشخاص على دراية بجميع طرق التواصل معك.

شبكات التواصل الإجتماعي تعتبر قناة هامة في التسويق الإلكتروني مما يعمل على زيادة التاعل والمبيعات
شبكات التواصل الإجتماعي | التسويق الإلكتروني | المبيعات

يمكن استخدام عبارات CTA فعالة في كل من رسائل البريد الإلكتروني الطويلة والموجزة. تتمتع رسائل البريد الإلكتروني الأقصر بميزة إضافية تتمثل في توجيه القراء بشكل غير مباشر إلى التعمق أكثر في المحتوى الخاص بك. على سبيل المثال، يمكن أن يكون البريد الإلكتروني المختصر بمثابة وسيلة لجذب الأشخاص إلى صفحة مقصودة لمعرفة المزيد. وبعد ذلك، بمجرد وصولهم إلى موقع الويب الخاص بك، يصبح التنقل والاستكشاف أسهل بالنسبة لهم.

لمزيد من التشجيع على التفاعل مع المحتوى الخاص بك، يمكنك تقديم مزايا محددة لأولئك الذين يتفاعلون معه. على سبيل المثال، يمكن لمفاجأة مجزية لا يمكن الوصول إليها إلا بعد زيارة الصفحة المقصودة أن تحفز العملاء على العودة للموقع مرة اخرى.

4. استخدم الأتمتة لتبسيط جهودك التسويقية

هناك الكثير من رسائل البريد الإلكتروني في مجال الأعمال. يمكن أن يكون كابوسًا لتتبعه. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى التعامل مع أتمتة التسويق، وهذا يعني انشاء نماذج تستخدم بشكل أتوماتيكي استجابة لحدث معين.

كتابة المحتوى الجيد تعد عامل حاسم في إنشاء النماذج الأتية:

  • الترحيب والإعداد.
  • معلومات الشحن ورسائل البريد الإلكتروني لتأكيد المعاملات.
  • رسائل الوداع عندما يقوم شخص ما بإلغاء الاشتراك – “يؤسفنا أن نراك تذهب”.
  • الإعلانات الأسبوعية أو رسائل البريد الإلكتروني الترويجية.
  • المكافآت الدورية، مثل العروض الخاصة بأعياد الميلاد.
  • الرد على رسائل البريد الإلكتروني لمشكلة ما – “سنعود إليك في أقرب وقت ممكن”
  • من المهم الحفاظ على اللمسة الشخصية حتى عند استخدام الأتمتة في نظام إرسال البريد الإلكتروني الخاص بك. يمكن أن تكون تقنيات المبيعات الآلية بشكل مفرط غير ملائمة ومن الضروري الحفاظ على الاتصال البشري في التسويق الإلكتروني.

5. افهم التركيبة السكانية للجمهور المستهدف

لتطوير إستراتيجية كتابة محتوى مؤثر في حملات البريد الإلكتروني، من الضروري أن يكون لديك فهم عميق للتركيبة السكانية للجمهور المستهدف. يمكن العثور على مثال جيد يمكن اتباعه في الاستراتيجيات الإعلانية لماركات الأزياء، الذين لديهم فهم واضح لجمهورهم نظرًا لقدرتهم على تصنيف عروض الملابس الخاصة بهم وتقسيمها.

للحصول على خطة تسويق محتوى ناجحة، يمكن أن يساعد إنشاء شخصية المشترٍ فريق التسويق في تصور الجمهور المستهدف. من الأهمية بمكان التفكير في أكثر من مجرد العمر والجنس عند بناء الشخصية. يجب أيضًا مراعاة عوامل مثل القيم الشخصية وأسباب اختيار علامتك التجارية عن الآخرين.

في هذا الصدد، هل لدى العملاء وعي بعلامتك التجارية ويعتبرونها خيارًا محتملاً؟

هل تتوافق القيم التي تقدمها العلامة التجارية مع ما يبحث عنه عملاؤك؟

يتطلب كتابة محتوى البريد الإلكتروني الفعال فهماً شاملاً للجمهور المستهدف. مجرد افتراض ما قد يستمتعون به أو ينجذبون إليه دون بحث كاف قد يبدو غير مفيد. سيوفر إجراء البحث في جمهورك المستهدف أفضل فرصة لصياغة رسائل بريد إلكتروني عالية الجودة يتردد صداها معهم.

