كيف يُصبح النبات ثقافة الشعوب ؟؟

كيف يُصبح النبات ثقافة الشعوب ؟؟

يحمل النبات والأزهار جمالًا ليس له مثيل ، بل وكل زهرة لها دلالات مختلفة تختلف باختلاف الثقافات والشعوب وزنبق الماء له قيمة جمالية وروحية رائعة ، كما تعد  الزنبق  الزهرة الرسمية في بنجلاديش ، والتي ترمز للحياة والحب .

الزئبق من أجل الاحتفال

تستخدم زهرة زئبق الماء تقريبًا في كل احتفال ديني فهناك العديد من الأدلة في التاريخ التي تؤيد فكرة إنه تم إعطاء الزهور معان رمزية وفقًا للثقافة السائدة ، حيث تستخدم براعم تلك الأزهار الرائعة كزينة في الاحتفالات والمناسبات حيث تنمو أزهار زنبق الماء على حواف جداول المياه والبرك والبحيرات مثلها مثل أزهار اللوتس .

كيف يكون النبات رمزًا للدول ؟

يعد زنابق الماء في مصر رمزًا لوحدة الدولة ، بل هي رمز لصعيد مصر وسميت زهرة papyrus أي الورق البردي حيث كان لدى المصريين القدماء تقديرًا كبيرًا لزنبق الماء الأزرق ، حيث أعتبروها رمزًا للشمس وللولادة الجديدة . فالزهرة  تعد رمزًا للإلهام الديني ، حيث تعبر عن دورة الحياة من الولادة وحتى الموت بل وكانت تبنى أعمدة المعابد في مصر القديمة متخذة شكل زنابق الماء النامية من التربة .

كما في القارة الآسيوية يعتبر زئبق الماء له رمز مختلف تمامًا لأنها تنتج براعم وفاكهة في وقت واحد لذا ترمز للشمولية ، كما  تعتبر زهرة مقدسة لدى الهندوس والبوذيبن ، بل وتحمل معاني مختلفة لدى اليوذيين فزنابق الماء الحمراء ترمز للحب والعاطفة ، أما زنابق الماء البنفسجية ترمز للقوة الساحرة والغامضة وعن  زنابق الماء البيضاء فتشير إلى النقاء العقلي والزنابق الزرقاء تشير إلى المعرفة .

وبالنسبة للهندوس فتعد زنابق الماء رمز الإحياء والتجديد ، وذلك لأن في الظلام تغلق الزهور بتلاتها ومع سطوع أول شعاع للنور تعود وتتفتح مجددًا ، لذلك اتخذوها رمزًا للإحياء والتجديد بل وتشير أيضًا إلى النقاء فبالرغم من أن تلك الزهور تنمو في الوحل لكن تظل تلك الزهور خالية من الشوائب .

كما في بعض الثقافات الأخرى  يتم اختيار زنابق الماء  لعمل باقات الورد الخاصة بالزفاف والعروس ، وذلك لأنها تعبر عن رمز العفة والنقاء وفي الثقافات الغربية تعتبر زئابق الماء رمزًا للرقة والحب ، فجمال زهور زنابق الماء يتخطى كونه مناسبًا للتزيين لكنه رمز مقدس ورمز ديني لدى العديد من الثقافات والدول حول العالم .

نبات الزنبق

ما يميز  نبات زئبق الماء

تتميز أزهار الزنبق بلون يجذب النظر له فهو لون ينبض بالحياة فهي تتوفر باللون الأبيض واللون الأصفر واللون الوردي واللون البنفسجي وتعود شهرة أزهار الزنبق ليس كونها أزهار جميلة وجذابة وحسب بل لها رمز ديني في عدة دول حول العالم

فزنبق الماء, يتبغ أسرة النيل وفريات من صف كاسيات البذور , والتي تحتوي علي 58 نوعاً من 6 أجناس مختلفة تعيش في المياه العذبة  بالمناطق المعتدلة والمدارية حول العالم ، حيث تعيش تلك النباتات في المياه بحيث تكون جذرها مثبته في التربة تحت سطح الماء , بينما تطفو أوراقها وأزهارها فوق سطح الماء , فمعظم الأنواع تتميز بالأوراق المستديرة , والمحفورة بشكل مميز , وكذلك أوراقها المغطاة بمادة شمعية تمتد على سيقانها الطويلة التي تحتوي على العديد من الفراغات الهوائية.

أسرار زئبق الماء

فتلك المجموعات الهائلة من الزنابق الطافية على سطح الماء تشكل شبكة تشبه الأرودة , لكنها مليئة بالهواء , ويمكن لسيقانها حمل الحجم الهائل لأرواق بعض أنواعها الضخمة , كما أن أوراقها تمتص المياه السطحية الزائدة عن طريق الشقوق الموجودة على حواف الورقة ,  ويمكن لأوراقها أن تنمو لتصل إلى 2.6 متر ( ما يقرب من 9 أقدام ) , حيث يمكن القفز من واحدة لأخرى .

فنبات الزئبق ثمارها عادة ما تكون دائرية وتوتية الشكل , تحتوي على بذور بيضاوية , وبعض هذه الثمار ينضج تحت الماء حتى يتحلل أو يتعفن , ثم تطفو البذور على السطح أو يغوص بعضها , وبعض أوراق الزنبق يبقى مغموراً تحت الماء ، كما أن  جميع أفراد تلك العائلة معمرة بإستثناء جنس يوريلe ,  يعمر سنوياً أو قصير العمر , وينمو فقط في آسيا .

زنبق الماء

فأكبر الزنابق المائية المعروفة هي من جنس فيكتوريا , والذي يعيش في أمريكا الجنوبية الإستوائية , والتي تتكون من نوعين من الزنابق المائية العملاقة , نوع أمازونيكا , الذي ينمو في الامازون , ونوع كروزيانا , والذي ينمو في سانتا كروز , حيث تتميز أوراقها  بوجود حواف وعروق سميكة , ويمتد طول الورقة عموماً من 60 إلى 180 سم ( حوالي من 2 إلى 6 أقدام ) , وزهورها تمتلك 50 بتلة أو أكثر .

كما أن  الزنبق الماء يحمي نفسه من تطفل الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية عن طريق الأشواك الحادة الموجودة على براعم الزهور , وسيقان الأوراق , والجزء السفلي من الأوراق ,بينما سطح الورقة يكون أملس ومطاطي قليلاً .