كل ما تريد معرفته عن ويندوز 11

كل ما تريد معرفته عن ويندوز 11

ويندوز 11 هو إصدار رئيسي لنظام لتشغيل ويندوز إن تى التى قامت مايكروسوفت بطورته، وأعلن عنه بتاريخ 24 يونيو 2021 خلفًا لويندوز 10 المتوافقة من خلال تحديثات ويندوز صدر في 5 أكتوبر 2021.

تعريف شركه مايكروسوفت

بالإنجليزية Microsoft corporation شركة متعددة الجنسيات تعمل فى مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ عائدها لسنه 2016 أكثر من 85 مليار دولار.

كما يعمل بها 114,000 موظف (2016) وهى اكبر مصنع للبرمجيات فى العالم من ناحية العائدات اعتبارا من عام 2016.

كذلك تم تطور وتصنع وترخص مدى واسع من البرمجيات للأجهزة الحاسوبية يقع مقر الشركة فى ضاحيه ريدمونت سبانل بولاية واشنطن الولايات المتحدة.

تعريف نظام التشغيل الويندوز

كما أن نظام التشغيل  هو نظام تشغيل كمبيوتر تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت وذلك بهدف تشغيل أجهزة الحاسوب الشخصية .

وهو نظام تشغيل يضم أول واجهه مستخدم نوع (GUI)  خاصه بأجهزة الحاسوب وتتوافق مع IBm وحاليا سيطر نظام التشغيل ويندوز على سوق أجهزه الحواسيب حيث تستخدم إصدارات ويندوز نسبه 90%.

مواصفات ومتطلبات النظام ويندوز 11

هذا هو الحد الأدنى لمتطلبات النظام لتثبيت النظام التشغيل Windows 11 على جهاز كمبيوتر شخصي إذا كان جهازك غير مستوف لهذه المتطلبات.

فقد لا تتمكن من تثبيت نظام التشغيل windows 11  على جهازك وقد ترغب في التفكير فى شراء كمبيوتر شخصى جديد.

كما يجب أن يكون جهازك يعمل بنظام التشغيل windows 10 إصدار 2004 أو احدث للترقية تتوفر تحديثات مجانيه من خلال windows update فى الإعدادات التحديث والأمان .

المعالج 1 جيجا هرتز (GHz) أو أسرع من نواتين أو أكثر على معالج 64 بت متوافق أو نظام على شريحة (soc) .

ذاكره الوصول العشوائي 40جيحا بايت (GB) التخزين جهاز تخزين بسعه 64 جيجا بايت أو أكثر ملاحظة مزيد من المعلومات عن مساحة التخزين لاستمرار تحديث نظام windows 11  .

برنامج النظام الثابت (UEFI) قادر على التمهيد الأمن تحقق من هنا للحصول على معلومات بشأن كيفيه قدره جهاز الكمبيوتر لديك على تلبية هذا المطلب .

TPM الوحده النمطية للنظام الأساسي الموثوق به TPM إصدار 2,0.

بطاقه الرسومات متوافق مع Directx12 أو إصدار أحدث مع برنامج التشغيل wDDm 2.0 .

الشاشة عاليه الدقة 720 بكسل أكبر من 9 بوصات قطريا 8 بت لكل قناه لون .

إتصال الإنترنت وحساب Microsoft يحتاج إصدار windows Home إلى إتصال بالإنترنت وحساب Microsoft .

كما يتطلب تحويل جهاز من نظام windows 11 Home فى الوضع S الإتصال بالإنترنت أيضا بالنسبة لجميع إصدارات نظام التشغيل windows 11 يلزم الوصول إلى الإنترنت .

ولإجراء التحديثات ولتنزيل بعض المميزات والاستفادة منها تتطلب بعض المميزات حساب Microsoft .

كذلك تتطلب بعض المميزات أجهزه معينه تتجاوز متطلبات النظام اللازمة لتشغيل بعض التطبيقات الحد الأدنى لمواصفات النظام لنظام التشغيل windows 11.

مميزاته

البعض يعتقد أن ويندوز 11 هى نفسها ويندوز 10 إلى جانب مجموعة جديدة من الخلفيات ولكن هذا غير صحيح تماما بالفعل تم إجراء العديد من التعديلات والتحسينات الكبيره التي تجعل ويندوز 11 جذاب بشكل كبير إلى جانب الثيمات الرائعه لويندوز 11.

روعه التصميم يتميز ويندوز 11 عن الأنظمة الأقدم فى روعه التصميم حيث تحاكى ثيمات ويندوز 11 مظهر الزجاج وهذا يعنى هناك قدر كبير من الشفافية فى العديد من عناصر سطح المكتب والنوافذ والقوائم .

تسير هذه الشفافية جنبا إلى جنب مع التأثيرات الجماليه الأخرى مثل تمويه الخلفيه وتأثير الظل والزوايا المستديرة .

اهتمامات مايكروسوفت

كما حرصت مايكروسوفت فى ويندوز 11 تشغل المعالج كما ينبغى بحيث يظهر ويندوز 11 أكثر أناقة وسلاسة من ويندوز 10 توفير تجربة مستخدم سلسلة للغاية .

شريط المهام فى المنتصف كما هو الحال مع نظام ماك من شركه ابل كذلك مع نظام لينكس يمكنك وضع ايقونات شريطه المهام فى المنتصف وهذا يبدو أنيقا خاصه اذا كان جهازك يعمل باللمس .