كيف تستطيع الوصول إلى فهم جمهورك المستهدف؟

  • تحليل المنافسين: ستمنحك مراقبة من يستهدفون رؤى حول الأماكن التي يمكن تحسين التسويق فيها. وما إذا كان هناك فجوات في السوق يتجاهلها منافسوك، مما يتيح لك فرصة التركيز عليها.
  • جمع ردود الفعل من خلال الاستطلاعات: اطلب من عملائك الحاليين إبداء آرائهم حول جهودك التسويقية لتحديد ما يمكن فعله لجعله أكثر جاذبية لهم. يمكن أن تكون إضافة استبيان رضا العملاء إلى رسائلك الإلكترونية، حتى لو كان مجرد مقياس تقييم بسيط، طريقة سريعة وفعالة لجمع التعليقات.
  • الاستفادة من الموارد عبر الإنترنت: لديك حق الوصول إلى أدوات مثل Google Analytics، والتي يمكنك استخدامها لتتبع اتجاهات السوق، ومعرفة من يزور موقعك بناءً على ملفاتهم الشخصية في Google، والحصول على فهم أفضل لجمهورك المستهدف.
كتابة المحتوى المؤثر سبب حاسم في نجاح التسويق الرقمي عبر حملات البريد الإلكتروني
كتابة المحتوى | البريد الإلكتروني | التسويق الرقمي

6. إنشاء محتوى جذاب

كتابة المحتوى بغرض الحفاظ على تفاعل القارئ، تأكد دائماً من أن المحتوى الخاص بك جذاب بصريًا ويتوافق مع أسلوب تنسيق علامتك التجارية. ضع في اعتبارك الطرق التي سيشاهد بها جمهورك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ويقرأها، ودمج أفضل الممارسات لإنشاء المحتوى لتعظيم تأثيرها بإتباع الآتي:

  • تقسيم النص: الفقرات الطويلة ليست جيدة لجذب التفاعل. قسّم كل ما تكتبه إلى أجزاء نصية لطيفة وصغيرة الحجم يسهل قراءتها وتصفحها سريعًا.
  • استخدم الصور: إذا كان لديك منتج تود الترويج له، اعرضه بشكل بارز! دائماً ما يرغب العملاء في الحصول على رؤية واضحة لما يشترونه.
  • كن جريئاً: أكد على الجوانب الرئيسية التي تريد التركيز عليها باستخدام الخطوط الجذابة والألوان التي تتماشى مع نمط تنسيق علامتك التجارية.
  • أضفى طابع شخصي: لن تؤدي رسائل البريد الإلكتروني غير العاطفية المملة إلى التفاعل المستهدف. لجعل المرسل إليه يتفاعل معك، امنح بريدك الإلكتروني طابعًا شخصيًا واستخدم نبرة صوت علامتك التجارية لإنشاء اتصال بشري. على الرغم من أن البريد الإلكتروني قد يتم إرساله من خلال جهاز إلكتروني، لكن لا يعني أنه يجب كتابته بطريقة آلية.
  • يمكن أن يؤدي استخدام عناصر الوسائط المتعددة، مثل مقاطع الفيديو، إلى تحسين جودة محتوى بريدك الإلكتروني بشكل كبير. إذا كنت ترغب في الترويج لندوة عبر الإنترنت، فإن دمج مقاطع الفيديو يعد وسيلة فعالة للغاية للقيام بذلك.

أظهرت الأبحاث أن تضمين مقاطع الفيديو في رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن يعزز نسبة النقر إلى الظهور بنسبة تصل إلى 300٪

7. استخدم لغة مقنعة

انتبه للكلمات واللغة التي تستخدمها. تأكد من اختيارها بعناية لنقل المعنى الصحيح، بالإضافة إلى الدلالات والمرادفات المرتبطة بها.

  • ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:
  • ما هو مستوى التأثير العاطفي الذي تنقله لغتك؟ يجب أن يثير المحتوى الخاص بك المشاعر لدى جمهورك، وليس مجرد تقديم المعلومات كما لو كانت تأتي من جهاز.
  • ما مدى فعالية استخدامك للأفعال الشرطية مثل ينبغي، يمكن، يمكن، يستطيع، أو يجب في لغتك؟ يمكن أن يؤدي دمج واحدة أو اثنتين إلى تعزيز إستراتيجيتك التسويقية وخلق شعور بالإلحاح، ولكن الاستخدام المفرط قد يبدو متطلبًا أو يائسًا.
  • هل تؤكد على الإشارة لأهمية منتجك باستخدام كلمات مثل “حاجة”؟
  • هل العميل هو النقطة المحورية كتابة محتوى رسالة البريد الإلكتروني؟
  • هل تعرض كيف يمكن لمنتجك مساعدتهم أو تحسين حياتهم اليومية؟

اجعل جملك موجزة ودقيقة. على الرغم من تنوع طرق كتابة محتوى رسائل البريد الإلكتروني، لا تزال بعض المبادئ الأساسية سارية في صياغة المحتوى المثالي.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن محتوى بريدك الإلكتروني مرتبط بمنتجك أو الخدمة المقدمة. يساعد الحفاظ على تركيز واضح في جذب انتباه جمهورك.

على سبيل المثال، إذا كان لديك أخبار تريد مشاركتها، ففكر في إرسال رسالة إخبارية منفصلة أو تحديث خاص للبريد الإلكتروني بدلاً من تضمينها كإضافة غير ذات صلة إلى رسالة البريد الإلكتروني حول العروض الترويجية القادمة

8. تحسين واختبار المحتوى الخاص بك

غالبًا ما تتطلب رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الكثير من التجربة والخطأ، ولكن هناك طرقًا لتبسيط العملية. إحدى الطرق هي اختبار A / B، حيث ترسل رسالتين مختلفتين قليلاً عن طريق البريد الإلكتروني وتتبع أيهما تلقى أكبر قدر من المشاركة. من هناك، يمكنك إجراء تغيير طويل المدى بناءً على النتائج.

لا تخف من فكرة إرسال اختبارات متعددة في وقت واحد. فقط تأكد من تتبع أزواج الرسائل المتطابقة لتجنب الالتباس.

ضع في اعتبارك تكرار رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أيضًا. حاول إرسال رسائل بريد إلكتروني نصف أسبوعية أو أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية لمعرفة أيها يجلب أكبر قدر من التفاعل. تجنب إغراق المستخدمين بعدد كبير جدًا من رسائل البريد الإلكتروني، ولكن أيضًا لا تتركهم يشعرون بالنسيان مع التواصل غير المتكرر.

ضع في اعتبارك أن هذه التغييرات لن تؤدي إلى نجاح فوري. الصبر هو المفتاح في عملية اختبار رسائل البريد الإلكتروني التسويقية وتحسين كتابة المحتوى. ستتعلم الانتظار للحصول على عينة جيدة من النتائج بدلاً من اتخاذ القرارات بناءً على بيانات محدودة.

على الرغم من أن تفضيلات العملاء يمكن أن تتغير بسرعة، فإن الاختبار المستمر والتحسين سيؤدي إلى أفضل النتائج على المدى الطويل. لسوء الحظ، قد لا يعمل حل واحد إلى الأبد، لذلك من المهم مواصلة الاختبار وإجراء التحسينات.

9. تتبع مؤشرات الأداء

يعد تتبع مؤشرات الأداء أمرًا بالغ الأهمية في تحديد نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني. بدون وجود طريقة لتتبع تقدمك، لن تتمكن من تحديد التغييرات التي يجب إجراؤها من أجل تحسين استراتيجيتك. من خلال مراقبة المقاييس الخاصة بك عن كثب، سيكون لديك فهم واضح لتأثير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وكيف يمكنك تحسين مستوى كتابة المحتوى لتحقيق نتائج أفضل. من المهم أن تتذكر أن عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك يعني أن هناك مجالًا للتحسين. يوفر استخدام المقاييس نظرة ثاقبة حول فعالية الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك ويسمح لك بتحسين نهجك وتحسينه باستمرار.

ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  • ما هي نسبة المستلمين الذين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك؟
  • ما هي نسبة النقر إلى الظهور (CTR)؟
  • ما هي نسبة للأشخاص الذين ألغوا اشتراكهم في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك؟
  • ما هو معدل تنزيل المحتوى من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك؟

إذا كنت تفتقر إلى اليقين في الإجابة على هذه الأسئلة أو كنت غير راضٍ عن النتائج، فقد حان الوقت لإجراء تعديلات مهمة.

