تلسكوب جيمس ينفذ أول عملية فضائية

تلسكوب جيمس ينفذ أول عملية فضائية

أعلنت وكالة ناسا الفضائة عن رصد تلسكوب الفضائي جيمس ويب لنجمًا للمرة الأولى منذ بدأ تنفيذ مهمته، كما تشير الوكالة إلى أن صورة تلك النجم ظهرت ضبابية وفي 18 نسخة،كما كان  من الموتقع تسهيل عملية تهدف إلى ضبط مختلف مرآته الرئيسية.

فقد اختار جيمس ويب مراقبة تلك النجم الساطع أكثر من غيره وذلك بهدف تسهيل مهمته ،حيث التقط صور لفوتونات قبل أكثر من أسبوع وتحديدًا في الثاني من فبراير بواسطة الأداة العلمية  والتي يطلق عليا اسم NIRCam  ،فقد تتطابقت النقاط الـ18 المضيئة التي انعكست على الأجزاء السداسية الثمانية عشر للمرآة الرئيسية  مع الضوء المنبعث من النجم حيث يستلزم إنتاج صورة واحدة واضحة صف هذه الأجزاء تدريجًا.

وفتلك العملية تستغرق نحو شهر ،ثم  يتم تكرارها مع الأجهزة العلمية الأخرى الموجودة في التلسكوب والتي لم تبرد بعد لتصبح صالحة للاستخدام حيث تستخدم النجوم ذات الضوء المنخفض ولكن بشكل متزايد .

كما التقط جيمس صورة سيلفي بواسطة (NIRCam) ،ولكن عند النظر إلى تلك الصورة بالأبيض والأسود  يمكن رؤية المرايا الـ18 الصغيرة بشكل واضح بفضل انعكاس ضوء النجم عليها ، مما أدي إلى تفاجأ وكالة ناسا بتلك الصورة وسوف يتم استخدمها للتحقق من  الاصطفاف مع الأدوات العلمية.

فقد كلف جيمس ويب وكالة ناسا حوالي 10 مليارات دولار حيث تم انطلاقة من غويانا الفرنسية في 25 ديسمبر، حيث أنه يبعد عن الأرض  حوالى 1.5 مليون كيلومتر ، فتلك العملية أدت إلى فتح أدواته في الفضاء في عملية محفوفة بالمخاطر لم يسبق لها مثيل.

بينما يفترض مراقبة المجرات الأولى التي تشكلت في الكون بالتلسكوب كذلك الغلاف الجوي للكواكب الخارجية لرصد أي بيئة يمكن أن تكون صالحة للحياة. كما من المرتقب نشر أول صور لتلك العملية بالتلسكوب في الصيف.