كيف يتم العمل فى الموسوعة الضخمة “جينيس” …؟

كيف يتم العمل فى الموسوعة الضخمة “جينيس” …؟

تقرير / أميمة حافظ

موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو كتاب مرجعي يصدر سنويا ، يحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة، الكتاب بنفسه حقق رقما قياسيا، حيث أنه يعتبر سلسلة الكتب الأكثر بيعاً على الإطلاق ، تم إصدار أول نسخة من الموسوعة في 1955 بواسطة شركة غينيس

اصل الفكرة :

اتت فكرة جينيس للأرقام القياسية في بداية الخمسينات من القرن الماضي حيث حضر السير هيو بيفر (1890-1967) المدير التنفيذي لمصنع الجعة “غينيس” حفل رماية وصيد في مقاطعة ويكسفورد.

و خلال الحفل, حصل نقاش جدلي بين السير هيو و مستضيفيه حول اسرع طائر في قارة اوروبا ولم يفلحوا في الحصول على جواب نهائي من اي كتاب مرجعي لتأكيد الاجابة. في 1954, عندما تذكر السير هيو الجدل الذي حدث, اتته الفكرة عمل دعاية لجينيس تقوم على حل النقاشات الجدلية التي تحدث في الحانات وقد دعا التوأم نوريس ماكوايتر (1925-2004) وروس ماكوايتر (1925-1975) – الباحثان والمهتمان بجمع الحقائق والقاطنين في شارع فليت -وطلب منهما تجميع كتاب يشمل كافة انواع المعلومات والأرقام .

وتم تأسيس شركة “جينيس سوبرلتيفز” في 30 نوفمبر, اما المكتب فقد كان عبارة عن غرفتين في صالة للألعاب الرياضية في الطابق العلوي من منزل لودجيت في 107 شارع فليت.

العمل على الكتاب :

بعد عملية البحث الأولية, بدأ العمل على كتابة الكتاب الذي اخذ حولي 13 اسبوع ونصف ، بما فيهم العطل الاسبوعية والاعياد الوطنية. خلال ذلك الوقت لم يكن ماك ويرترز يعلم بان الكتاب سيحقق هذا النجاح الهائل الذي نشهده اليوم والثقة التي حظت عليها تلك العلامة التجارية ليومنا هذا ,وعلي مدار ستين عامًا جينيس للأرقام القياسية تعتبر من الاشياء التي تعد قريبة ومحبوبة من كل العوائل حول العالم. يستمر الكتاب ليكون من افضل الكتب مبيعًا حول العالم والاجيال تعرفه وتستمتع به. بالاضافة الى نشر الكتب فان علامة جينيس للأرقام القياسية التجارية تمتد الى إعلام مختلف يترواح بين الإعلام الالكتروني بالاضافة الى الفعاليات وحلول الأعمال و غيرها .

إدارة العمليات الموسوعة :

يتابع فريق إدارة الأرقام القياسة جميع الأرقام بشكلٍ حياديّ لضمان صحّتها، حيث إنّ المصادقة لا تتمّ على أي محاولة ولا تمنح شهادة جينيس للأرقام القياسية إلّا بعد التحقّق منها وتنتفي كلّ الشكوك الدائرة حولها. مبيعات موسوعة جينيس حقّق الكتاب رقماً قياسياً نتيجة بيعه لما يزيد عن مئة مليون نسخة موزّعة على مئتي دولة وبأربعين لغة مختلفة.

محتوى الموسوعة :

تحتوي الموسوعة على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلا تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم، وهكذا. تطور موسوعة جينيس حسب موقع شركة جينيس للأرقام القياسية على الإنترنت، ذكرت الشركة أنّ طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسيّ عالميّ في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفرديّ والجماعيّ، وقد ذكر الموقع ذاته أنّ الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسيّ بحدّ ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً.

ملكية الموسوعة :

تعدّ جينيس للأرقام القياسية فرعاً من مؤسّسة هيت الترفيهية، والتي تعتبر رائدة في مجال إنتاج البرامج العائلية عالية الجودة وتوزيعها على أنحاء العالم المختلفة، ولقد تمّ إنشاء مؤسسة هيت الترفيهية في العام 1989م، وهي من أسرع الشركات صاحبة حقوق الملكية الفكرية تطوراً في العالم، وهي متخصّصة في شخصيات البرامج المصنّعة للأطفال، وتمتلك شبكة توزيع شاملة إضافة إلى علاقات قوية مع أكبر قنوات البث التلفزيونيّ والإذاعي .

محرر الموسوعة :

ّ يعد كريج جلينداي رئيس التحرير في الموسوعة، وهو من مواليد العالم 1973م، وقد تعيّن في منصبه هذا في مايو من العام 2002م وحتّى الآن.