كيف أتخلص من الإمساك ؟

كيف أتخلص من الإمساك ؟

الإمساك هو حالة يعاني فيها الشخص من حركات أمعاء غير مريحة أو غير متكررة بشكل عام، يُعتبر الشخص مصابًا بالإمساك عندما تؤدي حركات الأمعاء إلى مرور كميات صغيرة من البراز الصلب والجاف، وعادة ما يكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع .

يعاني حوالي 4 ملايين شخص من الإمساك المتكرر.

ما الذي يسبب الإمساك؟

ينتج البراز الصلب والجاف عن امتصاص القولون لكمية كبيرة من الماء، عندما يتحرك الطعام عبر القولون (المعروف أيضًا باسم الأمعاء الغليظة)، يمتص القولون الماء أثناء تكوين البراز (الفضلات) ثم تدفع تقلصات العضلات البراز نحو المستقيم وبحلول الوقت الذي يصل فيه البراز إلى المستقيم، يتم امتصاص معظم الماء مما يجعل البراز صلبًا.

عندما تكون تقلصات عضلات القولون بطيئة أو بطيئة، يتحرك البراز عبر القولون ببطء شديد مما يؤدي إلى امتصاص الكثير من الماء، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للإمساك ما يلي:

  • الأدوية.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • السوائل غير كافية.
  • لا توجد ألياف كافية في النظام الغذائي.
  • متلازمة القولون المتهيّج.
  • تجاهل الرغبة في التبرز.
  • تغييرات في العادات أو نمط الحياة ، مثل السفر والحمل والشيخوخة.
  • مشاكل في وظيفة الأمعاء.
  • تعاطي الملينات.

ما هي أعراض الإمساك؟

فيما يلي أكثر أعراض الإمساك شيوعًا قد تشمل الأعراض:

  • حركات الأمعاء الصعبة والمؤلمة.
  • حركات الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الشعور بالانتفاخ أو عدم الراحة.
  • الشعور بالخمول.
  • وجع بطن.

قد تشبه أعراض الإمساك حالات أو مشاكل طبية أخرى استشر طبيبك لتشخيص حالتك.

كيف يُشخص الإمساك؟

تعتمد الاختبارات التي يقوم بها الطبيب على مدة وشدة الإمساك، لأن معظم الأشخاص يعانون من الإمساك في وقت أو آخر. سيأخذ الطبيب أيضًا في الاعتبار عمر المريض ، وما إذا كان هناك دم في البراز، أو تغييرات حديثة في عادات الأمعاء أو فقدان الوزن.

الإمساك

قد يشمل تشخيص الإمساك:

  1. تاريخ طبى: سيطلب الطبيب وصفًا للإمساك بما في ذلك مدة الأعراض وتكرار حركات الأمعاء وغيرها من المعلومات للمساعدة في تحديد سبب الإمساك.

2. الفحص البدني: قد يشمل الفحص البدني أيضًا فحصًا رقميًا للمستقيم (DRE) حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبع مشحم يرتدي قفازًا في المستقيم لتقييم نغمة العضلات التي تغلق فتحة الشرج، يساعد هذا الفحص أيضًا في الكشف عن الرقة  والانسداد والدم وكمية البراز ومقاييسه وفي حالة وجود تضخم في المستقيم.

قد تشمل الاختبارات التشخيصية الأخرى:

  • تصوير البطن بالأشعة السينية

سلسلة الجهاز الهضمي السفلي (وتسمى أيضًا حقنة الباريوم الشرجية)، سلسلة الجهاز الهضمي السفلي هي إجراء يفحص المستقيم والأمعاء الغليظة والجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، يُعطى سائل يسمى الباريوم (سائل معدني كيميائي طباشيري ، يستخدم لتغطية الأعضاء الداخلية بحيث تظهر على الأشعة السينية) في المستقيم كحقنة شرجية، تُظهر الأشعة السينية للبطن قيودًا (مناطق ضيقة) وعوائق (انسدادات) ومشاكل أخرى.

  • تنظير القولون.

تنظير القولون هو إجراء يسمح للطبيب برؤية طول الأمعاء الغليظة بالكامل، ويمكن أن يساعد في كثير من الأحيان في تحديد النمو غير الطبيعي والأنسجة الملتهبة والقرح والنزيف يتضمن إدخال منظار القولون وهو أنبوب طويل ومرن ومضيء من خلال المستقيم إلى القولون، يسمح منظار القولون للطبيب برؤية بطانة القولون وإزالة الأنسجة لمزيد من الفحص وربما علاج بعض المشاكل التي تم اكتشافها.

  • التنظير السيني.

التنظير السيني هو إجراء تشخيصي يسمح للطبيب بفحص الجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة، ويساعد في تحديد أسباب الإسهال وآلام البطن والإمساك والنمو غير الطبيعي والنزيف، يتم إدخال أنبوب قصير ومرن ومضاء يسمى المنظار السيني ينفخ المنظار الهواء في الأمعاء لتضخيمها وجعل رؤية الداخل أسهل.

علاج الإمساك

في أغلب الأحيان يمكن علاج الإمساك من خلال التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، والتي تخفف الأعراض وتساعد في منع الحالة قد يشمل العلاج:

1. تعديلات النظام الغذائي.

يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا في تكوين البراز الناعم الضخم أثناء إضافة أطعمة مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة وحبوب النخالة والفواكه والخضروات الطازجة مفيدة في إضافة الألياف إلى النظام الغذائي قد يكون من المفيد أيضًا الحد من الأطعمة مثل الآيس كريم والجبن واللحوم والأطعمة المصنعة، والتي تحتوي على القليل من الألياف أو لا تحتوي على ألياف على الإطلاق.

2. المسهلات.

يمكن وصف المسهلات بعد فشل النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة في أن تكون فعالة.

 

3. الارتجاع البيولوجي.

يستخدم الارتجاع البيولوجي لعلاج الإمساك المزمن الناجم عن الخلل الوظيفي الشرجي يعمل هذا العلاج على إعادة تدريب العضلات التي تتحكم في إفراز حركات الأمعاء.

يمكن أن تكون التغييرات في نمط الحياة مثل زيادة تناول الماء والعصير، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإتاحة الوقت الكافي لحركات الأمعاء اليومية.

ما هي مضاعفات الإمساك؟

يمكن أن يسبب الإمساك مضاعفات مثل البواسير والتي تحدث عن طريق الضغط على حركة الأمعاء، أو الشقوق الشرجية (تمزقات في الجلد حول فتحة الشرج) والتي تحدث عندما يمتد البراز الصلب للعضلة العاصرة، فهذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المستقيم.

في بعض الأحيان يؤدي الإجهاد أيضًا إلى تدلي المستقيم حيث تندفع كمية صغيرة من بطانة الأمعاء من فتحة الشرج، قد يتسبب الإمساك أيضًا في انحشار البرازوالذي يحدث غالبًا عند الأطفال وكبار السن. يقوم البراز الصلب بحشو الأمعاء والمستقيم بإحكام شديد بحيث لا يكفي عمل الدفع الطبيعي للقولون لطرد البراز.