كيف يعمل موقع مستقل

كيف يعمل موقع مستقل
موقع مستقل

موقع مستقل، بدأ استخدام لفظة Freelancer في الأساس في عالم الصحافة، لتعبر عن أولئك الأشخاص الذين يجلبون الأخبار ويبيعونها لوكالات الأنباء الكبرى.

والآن أصبح هذا المصطلح يعبر عن كل من يعمل منفردًا من المنزل لصالح مشاريع سواء أكانت تلك المشاريع لأفراد أو لشركات.

حيث تعد أفضل وأأمن صيغة لترجمة هذه العلاقة في عالم الأعمال، هي مواقع العمل الحر Freelancing Websites.

وتعد مواقع العمل الحر هي البوابة الآمنة لكلا من صاحب المشروع ومنفذ المشروع، وهي التي تضع القواعد والشروط التي تحفظ حق كلا الطرفين.

منظومة مواقع مستقل 

المنظومة تتكون من 3 أطراف:

هما صاحب المشروع وهو العميل المرتقب لك، والمستقل وهو الشخص الذي يقوم بالتنفيذ Freelance، الوسيط هو منصة العمل الحر.

حيث صاحب المشروع يرغب فمن ينهي له عمله بسعر معقول، أقل من ذلك الذي تأخذه الشركات الكبرى، لذلك يبحث عن مستقل.

ولكنه صاحب المشروع  يخشى أن يفقد ماله، من خلال عمليات الاحتيال،  فيلجأ إلى مواقع العمل الحر.

والمستقل بدوره يبحث عن عمل بشكل منفرد، ويعرض خدماته على أصحاب المشاريع التي يمكنه تنفيذها، ولكنه أيضًا يخشى أن يتعرض لعمليات النصب.

فلا يحصل على أجره أو أن يحدث أي تعديلات على هذا الأجر، ولذلك يلجأ إلى مواقع العمل الحر.

حيث هناك من أدرك هذه الفجوة وسعى لسدها، ومعالجة أوجه القصور فيها، أولئك من قاموا بإنشاء منصة للعمل الحر، وزودوها بالقوانين الملزمة لكلا الطرفين، بشكل يحفظ سير واستقرار العمل.

كيف تعمل مواقع العمل الحر 

البداية الحقيقية بدأت من خلال دراسة سوق العرض والطلب على مثل هذه النوعية من الخدمات، بهذه الكيفية. ثم العمل على توفير منصة برمجية تصلح لتنسيق التعامل بين الطرفين.

سنتناول هنا بالتفصيل آلية عمل منصة (مستقل) المنصة الأولى للعمل الحر في العالم العربي بعد (خمسات).

كما يعتبر موقع (خمسات) منصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة يصل سعر الخدمة فيه إلى 255 دولار كحد أقصى باستخدام الخدمات المطورة، على عكس (مستقل)  الذي يعمل تحت غطاء مفتوح الميزانية.

كيفية عمل الموقع

تعد مستقل منصه وسيطه بين المستقل وصاحب المشروع، تستخدم أكثر للبيع و الشراء، كما يأتي إليه أصحاب المشاريع لطلب مشروع معين، فيشحن رصيده في مستقل بأي مبلغ يريد من المال سواء مبلغ المشروع فحسب، أو ما هو أكثر.

  كما يقدم طلب على مشروع جديد، يختار التصنيف المناسب، ويحدد ميزانية ووقت للانتهاء من هذا المشروع، ثم ينشر المشروع في السوق، المشاريع المفتوحة، وينتظر العروض.

وتقوم الحسابات في مستقل بتعليق قيمة المشروع من رصيد صاحب المشروع على الموقع، والانتظار.

حيث كل مشروع له مدة محددة من العرض، حيث يتم غلقه بعدها بشكل كامل من قبل موقع مستقل فيوضع عليه كلمة (مغلق) مظللة باللون الرمادي، أو أن يقوم صاحب المشروع نفسه بإلغائه فتصبح حالته (ملغي).

 مرحلة تلقي العروض

حينئذ يتقدم المستقلين بعروض أسعار لهذا المشروع، قد تكون تلك العروض أقل من المعروض سواء في المبلغ أو المدة أو أكثر،  لا فارق، المهم أن يضع كل مستقل عرضه.