التطبيقات المصغرة widgets هل تتذكر نوافذ التطبيقات المصغرة العائمه التى كانت موجودة فى ويندوز فيستا 7/10 ؟

يمكنك إضافة التطبيقات المصغرة على سطح المكتب فى ويندوز 11 مثل معرفة الطقس ودرجه الحراره وآخر الأخبار وساعه انيق للوقت وما إلى ذلك من الأدوات الأخرى التى ربما تحتاج إليها .

يتميز بسهوله المهام المتعددة عندما تعمل على أكثر من برنامج وتريد فتح أكثر من نافذه فى نفس الوقت تقوم بترتيب النوافذ بشكل تقليدي جنبا إلى جنب .

ولكن مايكروسوفت أضافت ميزه قوية جدا فى ويندوز وهى snap Layouts and Groups حيث يتم ترتيب النوافذ وتجميعها بشكل سلس ومنظم جدا .

وهى ميزه snap Layouts and Groups كانت متاحه فى السابق ضمن ادوات تخصيص نظام ويندوز fancy zones ولكن أصبحت الآن متاحه للجميع بشكل رسمى باعتبارها من اقوى مميزات ويندوز 11.

دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد مباشرة حتى مع ويندوز 10 عندما ترغب في تشغيل تطبيق أو لعبه اندرويد تحتاج إلى عرض شاشه الموبايل على الكمبيوتر .

والتحكم به عن بعد أو تنزيل محاكى على جهازك ولكن الأمر أصبح مختلفا تماما مع ويندوز 11 من أقوى مميزات ويندوز أنها تدعم تشغيل تطبيقات والعاب الاندرويد بدون الحاجة إلى برنامج محاكاه .

كذلك تعزيز أداء الألعاب واحده من أكثر المميزات التى تم الترويح لها فى أجهزه إكس بوكس وأجهزة بلايستيشن هى تكامل وحده المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات المعالج وكرت الشاشة ليعزز فى النهاية من أداء الألعاب هذا التكامل الرهيب .

وبين المعالج وكرت الشاشة من أبرز مميزات ويندوز 11 هذه الميزه تدعى Direct storage هذا يساعد بشكل كبير فى تحسين أداء الألعاب على ويندوز 11 لأجهزة الكمبيوتر .

وإلى جانب ذلك هناك ميزه Auto HDR والتى تحسن من جوده الصوره داخل الألعاب .

حيث برنامج مايكروسوفت تيمز متاح للجميع Microsoft Teams أصبح مدمج بصفه رسمية فى ويندوز 11 تحتاج إلى نقره واحده فقط على ايقونه برنامج مايكروسوفت تيمز بشريط المهام هذا مفيد جدا للدراسين بهدف التعليم عن بعد وكذلك أصحاب العمل عن بعد .

كما أضافت مايكروسوفت برنامج Teams فى المقدمه لنظام التشغيل ويندوز 11 لاجراء المحادثات عبر الفيديو والتواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء .

وبالطبع هناك بدائل لبرنامج مايكروسوفت تيمز ولكن أصبح الأمر أكثر سهولة عندما أصبح مدمج فى ويندوز 11 .

عيوب ويندوز 11

متطلبات صعبه الآن يكاد يكون من المستحيل العثور على وحده معالجة رسومات جديده بسعر معقول كرت الشاشة وبالتالى قام عدد كبير من المستخدمين بتأجيل الترقية إلى ويندوز 11 إلى أجل غير مسمى.

من ضمن متطلبات ويندوز 11 أنها تحتاج إلى وحده معالجة رسومات متوافقة على الأقل مع Directx12 ومتوافقة مع برنامج التشغيل WDDM 2.0 .

عدم توفر Skype  فى السابق كان سكاى بى من الأهم البرامج لإجراء مكالمات الفيديو يبدو أن سكاى بى .

أصبح مفقودا من بين برامج مكالمات الفيديو الأخرى المنافسه له بشراسة أظن أن هذا هو السبب فى تخلى مايكروسوفت عن دمج برنامج Skype فى ويندوز 11.

عيوب شريط المهام قد يبدو شريط المهام جذابا فى ويندوز 11 ولكن يرى البعض أن شريط المهام الأقدم كان أفضل بكثير.

حيث فى أنظمة ويندوز القديمة كان بامكانك نقل شريط المهام إلى اى ركن بالشاشة ( أسفل أعلى يمين يسار ) ولكن فى ويندوز  أصبح شريط المهام عالقا بالاسفل ولايمكنك تغيير مكانه .

كذلك فى أنظمة ويندوز القديمة عند النقر على الماوس على ايقونه بشريط المهام يمكنك فتح نوافذ متعددة من نفس البرنامج بينما فى ويندوز 11 لايمكنك القيام بذلك.

وفقدان الجدول الزمنى Timeline  فى ويندوز 10 عندما تضغط على مفتاح علامه الويندوز مع مفتاح Tab يظهر لك الجدول الزمني.

كذلك يمكنك الوصول مره اخرى الى البرامج والمستندات والمواقع التى تمت زيارتها موخرا إذا كنت من بين المستخدمين الذين يستخدمون ميزه Timeline في windows 10 انصحك بعدم الترقيه الى ويندوز 11.