أعد صياغة أهدافك من خلال التفكير في معايير واقعي. أظهرت دراسة أن متوسط معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني في جميع الصناعات يبلغ 21.33٪. على الرغم من أنه قد لا يبدو رقماً مهماً، إلا أنه يمكن قد يبدوا هائلاً عند النظر إلى حجم رسائل البريد الإلكتروني اليومية المرسلة. ضع معدل فتح مستهدف يقارب 20٪ واعمل على تحقيق هذا الهدف.

حدد الهدف من التسويق عبر البريد الإلكتروني. الهدف الأكثر شيوعًا هو إنشاء قوائم العملاء المحتملين.. بمجرد أن يكون لديك فهم واضح لهدفك، يمكنك العمل على تحقيقه.

إنشاء قوائم العملاء المحتملين، هدف يشغل ما يقرب 80٪ من تفكير العاملين على التسويق عبر البريد الإلكتروني

أثناء تتبع جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني، من المهم أيضًا مراقبة إدارة علاقات العملاء (CRM). في سياق التجارة الإلكترونية، يجب مراقبة نسبة التفاعل مع العملاء والتأكد من استمرار مشاركتهم طوال تجربتهم معك.

ضع في اعتبارك استخدام برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) مثل Mailchimp أو Sendinblue لجمع البيانات عن جمهورك، والتي يمكن بعد ذلك تحليلها ودمجها في خطة تسويق البريد الإلكتروني الخاصة بنشاطك التجاري.

10. التوافق مع الأجهزة المحمولة شيئًا لا ينبغي التغاضي عنه

يتحرك الأشخاص دائمًا، لذلك من الضروري التأكد من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك سهل الوصول إليه ومناسب لهم أثناء تنقلهم.

تحتاج إلى التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مُحسَّنة لعرضها على الأجهزة المحمولة. نظرًا لأن غالبية الأشخاص يصلون إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم على هواتفهم، فمن الأهمية بمكان التأكد من أن المحتوى الذي ترسله يمكن الوصول إليه بسهولة ويعمل بكامل طاقته على هذه الأجهزة.

في عام 2022، وجدت دراسة أجرتها HubSpot أن 46٪ من رسائل البريد الإلكتروني تم فتحها على الهواتف، بينما تم عرض 10٪ فقط على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

قد يعني تجاهل هذا الاتجاه فقدان جزء كبير من جمهورك المستهدف.

تأكد من ظهور محتوى بريدك الإلكتروني على النحو الأمثل على جميع أحجام الشاشات، بحيث يتم عرضه بشكل مثالي عند وصوله إلى صندوق الوارد الخاص بعملائك بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه.

لضمان ظهور رسائل البريد الإلكتروني بشكل رائع على جميع الأجهزة، من المهم التأكد من تحسينها لتناسب أحجام الشاشات المختلفة. يتضمن ذلك الانتباه إلى طول سطر الموضوع، والتي يجب أن تكون قصيرة بما يكفي لتناسب شاشة الهاتف المحمول الصغيرة. ضع في اعتبارك أن عدد الأحرف المعروضة سيختلف اعتمادًا على تطبيق البريد الإلكتروني وموفر الهاتف. على سبيل المثال، تعرض أبل Apple iOS ضعف عدد الأحرف الذي يعرضه أندرويد Android على تطبيقات البريد الإلكتروني الأصلية الخاصة بهم ، لذلك من المهم إنشاء سطر موضوع مناسب لكليهما.

11. كافئ عملائك

مكافأة عملائك هي الخطوة التالية بمجرد تحقيقك للنجاح في استراتيجية التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني. لن يُظهر هذا تقديرًا لولائهم فحسب، بل سيبقيهم أيضًا متفاعلين ومحفزين لمواصلة التعامل معك.