وكذلك بعد فترة من عرض المشروع، يتصفح صاحب المشروع العروض، وتساعده الإحصائيات المقدمة بأعلى الصفحة عن متوسط قيمة العروض عن مدى ملائمة السعر الذي وضعه.

كما يتصفح أسماء وربما ملفات المستقلين ليرى أيهم أنسب، لصاحب المشروع مطلق الحرية في اختيار من يقوم بتنفيذ المشروع له.

هذه المرحلة تظهر في صفحة المشروع تحت تبويب (تفاصيل المشروع) وأسفله بدرجة واحدة (مرحلة تلقي العروض).

والمستقل الذي قام بتنفيذ أعمال سابقة له على مستقل، سيظهر بجانبه نجوم التقييم الصفراء، وهذا بالطبع في حالة ما إذا حصل على تقييمات إيجابية من عملائه السابقين على مستقل.

حيث عندما يضغط على اسم أحد المستقلين، ينتقل صاحب المشروع إلى ملفه الشخصي، ويتعرف على أعماله السابقة خارج مستقل، والمشاريع التي قام بإتمامها في مستقل.

سوف يتمكن كذلك من رؤية ما قاله أصحاب المشاريع السابقين عن هذا المستقل، أثناء مرحلة تلقي العروض يستطيع صاحب المشروع التواصل مع المستقلين الذين قاموا بتقديم عروض، عبر خاصية الرسائل المباشرة.

طالما المشروع في مرحلة تلقي العروض، عن طريق الرسائل المباشرة يتفاوض صاحب المشروع مع المستقل، أو يتلقى منه المزيد من الاستفسارات والتفاصيل، والملفات كذلك.

مرحلة التنفيذ (إدارة المشروع)

حيث بعد فترة من التفكير يقع اختيار صاحب المشروع على أحد المستقلين للعمل في مشروعه، ويوكل إليه هذا المشروع. فور أن يفعل هذا يتم غلق تبويب (مرحلة تلقي العروض) في (تفاصيل المشروع) ويتحول للإطلاع فقط، فلا يستطيع أي من المستقلين إضافة عرض جديد.

كما تبدأ مرحلة من التواصل الخاص بين المستقل المختار وصاحب المشروع فقط، يتفقا من خلالها على كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ المشروع تحت تبويب جديد اسمه (مرحلة التنفيذ) في (إدارة المشروع).

حيث في هذه المرحلة (مرحلة التنفيذ) يقوم المستقل بالاستفسار من صاحب المشروع أكثر عن رؤيته للمشروع وكيفية تنفيذه، ويقدم النسخة الأولية منه القابلة للمراجعة، ويقوم بإجراء التعديلات، وبث النسخة التالية، وهكذا حتى ينتهى المشروع.

 تسليم المشروع

حيث إذا شعر صاحب المشروع بالرضا عن الشكل النهائي لمشروعه، وأن المستقل قد أتم عمله، يقوم بـ (إكمال) المشروع، وهي إشارة عن إتمام المشروع. فتوضع عليه علامة زرقاء اللون تشير إلى اكتماله.

ثم يعطي تقييمه عن المستقل في 5 جوانب الاحترافية، التواصل، جودة العمل، الخبرة، والتعامل معه مجددًا بالإضافة إلى تعليق مفتوح، يكتب فيه كل ما يرغب فيه المستقل وأدائه في المشروع.

فور أن يضغط صاحب المشروع على زر (إتمام المشروع)  يتم تحويل الرصيد المعلق لدى الحسابات في مستقل إلى حساب المستقل بعد خصم 15% هي عمولة منصة مستقل عن كل مشروع يتم تنفيذه عليه.

كيفية عمل الموقع من جهة المستقل

هناك من الناس من لديه الحرفية والمهارة في مجال ما قد يكون الكتابة، التصميم، التطوير، البرمجة، الإدارة، التعامل مع محركات البحث، إدارة ملفات الشبكات الاجتماعية، وغيرها،  هذا هو المستقل.

كما يقوم المستقل بفتح حساب جديد في الموقع كمستقل، ويبدأ في بناء ملفه، وعرض خبراته السابقة فيه، وكذلك تسجيل المهارات التي يتمكن من أدائها بحرفية.

في (معرض الأعمال) يستطيع المستقل الحديث عن أعماله السابقة والحالية خارج موقع مستقل.