كيف تنمي ثقافة طفلك ؟

كيف تنمي ثقافة طفلك ؟

بقلم : بسنت تاج الدين

يجب أن نكون بالوعي الكافي لنطور من الذكاء الفطري لأطفالنا و نرفع من ثقافتهم في المجالات المختلفة بالتدريج منذ العمر المتقدم ، من أهم طرق تنمية الثقافة فتعلّم لغة جديدة يمكن أن يساعد كثيراً على زيادة ثقافة الطفل، ويمكن ان يوسّع من قدرته على التفكير والاطلاع على ثقافات وحضارات جديدة مرتبطة بهذه اللغة.
فاللغة هي سلاحٌ يستخدمها الطفل منذ نعومة أظافره وترافقه إلى عمرٍ متقدم من حياته وتخوّله دخول المجتمعات التي تتحدّث هذه اللغة وتسمح له بإقامة شبكة واسعة من المعارف والعلاقات الشخصية.
ويمكن هنا للأجهزة التي أعدها المجتمع أن تلعب دوراً هاماً، وفي مقدمة هذه الأجهزة التليفزيون، ثم الإذاعة واستخدام التليفزيون في تقديم برامج للأطفال قبل سن المدرسة سهل ويسير، وإذا ما تضافرت الصورة الكبيرة الواضحة، مع الكلمات البسيطة المفهومة، بجانب الحركة السريعة على الشاشة الصغيرة استطعنا أن نقتنص انتباه هؤلاء الأطفال، وتمكننا من أن نضع أقدامهم على طريق الثقافة.
و في الفترة التي يلتحق فيها الطفل بدار الحضانة، أو الروضة، يمكن الاستعانة ببعض البرامج المتلفزة، والمخصّصة لمثل هذه المراحل العمريّة، ومن الأفضل أن يقوم الوالدان بمشاهدة هذه البرامج مع أبنائهم، فهذا يزيد من ثقافتهم. إلى جانب ذلك فإنّ حصول الوالدين على محصول كبير من القصص التي تتناسب وعمر طفلهما يعتبر أمراً أساسيّاً في تنمية الثقافة لديهم.
في النهاية، الهدف هو أن يصبح الطفل مسؤولاً عن التعلم الخاص به، ونحن جميعاً نلعب دوراً لضمان حدوث ذلك عبر استغلال أوقات الفراغ بعد المدرسة لبناء ذاته ، وتنمية هواياته واكتساب مواهب جديدة.