ألن تكون لفتة لطيفة أن تُظهر تقديرك لعملائك على دعمهم من خلال تقديم شيء في المقابل؟

يمكن أن تساعد عروض البريد الإلكتروني الحصرية مثل أكواد الخصم أو الاشتراك المميز أو الشحن المجاني أو الوصول المبكر إلى المنتجات الجديدة في الحفاظ على تفاعل عملائك المخلصين للحصول على المزيد. من المؤكد أن هذه الحوافز ستنتشر بين جمهورك وتجذب المزيد، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة معدلات التحويل Conversion Rates.

الحفاظ على ولاء العملاء أسهل من جذب عملاء جدد، قد أشرت إلى ذلك في مقالي السابق Link كأحد الإخفاقات في استراتيجية التسويق الرقمي التي تعمل بها. بمجرد أن يجد العملاء علامة تجارية تناسب احتياجاتهم وتفضيلاتهم، فإنهم يميلون إلى التمسك بها وإجراء عمليات شراء متكررة.

صرح ما يقرب من 49 ٪ من العملاء أنهم زادوا من إنفاقهم نتيجة لكونهم جزءًا من برنامج الولاء

يظل حوالي 54.7٪ من العملاء مخلصين لعلامة تجارية واحدة فقط إلى 5 علامات تجارية ويستمرون في إنفاق المزيد معهم حتى عندما تكون هناك بدائل ميسورة التكلفة

12. ابق على اتصال مع عملائك

ثلاثة جوانب محتملة للمتابعة مع العملاء:

  • التواصل مع عميل لم يتفاعل مؤخرًا في علامتك التجارية.
  • الوصول إلى العملاء لتقييم المنتج أو لجمع أفكارهم حول تجربة شرائية.
  • تذكير العميل بالعناصر المتبقية في عربة التسوق الخاصة به والتي لم يتم شراؤها بعد.

في البداية، دعونا نركز على إعادة التواصل مع العميل

العملاء المتكررون رائعون. يشيرون إلى أنهم سعداء بما تقدمه ويستمرون في العودة للمزيد، مما يدل على أنهم يثقون بك.

عندما يتوقف العميل فجأة عن التفاعل معك، فقد يكون الأمر محبطًا بعض الشيء. ومع ذلك، هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه أتمتة تسويق محتوى البريد الإلكتروني. إذا اكتشف نظامك أن أحد العملاء كان غير نشط لفترة من الوقت، فقد يكون من المفيد إرسال تذكير لطيف إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص به.

ننتقل إلى النقطة الثانية: جمع الملاحظات

قد يكون من الصعب جمع تعليقات قيمة ومفيدة من العملاء لأنهم غالبًا ما يرغبون في شراء منتج والانطلاق في طريقهم. ومع ذلك، فإن بذل جهد لطرح الأسئلة أمر يستحق العناء دائمًا.

أخيرًا، دعنا نتناول مشكلة عربة التسوق المتروكة دون إتمام عملية الشراء

يمكن أن ينشغل الجميع بشيء مفاجئ، مما يجعل من الصعب إكمال الطلب من البداية إلى النهاية. في بعض الأحيان، يتم ترك العناصر التي كانت ذات أهمية في عربة التسوق.

الحل يكمن في رسالة بريد إلكتروني للتذكير بالعناصر المتبقية في سلة التسوق تطالب العميل بإكمال معاملته ولفت الانتباه إلى عملية الشراء المنسية.

يمكن معالجة العناصر المنسية المتروكة في عربة التسوق بسهولة من خلال البريد الإلكتروني للعربة المهجورة. يعمل هذا البريد الإلكتروني كتذكير لطيف لإكمال عملية الشراء وقد ثبت أنه فعال، حيث يتم فتح أكثر من 40٪ من رسائل البريد الإلكتروني للعربة المتروكة، وهي زيادة كبيرة مقارنة بمعدلات الفتح العادية. قد يشجع البريد الإلكتروني العميل على إعادة النظر في قراره وإجراء عملية الشراء.

ختاماً

من خلال إتباع هذه الخطوات وتنفيذ التقنيات الخاصة بها، يمكنك تطوير استراتيجية محتوى بريد إلكتروني فعالة ومتميزة. الأمر ليس معقدًا كما يبدو وسيظهر حماسك للعمل بشكل أكبر على اتقان ذلك عندما ترى النتائج بتفاعل الجمهور وزيادة نسبة مبيعات نشاطك التجاري.